منتخب الكرة يترقب انطلاق تصفيات كأس العالم اليوم

تم نشره في الأربعاء 29 حزيران / يونيو 2011. 02:00 صباحاً
  • لاعب المنتخب الوطني لكرة القدم حسن عبدالفتاح (وسط) يسجل هدفا في مرمى كوريا الجنوبية في التصفيات السابقة -(أ ف ب)

عمان- الغد - يترقب المنتخب الوطني لكرة القدم اليوم الأربعاء، انطلاق منافسات التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2014 التي تقام في البرازيل، وذلك من خلال منافسات ذهاب الدور الأول، حيث ينتظر المنتخب منافسه في المرحلة الثانية من التصفيات “نيبال أو تيمور الشرقية”.
وتقام اليوم الأربعاء ثماني مباريات يبرز من بينها لقاء فلسطين مع أفغانستان على ستاد ميتالبورغ في مدينة دوشنبي عاصمة طاجيكستان.
ويسعى المنتخب الفلسطيني للخروج بنتيجة إيجابية قبل خوض مباراة الإياب على ستاد فيصل الحسيني في الرام يوم الأحد المقبل 3 تموز (يوليو) المقبل.
كما يلتقي في ذهاب الدور الأول ماليزيا مع الصين تايبيه على الستاد الوطني في كوالالمبور، وبنغلادش مع باكستان على ستاد بانغاباندو في دكا، وكمبوديا مع لاوس على الستاد الأولمبي الوطني في كمبوديا، وسريلانكا مع الفلبين على ستاد سوغاثاداسا في كولومبيو.
وتتقابل كذلك فيتنام مع ماكاو على ستاد ثونغ نات في هانوي، ونيبال مع تيمور الشرقية على ستاد داشراث في كاتماندو ومنغوليا مع ميانمار على ستاد مركز كرة القدم في اولات باتار.
ويشارك في التصفيات 43 منتخباً وطنياً تم تصنيفها بالاعتماد على النتائج التي حققتها في تصفيات ونهائيات كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا.
وبحسب النظام الذي تم اعتماده في التصفيات فإن المنتخبات الخمسة الأعلى في التصنيف تأهلت بشكل تلقائي للدور الثالث، وهذه المنتخبات هي: اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا وكوريا الشمالية والبحرين.
وفي المقابل تلعب المنتخبات الحاصلة على المراكز 28 إلى 43 في التصنيف ضمن منافسات الدور الأول، على أن تتأهل المنتخبات الثمانية الفائزة للدور الثاني كي ترافق المنتخبات المصنفة في المراكز من 6 إلى 27.
ويشهد الدور الأول من التصفيات إقامة ثماني مواجهات ذهاب وإياب بين المنتخبات المصنفة 28 إلى 43 في التصنيف، ويتأهل الفائزون من هذه المواجهات للعب ضمن الدور الثاني إلى جانب المنتخبات المصنفة 6-27 في 15 مواجهة بنظام الذهاب والإياب.
وفي المقابل يشهد الدور الثالث مشاركة المنتخبات المصنفة في المراكز الخمسة الأولى إلى جانب المنتخبات الـ15 المتأهلة من الدور الثاني، وبحيث يتم تقسيمها على 5 مجموعات تضم كل منها أربعة منتخبات، تلعب على نظام الدوري المجزأ من مرحلتين ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة للدور الرابع.
وفي الدور الرابع تشارك 10 منتخبات سيتم تقسيمها على مجموعتين، وتضم كل مجموعة خمسة منتخبات، تلعب أيضاً على نظام الدوري المجزأ من مرحلتين، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى نهائيات كأس العالم، في حين يتقابل المنتخبين الحاصلين على المركز الثالث في الملحق الآسيوي لتحديد من سيخوض الملحق العالمي.
مواجهات الدور الأول
1- ماليزيا * الصين تايبيه
2- بنغلادش * باكستان
3- كمبوديا * لاوس
4- سريلانكا * الفلبين
5- أفغانستان * فلسطين
6- فيتنام * ماكاو
7- نيبال * تيمور الشرقية
8- منغوليا * ميانمار
وتقام مباريات الدور الأول يومي 29 حزيران (يونيو) الحالي و3 تموز (يوليو) المقبل، على أن تقام مباراة الذهاب على أرض الفريق الأول.
الدور الثاني
تايلاند * الفائز من الدور الأول 5 (أفغانستان أو فلسطين)
لبنان * الفائز من الدور الأول 2 (بنغلادش أو باكستان)
الصين * الفائز من الدور الأول 3 (كمبوديا أو لاوس)
تركمانستان * إندونيسيا
الكويت * الفائز من الدور الأول 4 (سريلانكا أو الفلبين)
عمان * الفائز من الدور الأول 8 (منغوليا أو ميانمار)
السعودية * هونغ كونغ
إيران * المالديف
سورية * طاجيكستان
قطر * الفائز من الدور الأول 6 (فيتنام أو ماكاو)
العراق * اليمن
سنغافورة * الفائز من الدور الأول 1 (ماليزيا أو الصين تايبيه)
أوزبكستان * قرغيزستان
الإمارات * الهند
الأردن * الفائز من الدور الأول 7 (نيبال أو تيمور الشرقية)
وتقام مباريات الدور الثاني يومي 23 و28 تموز (يوليو) المقبل، على أن تقام مباراة الذهاب على أرض الفريق الأول.

التعليق