ناسا: الثامن من الشهر المقبل موعد لآخر رحلات أتلانتس

تم نشره في الجمعة 1 تموز / يوليو 2011. 02:00 صباحاً
  • المركبة الفضائية أتلانتس -(أرشيفية)

فلوريدا- الثامن من تموز (يوليو) المقبل سيكون يوماً مشهوداً في تاريخ وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، حيث سيكون بداية النهاية لبرنامج مكوك الفضاء، وسيكون شاهداً على نهاية حقبة من تاريخ الوكالة، بحسب ما أعلنت الثلاثاء الماضي.
فقد أعلنت الوكالة الفضائية الأميركية أن هذا التاريخ سيشهد انطلاق آخر رحلة لآخر مكوك فضائي عامل، وهو المكوك أتلانتس، الذي يجري إعداده في مركز كينيدي الفضائي في كايب كانافرال بولاية فلوريدا.
وفي حال سارت الأمور بشكل جيد، وكان الجو مناسباً لعملية الإطلاق، فإن أتلانتس يبدأ رحلته الأخيرة إلى الفضاء الخارجي في الساعة الحادية عشرة و26 دقيقة صباحاً، وهي المهمة الأخيرة لبرنامج وكالة الفضاء والطيران الأميركية "ناسا" الذي دام ثلاثة عقود.وتستغرق آخر مهمة لمكوك أتلانتس النهائية، والتي سيتقاعد عقبها، 12 يوماً، وستكون الرحلة 135 له، حيث سيقوم بنقل قطع غيار وإمدادات لمحطة الفضاء الدولية، للمساعدة في بقائها في مدارها حول الأرض، وسينقل كذلك منصة تجارب لاختبار أدوات ووسائل لإعادة تعبئة الوقود آلياً للأقمار الصناعية في الفضاء.وبعد عودة أتلانتس إلى الأرض، ستلجأ ناسا بصورة مؤقتة إلى مركبات الفضاء الروسية لنقل رواد الفضاء إلى المحطة الدولية.
وكان المكوك إنديفور قد حط في بداية الشهر الحالي في مركز كنيدي للفضاء بولاية فلوريدا مكملاً مهمته الأخيرة بنجاح، وليحال إلى التقاعد أسوة بنظيره المكوك ديسكفري.
وعند إطلاقه في مهمته الأخيرة في 18 أيار (مايو) الماضي، بلغت المسافة التي قطعها "إنديفور" نحو 116.4 مليون ميل خلال 24 رحلة سابقة، أمضى فيها 283 يوماً في الفضاء، ولف حول مدار الأرض 4423 مرة. وسبقه في ذلك المكوك "ديسكفري"، الذي قام بـ39 رحلة للفضاء خلال 27 عاماً، أنهى آخرها في التاسع من آذار (مارس) الماضي، ثم تقاعد "إنديفور" بعد عودته من رحلته الحالية، على أن يلحقه أتلانتس في شهر تموز (يوليو).

(CNN)

التعليق