رئيس "الهاشمية" يشدد على احترام القوانين والمحافظة على المرافق العامة

تم نشره في الاثنين 12 كانون الأول / ديسمبر 2011. 02:00 صباحاً

حسان التميمي

الزرقاء- أكد رئيس الجامعة الهاشمية بالوكالة الدكتور كمال الدين بني هاني أهمية التركيز على الدور التربوي للأستاذ الجامعي فيما يتعلق بسلوك الطلبة والعنف والمشاجرات وكيفية مواجهتها، من خلال التأكيد على احترام القوانين والأنظمة وعدم تجاوزها مهما كانت الأسباب، والمحافظة على المرافق العامة وحمايتها.
وبين خلال حفل توزيع الشهادات على أعضاء هيئة التدريس المشاركين في دورة "تكنولوجيا التعليم والتقييم الجامعي" العشرين التي نظمها مركز ضمان الجودة الأكاديمية دور الأستاذ الجامعي وعضو هيئة التدريس في مواكبة المستجدات على الساحة الوطنية والهموم العامة والتحديات التي تواجه التعليم العالي.
وقال إن لعضو هيئة التدريس دوراً أساسياً وكبيراً في تحسين العملية التعليمية وضمان جودتها، كما عليه واجب وطني كبير في تعزيز قيم الانتماء بين طلبة الجامعة، وتنمية مفاهيم التسامح وتقبل الآخر والحوار العقلاني المثمر، وتشجيع التفاعل الإيجابي بين الطالب والأستاذ وبين الطالب وزميله.
وبين أن الجامعة تعمل على تحديث مضامين وأساليب "الدورة" بحيث تكون ورش عمل متناسبة مع حاجات أعضاء هيئة التدريس، وتواكب التطورات الحديثة في مجال أساليب التدريس والتقييم وتوظيف تكنولوجيا المعلومات في التدريس الجامعي.
 من جهته عرض مدير مركز ضمان الجودة الأكاديمية الدكتور بشار حماد للمواضيع الهامة في المركز واهمها، ملف التقييم الجامعي، حيث تم عمل دراسة لإجراء تغييرات وإصلاحات على مضمون وآلية التقييم، وأبرزها تقييم المواد التي تطرحها الجامعة من قبل جميع أعضاء الهيئة التدريسية ومساعدي البحث والتدريس ومشرفي المختبرات.
 كما تطرق لملف الاعتماد الخاص قائلا إن دور المركز يتمثل في تقديم المساعدة للأقسام في احتساب الطاقة الاستيعابية، مشيرا إلى أنه تم اعتماد نحو 35 تخصصاً اعتماداً خاصاً من قبل هيئة الاعتماد من أصل 48 تخصصا تطرحها الجامعة في درجة البكالوريوس.
وبين ان الجامعة تسعى للحصول على الاعتماد الدولي لعدد من التخصصات خاصة اعتماد ABET وهو الحصول على شهادة الجودة العالمية في كلية الهندسة وكلية تكنولوجيا المعلومات.
وفي مجال تطوير "دورة تكنولوجيا التعليم والتقييم الجامعي" قال إنه سيتم فصل الدورة إلى دورتين، الأولى الإرشاد الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس الجدد، والثانية دورة تطوير التعليم الجامعي وتطبيق مبدأ "ورشة العمل".
 وقال إنه تم تشكيل مجلس لمركز ضمان الجودة الأكاديمية من نخبة من الأكاديميين في الجامعة من تخصصات وخبرات متنوعة ستعمل على تعزيز عمل المجلس والارتقاء من أدائه.
وأضاف ان المركز يعمل على وضع تعليمات تنظم عمله، وإيجاد هيكل تنظيمي جديد للمركز، وزيادة كادره.

[email protected]

التعليق