أندرلخت وتفنتي وأيندهوفن وبلباو إلى الدور الثاني

تم نشره في السبت 5 تشرين الثاني / نوفمبر 2011. 02:00 صباحاً
  • لاعب أتلتيك بلباو أندير هيريرا (يسار) يحتفل بهدفه في مرمى سالزبورغ أول من أمس -(أ ف ب)

مدن - تأهل أندرلخت البلجيكي إلى الدور ثمن النهائي من مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) لكرة القدم اثر فوزه الكبير على ضيفه شتورم غرالتس النمساوي 3-0 أول من أمس الخميس في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثانية عشرة.
وسجل غييوم جيليه (23) وماتياس سواريز (74) وطوم دي سوتر (81) الاهداف، وسهل طرد فرديناند فيلدهوفر (59) بالبطاقة الصفراء الثانية مهمة بطل بلجيكا ورفع رصيده إلى 12 نقطة من 4 انتصارات متتالية، مقابل 9 للوكوموتيف الذي وضع نظريا قدما في دور ال16 بعد فوزه على مضيفه ايك اثينا اليوناني 3-1.
وسجل دينيس غلوشاكوف (50) وبيتانكور مايكون (72) وفلاديسلاف ايغناتييف (80) اهداف لوكوموتيف، وليوناردو بيريرا (61 من ركلة جزاء) هدف ايك اثينا الذي بقي رصيده صفرا مقابل 3 لشتورم غراتس.
كما تأهل تفنتي انشيده الهولندي إلى ثمن النهائي بعد فوز صعب عى ضيفه اودنسي الدنماركي 3-2 ضمن منافسات المجموعة الحادية عشرة.
وسجل ديني لاندتسات (35 من ضربة رأس و37) ولوروي فير (82 من ضربة رأس) اهداف توانتي، والسنغالي باي دجيبي فال (11 و62 من ضربة رأس) هدفي اودنسي.
ورفع تفنتي رصيده الى 10 نقاط مقابل 7 نقاط لفولهام الانجليزي الذي بات قاب قوسين او ادنى من التأهل بفوزه الكبير على ضيفه فيسلا كراكوفي البولندي 4-1. سجل للفائز الايرلندي داميان داف (5) واندرو جونسون (30 و57) وستيف سيدويل (79)، وللخاسر اندرا كيرم (9)، ووقف رصيد فيسلا واودنسي عند 3 نقاط وتضاءلت امالهما بالتأهل.
وفاز اتلتيكو مدريد على ضيفه أودينيزي الايطالي بقسوة 4-0 ضمن منافسات المجموعة التاسعة.
وسجل ادريان، لاعب شباب منتخب اسبانيا (دون 21 عاما)، الهدفين الاولين في وقت مبكر (6 و12 من ضربة رأس)، وعزز البرازيلي ريباش دا كونيا دييغو (36) تقدم اصحاب الارض بالهدف الثالث قبل ان يوقع الكولومبي رادامل فالكاو غارسيا على الرابع (67)، وتصدر اتلتيكو مدريد الترتيب برصيد 7 نقاط وبفارق الاهداف امام اودينيزي.
وفي مباراة ثانية، حول سلتيك الاسكتلندي تخلفه امام ضيفه رين الفرنسي بهدف مبكر للسنغالي قادر منجان (2 من ضربة رأس) إلى فوز 3-1 بفضل الايرلندي انتوني ستوكس (30 و43) والانجليزي غاري هوبر (82 من ضربة رأس)، وصار رصيد سلتيك 5 نقاط مقابل 2 لرين.
وانتعشت آمال سبورتنغ براغا في المنافسة على احدى بطاقتي التأهل الى ثمن النهائي بعد فوزه الكبير على ضيفه ماريبور السلوفيني 5-1 ضمن منافسات المجموعة الثامنة.
وسجل ليما (4) والبرازيلي اوزوريبو كوستا سيلفا الان (7) والنيجيري اووا اتشيجيلي (38 من ضربة رأس) وباولو فينيسيوس (85 من ضربة رأس ايضا) والاسباني فران ميريدا بيريز (90) اهداف سبورتينغ براغا، وداليبور فولاس (62) هدف ماريبور، وصار رصيد سبورتينغ براغا 7 نقاط مقابل نقطة واحدة لماريبور.
وافلت برمنغهام الانجليزي من الخسارة امام ضيفه كلوب بروج بتعادله معه 2-2 بعد ان تخلف بهدفين نظيفين حتى نهاية الشوط الاول سجلهما توماس مونييه (39) والنيجيري جوزيف اكبالا (44).
وفي الشوط الثاني استطاع الفريق الانجليزي بفضل التشيلي جان بوسيجور (55) وماريون كينغ (74 من ركلة جزاء) انتزاع نقطة ثمينة رفعت رصيده إلى 7 نقاط وبقي متقدما بفارق الاهداف على الفريق البلجيكي.
