الزبدة المصنوعة من الحليب البقري الطازج تكافح الأورام

تم نشره في الأربعاء 27 تموز / يوليو 2011. 02:00 صباحاً
  • تعتبر الزبدة المصنوعة من خلاصة الحليب البقري الطبيعي الطازج غنية بالعناصر الغذائية المفيدة-(أرشيفية)

عمان- يؤكد خبراء الصحة أهمية التغذية السليمة في المحافظة على صحة الجسم ووقايته من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، مشيرين إلى ضرورة تناول أغذية مفيدة ومتنوعة ومتوازنة تحتوي على القيم والعناصر الغذائية المهمة لبناء الجسم وتعزيز نشاطه.
وتعد الزبدة المصنوعة من خلاصة الحليب البقري الطبيعي الطازج، غنية بالعناصر الغذائية المفيدة، لاحتوائها على معظم العناصر الموجودة في الحليب كالبروتينات والمعادن المتنوعة كالصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفسفور، بالإضافة إلى الفيتامينات كفيتامين "أ"، و"ب"، و"ب2"، و"ب12"، و"ج"، و"د"، و"هـ"، وغيرها.
ويفيد تناول الزبدة في المحافظة على صحة الغدتين؛ الدرقية والكظرية بفضل توافر فيتامين "أ" فيها بنسبة عالية. كذلك، فإن تناولها يفيد في علاج حالات الضعف والوهن الجسمي والنحافة والإمساك وفي الوقاية من تسوس الأسنان والتهاب المفاصل وهشاشة العظام.
وتعد الزبدة من الأغذية النافعة في مكافحة الأورام وأنواع السرطانات المختلفة خاصة سرطان القولون بفضل مضادات الأكسدة التي تدخل في تركيبها.
وإلى جانب ذلك، فإن الزبدة تعد مصدراً لليود الضروري للنمو الجسدي والعقلي، ولإنتاج هرمون الثيروكسين الضروري لسلامة الغدة الدرقية، ولتنظيم وظائف أعصاب وعضلات وأنسجة وأوتار وأربطة الجسم، وعملية تحويل الطاقة، وتسريع عملية الاستقلاب، وتسهل امتصاص الكالسيوم. ويمكن تناول الزبدة سواء المملحة أو غير المملحة ضمن الكميات الموصى بها يومياً، كما يمكن الاعتماد عليها لغايات الطهي وإعداد أشهى الأطعمة والحلويات، ويظن كثيرون بأن الزبدة تستخدم فقط في تحضير الطعام، إلا ان لها استخدامات عديدة أخرى، كالحفاظ على الأجبان من التعفن وجفاف طبقتها السطحية بمسحها بقليل من الزبدة قبل وضعها في الثلاجة، وفي تحضير العديد من أقنعة البشرة بهدف ترطيبها وتنعيمها، وتدليك القدمين ما يساعد على تقليل الضغط والتوتر ويفيد في تدفق الدم بصورة طبيعية، وإزالة قطع العلكة الملتصقة بالشعر أو إزالة الخواتم العالقة بالأصابع بفركها بالزبدة، وتقطيع الأطعمة اللزجة أو الهشة كالتمر والفطائر من خلال دهن سكين التقطيع بقليل من الزبدة، وغيرها من الاستخدامات.
ومع القيم الغذائية والفوائد التي توفرها الزبدة الطازجة، فلا بد من أن نجعل لها مساحة في نظامنا الغذائي.

أميرة رضوان السعودي
اختصاصية تغذية

التعليق