تدابير وقائية لتجنب مخاطر الصيام في الجو الحار

تم نشره في الجمعة 12 آب / أغسطس 2011. 02:00 صباحاً
  • ينصح ببدء الإفطار بتناول العصير الطازج قبل تناول الطعام لإمداد الجسم بالسوائل الضرورية-(أرشيفية)

عمان-الغد- مع تزامن قدوم شهر رمضان في فصل الصيف لا بد أن يتنبه الصائم إلى القيام بالتدابير اللازمة حتى يتجنب المخاطر التي قد تنجم عن ارتفاع حرارة الجو واشتداد الحر، ومن الضروري هنا التطرق إلى أهم هذه المخاطر التي يجب أخذها بعين الاعتبار خلال الصيام في الجو الحار:
• الجفاف: ويقصد به فقدان جسم الإنسان الماء بالإضافة إلى الأملاح الموجودة في دم الإنسان مثل؛ البوتاسيوم والصوديوم المهمة لأداء وظائف الجسم، مثل؛ الكليتين والدماغ والقلب.
والجفاف من أكثر المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الفرد خلال موجة حر شديدة، إذ تؤدي الإصابة به إلى التشوش والكسل أو النعاس ومشاكل في التنفس واضطراب في معدل دقات القلب. 
• ضربة الشمس أو التعب الشديد: يفرز جسم الإنسان العرق عندما يشعر بالحر كي يبرد ويخفض حرارته، إذ عندما يتبخر من جلدنا تحدث عملية التبريد.
ولكن من الممكن في أيام الصيام والحر الشديد، أو عندما نجهد أنفسنا كثيرا أن يتوقف عمل هذا الجهاز (العرق)، ومن ثم تبدأ درجة حرارة الجسم بالارتفاع ليصل إلى مستويات خطرة.
ويؤدي ارتفاع درجة حرارة الجسم كثيرا إلى الإصابة بضربة شمس أو حصول التعب الشديد، ما يسبب الصداع والدوار والتشنجات العضلية، وأحيانا قد يهدد هذا الأمر الحياة.
وتكمن خطورة ضربة الشمس لأنها تحدث بشكل سريع وبدون سابق إنذار إذا لم نلاحظ علامات حدوثها.
• حروق الشمس: إن حروق الشمس ليست مؤلمة فحسب، بل تسرع ظهور علامات الشيخوخة والكبر، وتزيد فرص الإصابة بسرطانات الجلد، بما فيها أخطر أنواعها "الميلانوما" Melanoma.
ولتجنب هذه المخاطر يجب القيام بما يلي:
• شرب الكثير من السوائل أثناء السحور والإفطار وتعديل النظام الغذائي، ففي الصيف يفقد الجسم الكثير من السوائل أكثر من الوضع الاعتيادي فما بالكم بهذا الأمر أثناء الصيام، لذا فمن الضروري أن نعوض المفقود.
ولا شك أن لنوعية الغذاء الذي يتناوله الصائم ووقت تناوله الدور الكبير في تحمله للعطش أثناء ساعات الصيام، وللتغلب على إحساسكم بالعطش نقدم لكم بعض الإرشادات المساعدة:
• ابدأ إفطارك بتناول كمية من الماء أو العصير الطازج أو اللبن قبل البدء بتناول الطعام، لإمداد الجسم بالسوائل الضرورية.
• تناول طبقا من الشوربة يهيئ المعدة لاستقبال الطعام، كما أنه يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن ويعوض جزءا من السوائل المفقودة خلال النهار.
• تجنب تناول الأغذية المحتوية على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل خصوصا عند وجبة السحور؛ لأنها تحتاج إلى شرب الكثير من الماء بعد تناولها.
• حاول أن تشرب حوالي 6 ـ 8 أكواب من الماء بعد فترة الإفطار وحتى وقت السحور، فهذا سيجنبك الجفاف والإمساك.
• تناول الخضراوات والفواكه الطازجة بعد الإفطار وعند السحور، فهي تحتوي على كميات  من الماء والألياف تمكث فترة طويلة في الأمعاء ما يقلل الإحساس بالجوع والعطش.
• تجنب تناول الأغذية المالحة والمخللات؛ لأن هذه الأغذية تزيد من حاجة الجسم إلى الماء.
• تجنب الأغذية والمشروبات السكرية المركزة خصوصا في فترة السحور؛ لأنها تسحب السوائل من الدم.
ويجب التنويه إلى أسلوب خاطئ في قتل العطش يعمد إليه كثير من الصائمين يتمثل في الإكثار من شرب المياه الغازية والعصائر الجاهزة المحتوية على مواد مصنعة وملونة والمحتوية على كميات كبيرة من السكر، لتعويض نقص السوائل في الجسم، وقد ثبت أن هذه المشروبات تؤثر على المعدة، وتقلل من كفاءة الهضم وتحدث بعض الاضطرابات الهضمية والمعوية.
• الابتعاد عن الشمس: في أوقات الشمس الحارة، أفضل مكان تأوون إليه هو الظل، وإذا كنتم مضطرون للجلوس تحت الشمس يفضل أن يكون ذلك لفترات قصيرة، وأن تضعوا واقي للشمس بعامل وقاية لا يقل عن 15 SPF، إذا شعرتم بالتعب أو الغثيان فيفضل الابتعاد عن أشعة الشمس بأسرع وقت ممكن والجلوس في الظل.
• ممارسة التمارين الرياضية باعتدال: لا تمارسوا التمارين الرياضية في الأوقات الحارة، ويفضل أن تمارسوا رياضتكم مثل؛ الركض أو الهرولة في الصباح الباكر أو قبل الغروب بقليل.
وعند ممارسة الرياضة أثناء الصيام في الصيف راقبوا حالتكم البدنية بحذر؛ فإذا شعرتم بضيق نفس أو تسارع دقات القلب بشكل غير طبيعي، توقفوا فورا وحاولوا تبريد جسمكم بأخذ حمام بارد، وخذوا قسطا من الراحة إن شعرتم بالدوار أو الدوخة.
• الحفاظ على برودة الجسم: ارتداء الملابس الخفيفة والواسعة والقطنية أفضل شيء في الصيف للسماح للعرق بالتبخر.
وتذكروا أن ارتداء الملابس الغامقة والثقيلة تمتص الحرارة، ولكن انتبهوا إلى أن بعض أنواع القماش الخفيف لا يقي من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.
• تهوية المنزل: ينصح بفتح نوافذ المنزل طوال النهار والليل ويمكن استخدام المراوح، فهذا مهم لتبريد الجسم لاسيما في الليل.
ولا تكثروا من استخدام مكيفات الهواء، بل حاولوا استخدامها في أوقات الحر الشديد.

التعليق