الإصابة بقصور القلب عند كبار السن تزيد من مشاكل الذاكرة

تم نشره في الأحد 13 تشرين الثاني / نوفمبر 2011. 02:00 صباحاً
  • ذهبت دراسة حديثة إلى أن المرضى بقصور القلب من كبار السن يعانون مشاكل أكبر في الذاكرة-(أرشيفية)

القاهرة- ذهبت دراسة أميركية حديثة إلى أن المرضى بقصور القلب من كبار السن يعانون مشاكل أكبر في الذاكرة كلما ساءت حالة الإعياء بالقلب، حسبما أكدت الباحثة جوان فيستا من مستشفى St. Luke’s-Roosevelt بنيويورك.
وقالت فيستا "كلما تقدم الشخص في السن، كان هناك المزيد من الضمور في المخ. ربما يتسارع هذا الضمور في المخ مع الإصابة بقصور القلب. وتلعب الذاكرة دوراً في كيفية تعاملنا مع مشاكل القلب؛ مثل تذكر تناول العلاج في وقته، والحفاظ على زيارة الطبيب، أو حتى تذكر الأعراض التي نمر بها".
بالإضافة إلى ذلك، عندما يحدث تراجع في الذاكرة نتيجة الإصابة بقصور القلب، فإن المشكلة تبدأ ببطء لا يمكن ملاحظته حتى حدوث تطور سلبي في حالة القلب.
وقد قامت الباحثة بتجميع بيانات من اختبارات الذاكرة مع 207 مرضى بقصور القلب لمعرفة من منهم مؤهل للخضوع لجراحة زراعة قلب. وقام فريق البحث بتقسيم هؤلاء إلى مجموعتين؛ الأولى تشكل 189 شخصا ممن سجلوا نتائج منخفضة في اختبارات وظائف القلب، والثانية مكونة من 38 ممن حققوا نتائج أفضل.
وكان جميع المرضى يعانون من قصور بالقلب وفق قياس كميات الدم التي يتم ضخها من البطين الأيسر بالقلب.
وتبين أن المرضى الذين هم في أعمار أصغر من 63 عاما، سجلوا النتائج نفسها في اختبارات الذاكرة بصرف النظر عن وظائف البطين الأيسر. إلا أنه في المرضى الأكبر سناً، ارتبط ضعف ضخ الدم في البطين الأيسر بتسجيل نتائج أقل في اختبارات الذاكرة بنسبة 1 %، خصوصا تلك التي تقيس مدى قدرتهم على التعرف على الكلمات وتذكرها.
وتوضح الباحثة "هؤلاء الأشخاص يتعلمون بالمعدل نفسه، ولكن قدرتهم على الاحتفاظ بالمعلومة تقل عند مرضى قصور القلب".
وفي المرضى الأصغر سناً، ربما يستطيع المخ تعويض انخفاض تدفق الدم الناتج عن قصور القلب، وهو الأمر الذي لا يتحقق مع المرضى من كبار السن، حيث يعاني المخ أكثر من انعكاسات مشاكل القلب. وقد لاحظ الباحثون كذلك ارتباط ضعف الذاكرة بأعراض الإحباط ومشاكل الانتباه.

(العربية.نت)

التعليق