شالكه وأتلتيكو مدريد وأودينيزي وبراغا أمام فرصة بلوغ الدور الثاني

تم نشره في الأربعاء 30 تشرين الثاني / نوفمبر 2011. 02:00 صباحاً
  • لاعبو أودينيزي يضعون نصب أعينهم الفوز على رين وبلوغ الدور الثاني -(أ ف ب)

نيقوسيا- تسعى أندية شالكه الألماني وأتلتيكو مدريد الاسباني وأودينيزي الايطالي وبراغا البرتغالي إلى اللحاق بركب المتأهلين إلى الدور الثاني لمسابقة الدوري الأوروبي “يوروبا ليغ” لموسم 2011-2012 عندما تخوض اليوم الاربعاء ويوم غد الخميس الجولة الخامسة قبل الأخيرة من دور المجموعات.
وتأهلت 6 فرق حتى الآن هي سبورتينغ لشبونة البرتغالي واندرلخت البلجيكي وايندهوفن وتفنتي انشيده الهولنديان وليجيا وارسو البولندي واتلتيك بلباو الاسباني.
ويلتقي شالكه مع ستيوا بوخارست الروماني ضمن المجموعة العاشرة يوم غد الخميس، ويحل أتلتيكو مدريد ضيفا على سلتيك الاسكتلندي، وأودينيزي ضيفا على رين الفرنسي ضمن المجموعة التاسعة اليوم الاربعاء، ويستضيف براغا وصيف بطل النسخة الاخيرة برمنغهام الانجليزي عن المجموعة الثامنة اليوم أيضا.
ويتصدر شالكه المجموعة العاشرة برصيد 8 نقاط بفارق نقطتين امام ماكابي حيفا الذي يحل ضيفا على ايك لارنكا القبرصي صاحب المركز الاخير برصيد نقطتين.
ويمني شالكه النفس باستغلال عاملي الارض والجمهور لتحقيق فوز يخوله بلوغ الدور الثاني والمصالحة مع جماهيره بعد خسارته امام بوروسيا دورتموند 0-2 في الدوري المحلي السبت الماضي، علما بأن التعادل يكفيه لحجز بطاقته مبكرا.
ويعول شالكه الساعي أيضا إلى تحقيق فوزه الثالث في دور المجموعات وتعويض تعادله المخيب امام ايك لارنكا في الجولة الماضية، على قوته الضاربة في الهجوم بقيادة الدولي الهولندي يان كلاس هونتيلار والاسباني المخضرم راؤول غونزاليز.
ولا تبدو المهمة صعبة بالنسبة إلى أتلتيكو مدريد وأودينيزي في المجموعة التاسعة، كونها يحلان ضيفين على رين وسلتيك اللذين استعادا بريقهما في المباريات الاخيرة في الدوري وهما سيبذلان كل ما في وسعهما من أجل الحاق الخسارة بضيفيهما واشعال صراع المنافسة على بطاقتي المجموعة، ويتقاسم اتلتيكو مدريد واودينيزي صدارة المجموعة برصيد 7 نقاط بفارق نقطتين امام سلتيك و5 نقاط أمام رين.
ويطمح سلتيك إلى مواصلة صحوته في المجموعة وتحقيق فوزه الثاني على التوالي بعد خسارة وتعادلين، فيما يأمل رين في تحقيق فوزه الاول في دور المجموعات.
في المقابل، يسعى اتلتيكو مدريد إلى نسيان خسارته المذلة أمام مضيفه وجاره ريال مدريد 1-4 في الدوري المحلي وانتزاع نقطة على الأقل من مواجهته لسلتيك لبلوغ الدور المقبل حيث يكفيه التعادل لتحقيق مبتغاه كون سلتيك يلتقي مع أودينيزي في الجولة السادسة الأخيرة. ويعود إلى صفوف أتلتيكو مدريد هدافه الدولي الكولومبي راداميل فالكاو بعد تعافيه من الإصابة التي ابعدته عن الملاعب لمدة أسبوعين.
ويأمل أودينيزي في استعادة نغمة الانتصارات في المسابقة بعدما مني بخسارة مذلة أمام أتلتيكو مدريد 0-4 في الجولة الماضية، وهو يدخل المباراة منتشيا بفوزه الثمين على روما 2-0 الجمعة الماضي في الكالشيو، وسيهدف إلى كسب النقاط لحسم تأهله قبل مواجهة سلتيك في الجولة الاخيرة، كما ينتظر خدمة من اتلتيكو مدريد في حال فوزه على الفريق الاسكتلندي.
ويسعى سبورتنغ براغا وصيف بطل المسابقة إلى استغلال عاملي الارض والجمهور للاطاحة ببرمنغهام من الدرجة الثانية وفض شراكة صدارة المجموعة الثامنة معه ومع كلوب بروج البلجيكي (7 نقاط للفرق الثلاثة) الذي يحل ضيفا على ماريبور السلوفيني في اختبار سهل كون الأخير يحتل المركز الأخير برصيد نقطة واحدة.
وتبدو الفرصة مواتية أمام توتنهام الانجليزي كي يخطو خطوة كبيرة نحو الدور الثاني عندما يستضيف باوك سالونيكي اليوناني متصدر المجموعة الاولى، ويحتل توتنهام المركز الثاني برصيد 7 نقاط بفارق الأهداف خلف روبن كازان الروسي الذي يستضيف شامروك روفرز الايرلندي صاحب المركز الأخير من دزون رصيد وبفارق نقطة واحدة خلف باوك سالونيكي، ويمني توتنهام النفس بتحقيق الفوز في مباراته الـ150 في مسابقات الاتحاد الاوروبي لانتزاع الصدارة بانتظار مباراته الأخيرة أمام جاره شامروك روفرز.
