كرواتيا تخشى الثقة الزائدة قبل مواجهة تركيا

تم نشره في الثلاثاء 15 تشرين الثاني / نوفمبر 2011. 02:00 صباحاً
  • نجوم كرواتيا يتدربون بثقة عالية استعدادا لمواجهة تركيا اليوم -(رويترز)

زغرب - قال سلافن بيليتش مدرب كرواتيا قبل لقاء العودة اليوم الثلاثاء إن أي احتفالات مبكرة بالتأهل لبطولة اوروبا لكرة القدم 2012 قد تمثل خطأ فادحا رغم فوز فريقه 3-0خارج أرضه على تركيا في مباراة الذهاب بملحق التصفيات الاسبوع الماضي. ورغم ان كرواتيا اقتربت بشدة من النهائيات التي ستقام العام المقبل في بولندا واوكرانيا الا انها لا تضمن اي شيء في مواجهة الفريق الذي اطاح بها من دور الثمانية ببطولة اوروبا 2008 عندما تعادلت تركيا في الثانية الاخيرة من الوقت الاضافي.
وانتهى الوقتان الاصلي والاضافي بالتعادل 1-1 قبل ان تفوز تركيا بعد ركلات ترجيح وتشعل حماس جماهيرها في 2008 لكن كرواتيا كانت الأفضل بوضوح يوم الجمعة الماضي في اسطنبول.
وقال بيليتش للصحفيين “لا اعتقد اننا سنتمكن من ابعاد هزيمة 2008 تماما عن تفكيرنا لكن مباراة اسطنبول ذهبت بالفعل من ذاكرتنا.”
واضاف “الشيء الاول الذي قاله الجميع في غرفة تغيير الملابس اننا قطعنا نصف المشوار فقط في مهمتنا لاننا سنواجه 90 دقيقة صعبة على أرضنا.”
وتابع “سنخوض المباراة بثقة بعد تفوقنا بثلاثة اهداف في تركيا عندما سارت جميع الامور على ما يرام معنا.”
ورغم غياب المدافع فيدران تشورلوكا ولاعب الوسط توميسلاف ديوموفيتش بسبب الايقاف يملك بيليتش العديد من الخيارات في فريقه الذي يستعد للاحتفال امام جماهيره في زغرب.
وسيحل دانييل برانيتش بدلا من تشورلوكا في مركز الظهير الايسر ومن المفترض ان يلعب اوجنين فوكويفيتش كلاعب وسط مدافع كما قد يشارك ايفان بريسيتش المهاجم المتألق لبروسيا دورتموند الالماني على حساب المخضرم ايفيتشا اوليتش.
وعلى عكس بيليتش يملك الهولندي غوس هيدينك مدرب تركيا خيارات محدودة بسبب غياب اربعة لاعبين اساسيين للايقاف واصابة المدافع جيراي كاتشار بشد في الفخذ.
وسيضطر هيدينك لاجراء تغييرات واسعة في تشكيلة فريقه بعد حصول اردا توران وصبري ساري اوغلو وايمري بيلوز اوغلو وخاقان بالتا على انذارات ستبعدهم عن لقاء العودة. ونال هيدينك انتقادات من وسائل الاعلام التركية بعد الاداء الباهت للفريق كما تعرض لهجوم اخر من توران بعدما نقلت صحيفة ميليت عن لاعب اتليتيكو مدريد الاسباني قوله ان خطط المدرب الهولندي تسببت في الهزيمة الثقيلة.
ونقل عن توران قوله “اختيارات هيدينك مهدت الطريق لهذه النتيجة وكنا نعاني مشكلة في الخط الامامي بشكل خاص لان مدربنا لعب ببوراك يلمظ وحيدا في الهجوم ولم يكن لدينا فاعلية امام المرمى.”
واضاف “كان من المفترض ان ندفع بثلاثة لاعبين على الاقل في الهجوم لكن مدربنا أظهر خوفا طبقا لمركز منافسنا في التصنيف العالمي.” وتابع “اذا كان المدرب الذي يقودك من خط الملعب لا يثق في لاعبيه فانك تبدأ المباراة متأخرا بنتيجة 1-0 بالفعل.”
وتحتل كرواتيا المركز 12 في التصنيف العالمي وتقدمت في الدقيقة الثانية عن طريق اوليتش في لقاء الذهاب بتركيا الذي تأتي في المركز 26 عالميا.
وبدا ان تركيا لن تتمكن من التعويض بعدما ضاعف ماريو مانجوكيتش تقدم كرواتيا بضربة رأس.
وأسكت تشورلوكا الجماهير التركية في المدرجات باضافة الهدف الثالث لكرواتيا في بداية الشوط الثاني لكن بيليتش يشعر بقلق من تساهل فريقه الان.
وقال بيليتش “لن تكون مباراة عودة في اجواء لقاء ودي لان منتخب تركيا فريق جيد وسيأتي الى هنا من أجل الخروج بنتيجة.”
واضاف “كرة القدم لا يمكن التنبؤ بها وشاهدنا هذا بالفعل ويجب ان نلعب بشكل أفضل من لقاء الذهاب.”
التشكيلة المحتملة
للفريقين في مباراة اليوم
كرواتيا: ستيبي بلتيكوسا ودوماجوي فيدا وجوردون شيلدنفيلد ويوسيب سيمونيتش ودانييل برانيتش وداريو سرنا واوجنين فوكويفيتش ولوكا مودريتش وايفان راكيتيتش وايفان بريسيتش وماريو مانجوكيتش.
تركيا: فولكان دميريل وجوقان جونول وسيرفيت جيتن واجمين قرقماز واسماعيل كويباسي وحميد التنتوب وسركان بالجي وسلجوك اينان وكانر ايركن واوموت بولوت وبوراك يلمظ.-(رويترز)

التعليق