وألحق روبن كازان الروسي بضيفه توتنهام الانجليزي الهزيمة الاولى بالفوز عليه 1-0 ضمن منافسات المجموعة الاولى.
وكان توتنهام الذي خاض اللقاء دون مدربه هاري ريدناب بسبب خضوعه لعملية جراحية، امام فرصة حسم تأهله إلى الدور الثاني لو نجح في تكرار نتيجة الجولة السابقة حين فاز على روبن 1-0، الا انه فشل في تحقيق فوزه الثالث على التوالي ومني بهزيمته الاولى ليتنازل عن الصدارة لمصلحة باوك ساولنيكا اليوناني الذي عد من ملعب مضيفه شامروك روفرز الايرلندي متذيل المجموعة بنقطته الثامنة بعد أن تغلب عليه بثلاثة أهداف لديميتريوس سالبيغيديس (8 و39) ويورغوس فوتاكيس (35)، مقابل هدف بيلي دينيهي (51).
ويدين روبن كازان بفوزه الثأري على توتنهام والثاني له في المجموعة إلى بيبارز ناتشو الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 55 من ركلة حرة عجز عن صدها الحارس الايطالي كارلوس كوديتشيني الذي انقذ فريقه في الكثير من المناسبات خصوصا في الشوط الاول دون ان يجنبه في نهاية المطاف الهزيمة.
ورفع روبن كازان الذي لم يذق طعم الهزيمة على ملعبه اوروبيا سوى مرة واحدة في المباريات الـ15 الاخيرة التي خاضها بين جمهوره وكانت الموسم الماضي في هذه المسابقة بالذات على يد تفنتي انشيده الهولندي (0-2)، رصيده إلى 7 نقاط واصبح على المسافة ذاتها من توتنهام، فيما تصدر باوك سالونيكا المجموعة بفارق نقطة عنهما.
وعاد اتلتيك بلباو الاسباني من ملعب مضيفه سالزبورغ النمسواي ببطاقة التأهل إلى الدور الثاني بالفوز عليه 1-0 ضمن منافسات المجموعة السادسة.
ويدين النادي الباسكي بفوزه الثالث الى اندر هيريرا اغويرا الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 38، ليرفع رصيد فريقه الى 10 نقاط ويحسم تأهله إلى الدور الثاني لأنه حتى ولو خسر مباراتيه الاخيرتين وفاز سالزبورغ بمبارتيه فسيتعادلان بـ10 نقاط لكل منهما وستكون الافضلية للفريق الاسباني لفوزه أول من أمس بعد ان انتهت مواجهة الجولة السابقة بينهما بالتعادل 2-2.
وبدوره عزز باريس سان جرمان الفرنسي حظوظه بالدور الثاني بعد تغلبه على ضيفه سلوفان براتيسلافا السلوفاكي بهدف سجله الارجنتيني خافيير باستوري في الدقيقة 64، مانحا النادي الباريسي الذي كان تعادل في الجولة السابقة في براتيسلافا 0-0، نقطته السابعة مقابل نقطة لمنافسه و4 لسالزبورغ الذي يستقبل فريق المدرب انطوان كومبواريه في الجولة المقبلة في الاول من كانون الاول (ديسمبر).
وحسم ايندهوفن الهولندي وليجيا وارسو البولندي بطاقتي التأهل إلى الدور الثاني عن المجموعة الثالثة بعد ان حول الاول تخلفه امام ضيفه عبويل تل ابيب إلى تعادل 3-3 وفوز الثاني على ضيفه رابيد بوخارست الروماني 3-1.
في المباراة الاولى، نجح عبويل تل ابيب في فرملة مضيفه ايندهوفن وحرمانه من فوز الرابع على التوالي الا ان ذلك لم يكن كافيا للحؤول دون تأهل الفريق الهولندي الى الدور الثاني بعدما قاتل بشراسة امام ضيفه وحول تأخره امامه 0-1 و1-3 الى تعادل رفع من خلالها رصيده الى 10 نقاط في الصدارة بفارق نقطة عن ليجيا و7 عن رابيد بوخارست. وفي الثانية، استفاد ليجيا ايضا من النقص العددي في صفوف رابيد بوخارست بعد طرد دان اليكسا في الدقيقة 25، ليخرج فائزا بثلاثة اهداف لميكال زيرو (54) والصربي ميروسلاف رادوفيتش (69) وميكال كوشارتشيك (90)، مقابل هدف للبرتغالي اندرادي تيكسيرا (64).
يذكر انه يتأهل إلى الدور الثاني الذي تنضم اليه 8 اندية احتلت المركز الثالث في مجموعاتها ضمن مسابقة دوري ابطال اوروبا، صاحبا المركزين الأولين في كل من المجموعات الـ12. -(أ ف ب)

التعليق