منتخب السنوكر يبحث عن التتويج في الدورة الرياضية العربية

برونزيتان للمبارزة وآنسات الشطرنج على مقربة من فضية "الكلاسيكي"

تم نشره في الخميس 22 كانون الأول / ديسمبر 2011. 02:00 صباحاً
  • لاعبات منتخب كرة اليد يحتفلن بالميدالية البرونزية أمس - (تصوير: امجد الطويل)
  • لاعبة منتخب اليد عائشة المجالي تسدد على مرمى الجزائر أمس - (تصوير: عبدالله أيوب)

وفد اتحاد الإعلام الرياضي

شبلي الشطرات وعبد الحافظ الهروط ويحيى قطيشات ومحمد السعو

الدوحة- أضاف منتخب المبارزة أمس ميداليتين برونزيتين إلى رصيد الأردن، في منافسات الدورة الرياضية العربية الثانية عشرة، التي تجري في العاصمة القطرية الدوحة، وتختتم يوم غد الجمعة، حيث نجح فريقا الرجال والنساء في خطف برونزيتي مسابقتي الشيش والسابر، في الوقت الذي توج فيه منتخب نواعم اليد رسميا ببرونزية المسابقة، بعد احتلاله المركز الثالث، حيث خسر أمس امام الجزائر 35 - 14، في حين بات منتخب آنسات الشطرنج قاب قوسين أو أدنى من الفوز بالميدالية الفضية للشطرنج الكلاسيكي، إلا أنه بحاجة لفوز وتعادل فقط للتتويج رسميا.
وغابت شمس الميداليات أمس عن منتخبات الكراتيه، حيث حل منتخبا الرجال والسيدات بالمركز الخامس في مسابقة القتال الجماعي، في حين تأهل منتخب السنوكر إلى الدور قبل النهائي من المسابقة، ليواصل مشواره نحو البحث عن منصات التتويج.
برونزيتان للمبارزة
تمكن منتخب المبارزة من الحصول على ميداليتين برونزيتين في منافسات مسابقة سلاحي السابر والشيش للفرق، التي أقيمت أمس في قبة أسباير، الأولى جاءت عن طريق فريق الآنسات، الذي شارك في منافسات سلاح السابر إلى جانب منتخبات تونس ومصر ولبنان، حيث خسر الفريق الذي ضم اللاعبات: رهف الحديدي ولارا زيادات وماريا بركات لمباراته الأولى أمام المنتخب المصري بنتيجة 11-45، في لقاء تفوقت فيه المصريات من الناحية الفنية.
وشارك فريق الرجال في المسابقة سلاح الشيش إلى جانب منتخبات مصر، قطر، المغرب، الكويت، لبنان، تونس، وتمكن الفريق الذي ضم اللاعبين فهد أبو عساف واحمد الشيخ يوسف وضرار بركات، من تخطي عقبة الفريق القطري بنتيجة 45-41، بعد مباراة مثيرة ومتكافئة، ليتأهل الفريق للقاء المنتخب المصري في الدور نصف النهائي فخسر أمامه بنتيجة 24-45، ويقف طموحه عند الميدالية البرونزية.
وأكد إداري المنتخب وصفي عبيدات، أن منافسات المسابقة اتسمت بالقوة والمنافسة الشديدة، في ضوء الاستعدادات المكثفة من المنتخبات، وأشاد عبيدات بفريق الرجال الذي قدم مستويات متطورة، مقدما الشكر إلى جميع الجهود التي أسهمت في هذا الإنجاز.
إلى ذلك يشارك منتخب الآنسات في مسابقة سلاح الشيش، التي تنطلق يوم غد الجمعة، بمشاركة منتخبات قطر، تونس، لبنان، مصر، ويمثل الفريق اللاعبات رهف الحديدي ولارا زيادات وماريا بركات.
الكراتيه خامسا
حل منتخب الكراتيه في المركز الخامس في مسابقة القتال الجماعي للرجال، التي جرت في صالة نادي قطر بمشاركة عربية واسعة، خلف منتخبات مصر والمغرب والجزائر والكويت، حيث حقق المنتخب الذي انتقل للدور الثاني عن طريق القرعة، الفوز على المنتخب العراقي 3-0، لينتقل للدور نصف النهائي ويخسر مع المنتخب المصري بنتيجة 1-3، وفي لقاء الفرصة الأخيرة خسر المنتخب أمام المنتخب الجزائري ليستقر في المركز الخامس حيث مثلنا بشار النجار وسفيان الملايني ومحمد الريفي ومعتصم خير ومحمد خليل وحاتم دويك.
وفي منافسات السيدات لنفس المسابقة، حل منتخبنا في المركز الخامس خلف منتخبات مصر وتونس والمغرب والجزائر، وبدأ الفريق رحلته بالدور الثاني بخسارة أمام المنتخب المصري بعد مباراة مثيرة وقوية وندية في جولاتها، وقدمت لاعباتنا فاطمة الشوابكة ودينا المشة ورغد المحتسب عرضا قويا، وفي لقاء الفرصة الأخيرة ودع المنتخب المنافسة على الميداليات بخسارة جديدة أمام المنتخب الجزائري.
