أطعمة ترطب الجسم وتمنحه الصحة عند ممارسة السباحة

تم نشره في الاثنين 6 حزيران / يونيو 2011. 02:00 صباحاً
  • تناول العنب خلال وبعد السباحة يعزز مناعة البشرة ويعالج احمرار الجلد-(أرشيفية)

إسراء الردايدة

عمان- يزداد الإقبال على المسابح مع بداية الصيف، بحثا عن الترطيب والانتعاش وهروبا من درجات الحرارة اللاهبة.
ولا يتعلق الأمر هنا بالحماية من الشمس عند ارتياد هذه المشاكل، بل بالاهتمام بالتغذية التي تضمن الحفاظ على الطاقة والانتعاش من دون الشعور بالقلق جراء اكتساب وزن غير مبرر وفي الوقت نفسه الحفاظ على الصحة.
وبحسب ما أورده موقع RealBeauty.com، فإن التركيز على القائمة الغذائية التالية سيجعل من يقبل على المسابح راضيا عن نفسه، فضلا عن تمتعه بالصحة:
- تناول الجزر عوضا عن الموالح؛ فالجزر من أفضل الوجبات الخفيفة خلال فصل الصيف، فهو غني بمادة البيتاكاروتين التي تحمي صبغة الجلد وتمنح البشرة توهجا إضافيا، فضلا عن أنها تحمي الخلايا من ضرر الشعيرات الراديكالية الحرة، وبحسب د. هارون تابور مخترع حمية تابور، فإن الجزر يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس، ويشعر  بالشبع لفترة كافية.
- أكل البطيخ عوضا عن البوظة؛ نتيجة التعب الذي ينتاب الجسم بسبب بذل الجهد من قطع المياه ذهابا وإيابا أثناء السباحة، يتلهف البعض، وفق تابور، لتناول طبق حلو المذاق، والخيار الغالب هنا دوائر ممتلئة من الحليب الثقيل المحلى والغني بالسعرات الحرارية، ومع أنها شهية، لكن البديل الأنسب لها هو فاكهة البطيخ الحلوة الشهية بلونها الوردي المتوهج، الذي يرفع نسبة الرطوبة في الجسم ويحمي من الجفاف.
- تناول العنب المجمد عوضا عن الكعك والبسكويت المحلى؛ فالعنب المجمد يعالج البشرة من الاحمرار ويعزز مناعة البشرة ببث مضادات الأكسدة فيها التي تحمي الخلايا، وهو مثالي للحفاظ على الجسم منتعشا وباردا، ويحمي من ارتفاع درجة حرارة الجسم وهو لا يحتوي الا على ثلاث سعرات حرارية.
- شرب الشاي الأخضر بدلا من الصودا؛ فالشاي الأخضر يحفز عملية التمثيل الغذائي وبالتالي تدب الحيوية في الجسم عوضا عن الصودا التي تزيد من نسبة الثقل في المعدة وغنية بالسعرات الحرارية والغازات المزعجة للمعدة.
- شرب العصائر الطازجة والطبيعية والماء بدلا من العصائر المصنعة والمعلبة؛ فالعصائر الطبيعية تحتوي على سكريات باردة منخفضة وغنية بمضادات الأكسدة، فيما العصائر المعبأة غنية بالسكريات المصنعة والمحليات غير الطبيعية والسعرات العالية.
- شرب مخفوق الحليب بدلا من أصابع الشوكولاته؛ فالبروتين متواجد بكثرة في مخفوق الحليب، وهو مغذ ولا يسبب تراجعا لمستوى السكر في منتصف النهار وبعد جولات من السباحة تحت أشعة الشمس الحارقة، على عكس أصابع الشوكولاته التي يؤدي تناولها إلى تراجع مستوى السكر بسرعة ونفاد الطاقة، كما أن البروتين في الحليب مفيد لنمو صحة الأظافر والشعر وزيادة حجم العضلات وبنائها.

التعليق