وفي المجموعة السادسة، يسعى باريس سان جرمان إلى استعادة التوازن بعد الخسارة المذلة التي مني بها أمام مضيفه مرسيليا 0-3 في الدولي المحلي الأحد الماضي، وذلك عندما يحل ضيفا على سالزبورغ النمساوي.
ويحتل باريس سان جرمان المركز الثاني في المجموعة برصيد 7 نقاط بفارق 3 نقاط أمام سالزبورغ وسيكون التعادل كافيا بالنسبة له للحاق باتلتيك بلباو إلى الدور الثاني، لكن مدربه أنتوان كومبواريه سيلعب من أجل تحقيق الفوز لإعادة الثقة إلى جماهير النادي ومسؤوليه الذين يفكرون في إقالته بسبب النتائج المخيبة التي يحصدها الفريق في الآونة الأخيرة بحسب وسائل الاعلام التي تتحدث عن تعاقد وشيك مع مدرب ميلان ويوفنتوس الايطاليين وتشلسي الانجليزي السابق كارلو انشيلوتي.
ويخوض اتلتيك بلباو مباراة هامشية أمام سلوفان براتيسلافا السلوفاكي صاحب المركز الأخير كونه حجز البطاقة الاولى عن المجموعة، بيد أنه سيلعب من اجل الفوز لرفع معنويات لاعبيه بعد الخسارة أمام ضيفه غرناطة 0-1 في الدوري المحلي الأحد الماضي.
ويهدف لاتسيو الايطالي إلى العودة بالنقاط الثلاث من مواجهته لمضيفه فاسلوي الروماني شريكه في المركز الثاني (5 نقاط لكل منهما) للحاق بسبورتنغ لشبونة إلى الدور الثاني ضمن المجموعة الرابعة.
ويلعب سبورتنغ لشبونة مع زيوريخ السويسري صاحب المركز الأخير في مباراة لاستعادة الثقة بعد خسارته أمام جاره بنفيكا 0-1 في الدربي التقليدي الأحد الماضي.
ويسعى ألكمار الهولندي إلى استغلال المعنويات المهزوزة لمضيفه مالمو السويدي لتحقيق فوز ثمين يعزز به موقعه في المركز الثاني للمجموعة السابعة وقد يمنحه بطاقة التأهل في حال فوز ميتاليست خاركيف الاوكراني على ضيفه أوستريا فيينا النمساوي الثالث، ويملك خاركيف 10 نقاط مقابل 6 لألكمار و5 لأوستريا فيينا، فيما يحتل مالمو المركز الأخير من دون رصيد.
ويكفي لوكوموتيف موسكو الروسي التعادل امام ضيفه شتورم غراتس النمساوي لحجز البطاقة الثانية للمجموعة الثانية عشرة بعدما حجز أندرلخت الأولى في الجولة الماضية.
ويملك الفريق البلجيكي 12 نقطة من 4 انتصارات وهو الفريق الوحيد الذي حقق هذا الانجاز حتى الآن هذا الموسم في المسابقة، وهو يحل ضيفا على أيك اثينا اليوناني صاحب المركز الأخير من دون رصيد، فيما يحتل لوكوموتيف موسكو المركز الثاني برصيد 9 نقاط مقابل 3 نقاط لشتورم غراتس.
وتنتظر ستوك سيتي الانجليزي متصدر المجموعة الخامسة برصيد 10 نقاط مهمة صعبة أمام ضيفه دينامو كييف الاوكراني صاحب المركز الثالث برصيد 5 نقاط، علما بأنه يكفيه التعادل لبلوغ الدور الثاني، فيما يحل بشيكتاش التركي صاحب المركز الثاني (6 نقاط) ضيفا على ماكابي تل أبيب بهدف الفوز لتعزيز موقعه في المركز الثاني والابقاء على آماله في التاهل إن لم يكن حجز البطاقة في حال فوز ستوك سيتي على ديناموة كييف.
وفي المجموعة الثانية، يلتقي المتصدران ستاندار لياج البلجيكي وهانوفر الالماني (8 نقاط لكل منهما) في قمة ساخنة لفض الشراكة وحجز البطاقة الاولى عن المجموعة، وفي المجموعة ذاتها، يلعب فورسكلا بولتافا الاوكراني (نقطة واحدة) مع كوبنهاغن الدنماركي الثالث (4 نقاط).
وفي المجموعة الحادية عشرة، يحل فولهام الانجليزي ضيفا على تفنتي انشيده الهولندي والمتأهل منذ الجولة الماضية، ويحتاج فولهام إلى الفوز لحسم تأهله مبكرا قبل الجولة الأخيرة، كما ان التعادل قد يكون كافيا له في حال انتهاء مباراة اودنسي الدنماركي مع فيسلا كراكوفي البولندي بالتعادل، ويملك تفنتي انشكيدة 10 نقاط مقابل 7 نقاط لفولهام و3 نقاط لكل من اودنسي وفيسلا كراكوفي.
ويلتقي رابيد بوخارست الروماني مع هابويل تل ابيب، وليجيا وارسو البولندي مع ايندهوفن في المجموعة الثالثة في مباراتين هامشتين بعدما حجز ليجيا وايندهوفن بطاقتي المجموعة.

(أ ف ب)

التعليق