نصائح تخفف حدة الصداع خلال فترة الحمل

تم نشره في الأربعاء 29 حزيران / يونيو 2011. 02:00 صباحاً
  • ينتج الصداع خلال فترة الحمل بسبب الإجهاد أو احتقان الأنف أو قلة النوم أو الجفاف-(أرشيفية)

عمان- يشكل الصداع أثناء الحمل مشكلة مزعجة للعديد من النساء، فكيف يمكن التخلص من الصداع بشكل آمن أثناء فترة الحمل؟
ينتج الصداع خلال فترة الحمل بسبب الإجهاد، احتقان الأنف، قلة النوم، الجفاف؛ أي عدم تناول السوائل، وخصوصا في فصل الصيف، أو انخفاض مستوى السكر في الدم، ومن الممكن أن يحصل في أي وقت خلال فترة الحمل.
إرشادات ونصائح لتقليل وتخفيف شدة الصداع أثناء الحمل:
- وضع كيس ثلج على مقدمة الرأس أو خلف الرقبة.
- الجلوس أو الاستلقاء في غرفة خافتة الإنارة مع إبقاء العينين مغمضتين؛ لأن هذه الوضعية يمكن أن تخفف من التوتر والإجهاد ومن ثم تخفف الصداع.
- تناول المسكنات أحيانا مثل الباراسيتامول، ويجب الابتعاد عن مادة البروفين من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل: الأسبرين والديكلوفيناك، خصوصا في الأشهر الأخيرة من الحمل.
وفي حال استمر الصداع بشكل مستمر، فعليك بمراجعة الطبيب في الحالات الآتية:
- إن ترافق الصداع مع غثيان.
- إن كان الصداع حاداً ويصعب التخلص منه.
- إذا صاحب الصداع عدم وضوح بالرؤية.
* هل الأدوية المضادة للحموضة آمنة للاستخدام أثناء الحمل؟
يجب على المرأة الحامل محاولة تغيير نظامها الغذائي أولاً لتجنب الشعور بحرقة المعدة، ويحتمل أن يكون هذا الخيار صعباً؛ لأن المرأة الحامل ترغب بتناول أنواع معينة من الطعام كثير التوابل، ولكن يجب عليها التخفيف من هذه الأنواع التي يمكن أن تؤدي الى الحموضة، ويفضل أيضاً التخفيف من تناول المشروبات المحتوية على الكافيين قدر المستطاع.
وفي بعض الأحيان، يمكن للطبيب أن يصف بعض حبوب الكالسيوم التي لها تأثير في تخفيف الحموضة، ولكن يجب الانتباه الى الكمية التي تتناولها المرأة؛ لأن هناك حدا معينا لكمية الكالسيوم المتناولة عند المرأة الحامل.
* ما الأدوية التي يمكن استعمالها لمعالجة الحساسية الناتجة عن حبوب اللقاح؟
الحجر الأساس في تجنب التحسس هو الابتعاد عن محفز الحساسية، وفي حال لم يكن تجنب حبوب اللقاح كافياً لتجنب هذا النوع من الحساسية، يجب استعمال بعض الأدوية الموصوفة عن طريق الطبيب مثل:
1 - بخاخات الأنف التي تحتوي على ستيرويدات: وتكون ذات خاصية مضادة للالتهاب لتخفيف احتقان الأنف وأعراض الحساسية الأخرى مثل؛ العطاس، سيلان الأنف والحكة وتستخدم لفترة قصيرة لا تتعدى الخمسة أيام.
2 - مضادات الهستامين: ويعد هذا النوع من الأدوية مضادا لمفعول مادة تفرز بالجسم وتسمى الهستامين، وهي المسؤولة عن الأعراض الناتجة في حالة الحساسية.
3 - الأدوية المضادة للاحتقان وعادة ما تستعمل بالتزامن مع مضادات الهستامين.
وينصح باستشارة الطبيب والصيدلاني قبل تناول أي من أدوية الحساسية لاحتمال تعارضها مع الكثير من الأدوية الأخرى.
* ما الأدوية المستخدمة لعلاج الربو؟
كانت الخيارات المتوفرة لمعالجة الربو محددة، ولكن مع تقدم العلم أصبحت الخيارات أوسع وذات فعالية أكثر ومنها:
- أجهزة الاستنشاق التي تحتوي على مواد تساعد على توسيع القصبات الهوائية.
- الستيرويدات (مشتقات الكورتيزون): ويجب الانتباه الى نقطة مهمة في حال استعمال مثل هذه الأدوية الى أن طريقة استخدام البخاخات واتباع التعليمات الموجهة الى المريض من قبل الطبيب أو الصيدلاني هي الضمان الوحيد للاستفادة من هذه الأدوية؛ مثل عدد مرات تناول العلاج وضرورة المضمضة بالماء بعد تناول البخاخات المحتوية على مشتقات الكورتيزون.
* هل تعتد حبوب تخفيف الوزن آمنة للمراهقين؟
 وأي نوع يفضل لهم؟
لا ينصح بإعطاء المراهقين أي نوع من أنواع حبوب تخفيف الوزن، وإن شعرت أن طفلك يعاني زيادة في الوزن بشكل غير طبيعي فينصح بمراجعة طبيب ليحدد له مؤشر كتلة الجسم (BMI) ويحدد إن كان من الضروري تخفيف الوزن، وأول طريقة متبعة عادة لذلك هي تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي وزيادة التمارين الرياضية.


الصيدلانية :هناء إبراهيم الجبالي
مركز فارمسي ون للتدريب
 والمعلومات الدوائية

التعليق