"مدرستي" تنظم دورة لترشيد استخدامات المياه بالكرك

تم نشره في الخميس 24 تشرين الثاني / نوفمبر 2011. 02:00 صباحاً

هشال العضايلة

الكرك- نظَّمَت مبادرة مدرستي بالتعاون مع وزارة المياه والري دورة تدريبية لترشيد استخدامات المياه في محافظة الكرك  بعنوان "مياهنا إشراقة حياة".
وأشار  مساعد أمين عام وزارة المياه والري عدنان الزعبي خلال افتتاحه الدورة في بلدة القصر أمس  إلى أنَّ قطاع  المياه في الأردن يواجه عجزا بمعدل 500 مليون متر مكعب، لافتا إلى أنَّ الاعتماد الكلي على المياه الجوفيه بنسبة 70 % من مياه الشرب.
ولفَت إلى وجود مشاريع مائية للحدِّ من أزمة المياه في الأردن كمشروع الديسي ومشروع قناة البحرين الذي تصل حصة الأردن منه 570 مليون متر مكعب.
وأشار الزعبي أنَّه لا يمكن خصخصة قطاع المياه في الأردن، مؤكِّدا أنَّ وزارة المياه لا تجبي الأموال، بل تدعم المياه بما يزيد على 100 مليون دينار سنويا، داعيا المواطنين ومؤسسات المجتمع لتضافر الجهود لعمل مشاريع لحل مشكلة شح المياه.
وأشار منسق مبادرة مدرستي أسامة كنعان أن مبادرة مدرستي التي أطلقتها جلالة الملكة رانيا العبدالله العام 2008 لإيجاد بيئة مدرسية آمنة ومحفزة وإيجابية للطالب ولأسرة المدرسة وما تعكسه على المجتمع المحلي، منوها إلى أن مبادرة مدرستي ركزت على عدة محاور منها المياه التي تعد عصب الحياة وكيفية الحفاظ عليها.
وأكد  مدير مديرية مياه لواء القصر إسماعيل عساف أن نسبة العجز المائي بالمنطقة سنويا يتراوح  بين 20-35% وذلك بتزايد ونقصان هطول الأمطار.
وأكد أن كمية المياه التي تضخ إلى محافظة الكرك 15 مليون متر مكعب كل سنة وتصل المياه إلى 40 ألف مشترك، مشيرا إلى أهم المشاريع في الكرك مشاريع الصرف الصحي في مؤتة والمزار والعدنانية ومرود ومحطات التنقية ومد خط المياه من اللجون إلى القصر بكلفة حوالي 3 ملايين ديناروطرح عطاء لشبكات مياه القصر والربة بكلفة 5 ملايين دينار.
ونوه إلى أن سلطة المياه تدعم مشاريع تدوير المياه للاستفادة منها سواء في المدارس والمساجد وتوعية المواطنين بطرق ترشيد إستهلاك المياه.
وأكد مدير التربية والتعليم لمنطقة القصر الدكتور يوسف الطراونة أن وزارة التربية والتعليم تلعب دورا مهما في توعية الطلبة وطرق توفير المياه من خلال المنهاج المدرسي والإذاعة المدرسية والمحاضرات التوعوية للطلبة والمجتمع المحلي وإنشاء أندية لتوعية الطلبة بكيفية الحفاظ على مصادر المياه.

[email protected]

التعليق