وبين إداري الوفد وأمين سر الاتحاد محمد خورما، أن المنافسات كانت قوية واظهرت المنتخبات استعدادا مميزا، مشيدا بما قدمه لاعبونا ولاعباتنا في منافسات الدورة وفق الإمكانات المتاحة.
نواعم اليد يتوجن بالبرونز
وتوج منتخب كرة اليد للآنسات أمس بالميدالية البرونزية في ختام المنافسات التي احتضنتها قاعة اسباير الداخلية، حيث خسر منتخبنا اللقاء الأخير له أمام البطل المنتخب الجزائري 35 - 14 ليتوج الجزائري بالميدالية الذهبية في لقاء "تحصيل حاصل" لم تؤثر نتيجته على الترتيب العام للفرق.
وجمع منتخبنا 4 نقاط من انتصارين على قطر التي احتلت المركز الأخير بدون نقاط، في حين خسر أمام تونس التي نالت الميدالية الفضية، بعدما حلت في المركز الثاني والجزائر التي تربعت على الصدارة برصيد 11 نقطة.
منتخبنا نجح في الفوز بالميدالية البرونزية رغم أن المشاركة جاءت مع منتخبات قوية في اللعبة، لتكسب آنساتنا الاحترام من المتابعين على الأداء المشرف الذي قدم خلال المنافسات، ولولا قلة الخبرة لظهر المنتخب بصورة أفضل، وهو ما أكده مدرب المنتخب عصام السحار خلال حديثه لوفد اتحاد الاعلام، حيث عبر عن رضاه لما قدمه الفريق: "انا سعيد بالبرونزية، لكن ما اسعدني أكثر الرسالة التي وجهتها اللاعبات لكافة المسؤولين، في زيادة الاهتمام بالرياضة النسوية، فهي قادرة على الانجازات كما حدث في الدورة العربية، لكنها تحتاج لصقل واهتمام أكبر، والانجاز غمرنا بالسعادة بل كانت لاعباتنا قادرات على تقديم أداء افضل".
كابتن المنتخب والضاربة هبة علاء الدين أشارت إلى أن المنافسة كانت صعبة مع الجزائر وتونس، واستفدنا كثيرا من الاحتكاك معهن، وقدمت لنا الدورة العربية فرصة لا مثيل لها، وقدمنا أداء جيدا انتهى بالتتويج بالبرونزية التي اهديها للوطن وللوالدين العزيزين".
بدورها قالت عائشة المجالي: "قدمنا كلاعبات أداء جيدا رغم صعوبة المنافسات ونجحنا في الفوز بالبرونزية، في ظل تكافؤ الأداء مع المنتخب القطري الذي كان ندا قويا لنا، وكسبنا رهان التحدي وأهدي هذه الميدالية للقائد والوطن والأهل".
الأردن 14 الجزائر 35
أدركت لاعباتنا الفارق في المستوى الفني مبكرا، فعمدن إلى إغلاق الطرق المؤدية لمرمى الحارسة تمام البرغوثي التي نجحت بدورها في صد عدد الكرات الخطرة للجزائريات من خلال تطبيق دافع 1:5 عبر الثلاثي فاتن الحمايدة وعائشة المجالي ورؤى الناصر التي خرجت بالبطاقة الحمراء مبكرا بسبب الخشونة، في حين قادت هبة علاء الدين الهجوم الخاطف وسط اختراق من الأطراف عبر براءة الرشدان وضحى الرشدان ولاعبة الدائرة سارة حلبية، لكن لاعباتنا رغم حماسة أدائهن، الا أنهن افتقدن إلى الفكر التكتيكي، واصطدمن بحائط دفاعي متين ومن خلفه حارسة مرمى الجزائر سمية سهابي، التي لم تسمح للكرة في الدخول الى المرمى فتقدم الجزائر 8-2 بعدما نجحت لاعباتهن في الاختراق من جميع المحاور بسهولة، عبر سهام هميسي وسهيلة بن عيشية وشاهيناز شاكر وليلى هادي 14-3 فقابل المنتخب الوطني ذلك بمحاولة فرض الرقابة اللصيقة، لكن دون جدوى فانتهى الشوط الاول للجزائر 17-3.
في الشوط الثاني حاول المنتخب تعزيز الهجوم على حساب الدفاع، في ظل اشراك لاعبات الصف الثاني من المنتخب الجزائري، فبدأ المنتخب في مجاراة خصمه عبر اختراقات سماح عبيدات وسارة حلبية وبراءة وضحى الرشدان 22-9، إلا أن الجزائريات لم يتوقفن في الايقاع السريع للهجمات، خاصة عبر زهرة بن زيمور ونسيمة دوبي ليواصل المنتخب الجزائري تقدمه في فارق الأهداف 32-13، قبل أن تحسم الجزائريات اللقاء في النهاية 35-14.
آنسات الشطرنج يقتربن من الفضة
واصلت آنسات منتخب الشطرنج رسم لوحات الابداع في البطولة الكلاسيكية التي تجري في قاعة نادي السيدات بمنطقة اسباير، حين نجحن في تحقيق الانتصار السادس على التوالي، على حساب المنتخب القطري بنتيجة 2.5-1.5، لتحتل لاعباتنا المركز الثاني عقب نهاية الجولة السابعة برصيد 10 نقاط، خلف المتصدر الجزائر 14 نقطة والذي ضمن الذهب، وأمام المنتخب المصري الثالث 9 نقاط والعراق الرابع 7 نقاط وقطر الخامس 6 نقاط.
وبذلك بات المنتخب قاب قوسين أو أدنى من التتويج بالميدالية الفضية، حيث لعب في وقت متأخر من ليلة أمس مع المنتخب الليبي الذي يحتل المركز الثامن، كما يلتقي مساء اليوم نظيره المنتخب المغربي، وتميل الكفة للاعباتنا لتحقيق الانتصار في هذين اللقاءين، رغم أن المنتخب يحتاج لفوز وتعادل كي يضمن الميدالية الفضية رسميا.
آنساتنا سطرن أجمل الابداعات في البطولة، التي تقام حسب النظام السويسري من تسع جولات، حين حققن الفوز على قطر، لتنضم الى المنتخبات التي سبق أن تخطاها منتخبنا؛ مصر والامارات وفلسطين والعراق، فيما كان قد خسر في الجولة الافتتاحية أمام الجزائر فقط، لتصبح بطلاتنا على بعد مسافة قليلة من التتويج بالفضة مساء اليوم.
ففي لقاء قطر نجحت اللاعبتان لجين دحدل وغيداء العطار من الفوز على القطريتين عايشة الخليفي وريم الصفار، في حين تعادلت نتالي جمالية مع سلمى الخليفي وخسرت رزان الشعيبي مع الصينية المجنسة تشن زهو.
إداري الوفد فواز جميل عبر عن اعتزازه بهذه الانتصارات، ما قربهن من التتويج، حيث بذلت اللاعبات جهدا متميزا ولم يذقن طعم الخسارة إلا مرة واحدة في الجولة الافتتاحية أمام الجزائر، لكنهن اكتسبن الثقة في الجولات التي تلتها، وأدركن أنهن قادرات على مقارعة أقوى المنتخبات العربية، مضيفا: "سيقوم الاتحاد بتكريم اللاعبات نظرا لادائهن المميز في البطولة، وبعد أن خضن سلسلة من المعسكرات التدريبية مع جورجيا واوكرانيا، ما رفع مؤشر الثقة والأداء لديهن، واللاعبات يعشن فرحة كبيرة، بانتظار تحقيق الفوز في اللقاءين الاخيرين".
الرجال في المركز الثامن
ابتعد منتخب الرجال للشطرنج عن المنافسة بعد احتلاله مركزا متأخرا على سلم الترتيب بعد الجولة السابعة من المنافسات ثامنا وبرصيد 7 نقاط وقد خضع للراحة امس الاول ولعب امس مع المغرب في لقاء صعب، وكان المنتخب قد فاز على السودان وموريتانيا وليبيا قبل ان يخسر امام الجزائر والامارات ومصر على التوالي.
السنوكر الى نصف النهائي
تأهل منتخب السنوكر الذي يمثله جلال الساريسي واشرف الضامن للدور قبل النهائي في منافسات المسابقة لملاقاة المنتخب القطري عند الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم في الاتحاد القطري للبلياردو عقب فوزه على منتخبي الكويت و9-6 ولبنان 9-4.
لجنة مساندة المنتخبات تكرم البعثة الإدارية
نظمت لجنة مساندة المنتخبات الوطنية في الدوحة حفلا تكريميا للدكتور ساري حمدان رئيس البعثة الرياضية للدورة العربية وأعضاء الوفد الإداري، بحضور رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية محمد جميل عبد القادر وجمع من الزملاء وأعضاء لجنة المساندة.
وفي بداية اللقاء ألقى رئيس اللجنة موسى رمضان كلمة رحب من خلالها بالحضور، متمنيا التوفيق لفرقنا الرياضية، لتحقيق انجازات كبيرة، مؤكدا وقوف اللجنة خلف جميع المنتخبات في جميع المنتخبات وفي كافة الملاعب.
وأكد رمضان أن العمل الجماعي لكافة أعضاء اللجنة، وحرصهم على دعم منتخبات الوطن سيبقى باستمرار، في إطار من الواجب الوطني.
بدوره شكر د. ساري حمدان رئيس وأعضاء اللجنة على جهودهم المبذولة لتشجيع كافة المنتخبات المشاركة في الدورة.
وفي نهاية اللقاء قدم حمدان درع اللجنة الأولمبية لرئيس اللجنة تقديرا للجهود التي يقدمها.

التعليق