"هدية" ليبرون تقود ميامي للتقدم على دالاس

تم نشره في الخميس 2 حزيران / يونيو 2011. 02:00 صباحاً
  • نجم ميامي ليبرون جيمس يتجاوز الجميع للتسجيل في سلة دالاس أول من أمس -(ا ف ب)

واشنطن - قطع ليبرون جيمس الخطوة الأولى نحو الفوز بأول ألقابه في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين بعد أن قاد فريقه ميامي هيت للفوز 92-84 على دالاس مافريكس في المباراة الأولى بينهما في الدور النهائي أول من أمس الثلاثاء.
وسجل جيمس 24 نقطة واستحوذ على تسع كرات مرتدة ومرر خمس كرات حاسمة ليقود هيت للفوز أمام جمهور متحمس متعطش لرؤية الفريق يفوز باللقب للمرة الأولى منذ 2006.واستفاد ميامي هيت من عاملي الارض والجمهور على ملعب "اميركان ايرلاينز ارينا" امام 20003 متفرجين.
ويستضيف ميامي ايضا المباراة الثانية من اصل سبع ممكنة اليوم الخميس، وهو يأمل ان يجدد الفوز على منافسه ما سيمهد الطريق امامه لتكرار سيناريو نهائي 2006 عندما تغلب عليه 4-2 ليحرز لقبه الاول والاخير، حارما فريق ولاية تكساس من لقبه الاول ايضا.
وكانت المباراة متقاربة جدا حيث كانت الافضلية لدالاس في الربع الاول 17-16، وهذا ادنى مجموع نقاط في ربع واحد خلال افتتاح سلسلة مواجهات نهائي الدوري منذ اعتماد ساعة الهجمة (24 ثانية حاليا)، كما انه رابع ادنى مجموع نقاط في ربع واحد في تاريخ نهائي الدوري (ليس في المباراة الاولى وحسب) منذ العام 1955، علما بان ادنى مجموع نقاط سجل في المباراة الثانية من نهائي 2009 بين اورلاندو ماجيك ولوس انجليس ليكرز (30 نقطة)، ثم في المباراة الثالثة من نهائي 1998 بين شيكاغو بولز ويوتا جاز (31 نقطة) والمباراة الرابعة من نهائي 1969 بين ليكرز وبوسطن سلتيكس (31 نقطة ايضا).
وحافظ دالاس على افضليته الضئيلة مع نهاية الربع الثاني (27-27)، ليدخل الى الشوط الثاني متقدما بفارق نقطة واحدة ثم وسع الفارق الى 8 نقاط (51-43) قبل ان يكتفي بعدها بعشر نقاط فقط مقابل 22 لمضيفه الذي انهى هذا الربع بثلاثية من نجمه ليبرون جيمس سجلها في الثانية الاخيرة ليدخل فريقه الى الربع الحاسم متقدما 65-61.
وحافظ ميامي على افضليته طيلة الربع الاخير دون ان يسمح لضيفه في التقدم عليه مجددا، وهو حقق اوسع فارق في اللقاء بين الفريقين في الدقائق الثلاث الاخيرة عندما ابتعد عن ضيفه بفارق 10 نقاط 85-75 بعد مجهود من جيمس الذي تلاعب بشون ماريون ثم سجل سلة استعراضية مع خطأ ترجمه بنجاح الى نقطة اضافية لفريقه.
ولم يستسلم دالاس ونجح في تقليص الفارق عبر رميتين حرتين لنجمه الالماني ديرك نوفيتسكي وذلك قبل 36ر1 دقيقة على صافرة النهاية، لكن ميامي رد سريعا عندما التقط دواين وايد المتابعة الدفاعية وشق طريقه نحو سلة الضيوف قبل ان يمرر الكرة الى كريس بوش الذي اعاد الفارق الى 10 نقاط بسلة استعراضية اتبعها جيمس باخرى مماثلة قبل 6ر38 ثانية على النهاية، موجها الضربة القاضية لفريق المدرب ريك كارلايل.
واسترد ميامي اعتباره من دالاس لانه كان خسر مبارياته ال14 الاخيرة بينهما، والفريق الوحيد الذي خسر اكثر من ميامي امام منافس معين اكبر عدد من المباريات المتتالية هو مينيسوتا تمبروولفز الذي خسر 16 مباراة متتالية امام كل من سان انطونيو سبيرز وبورتلاند ترايل بلايزرز و15 مباراة متتالية امام لوس انجليس ليكرز.
كما حقق فريق ولاية فلوريدا فوزه الخامس تواليا على دالاس في نهائي الدوري لانه كان متخلفا امام الاخير 0-2 في نهائي 2006 قبل ان يسجل اربعة انتصارات متتالية.
وكان جيمس الذي حقق فوزه الاول في نهائي الدوري بعد ان خسر مع فريقه السابق كليفلاند كافالييرز 0-4 امام سان انطونيو سبيرز العام 2007، افضل المسجلين في صفوف فريق المدرب ايريك سبويلسترا بتسجيله 24 نقطة مع 9 متابعات و5 تمريرات حاسمة، واضاف وايد 22 نقطة مع 10 متابعات و6 تمريرات حاسمة وبوش 19 نقطة مع 9 متابعات.وقال ويد للصحافيين "المهم هو الطريقة التي نحقق بها الفوز في المباريات.. يجب أن نتمسك بها.. لا يمكن أن تشعر بالإحباط لأن الرميات غير موفقة. هناك طرق أخرى يمكنك من خلالها السيطرة على المباراة ونجحنا في فعل هذا الليلة(الثلاثاء). أعتقد أننا قمنا بعمل رائع في النصف الثاني من المباراة."اما من ناحية دالاس الذي قدم اسوأ مباراة هجومية في بلاي اوف هذا الموسم (نجح ب37 بالمئة من محاولاته)، فكان نوفيتسكي الافضل برصيد 27 نقطة مع 8 متابعات واضاف ماريون 16 نقطة مع 10 متابعات وجيسون تيري 12 نقطة.
ليكرز يقدم مدربه الجديد مايك براون 
قدم نادي لوس انجليس ليكرز أول من أمس الثلاثاء مدربه الجديد مايك براون ليخلف المدرب السابق الشهير فيل جاكسون الذي ترك الفريق بعد نجاحات كبيرة في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين.
وبراون هو المدرب السابق لكليفلاند كافاليرز وحقق معه 272 انتصارا مقابل 138 هزيمة واختير كأفضل مدرب في الدوري لموسم 2008-2009.
وأثار تعيين براون (41 عاما) كمدرب جديد لليكرز دهشة البعض بالنظر لفشله في الفوز بأي لقب في الدوري رغم عمله مع عدد من أفضل فرق المسابقة. ودرب براون كافاليرز لخمسة مواسم قبل إقالته عقب موسم 2009-2010 حين حقق الفريق أفضل نتائج في القسم الشرقي لكنه تعثر بصورة حادة في الادوار النهائية.
مكهيل يوافق على تدريب روكتس
 أكد كيفن مكهيل لاعب بوسطن سيلتيكس السابق موافقته على تدريب فريق هيوستون روكتس.
ودرب مكهيل مينيسوتا تيمبروولفز بعد انتهاء مسيرته كلاعب مع سيلتيكس في الفترة من 1980 الى العام 1993 وقال إنه وافق على تدريب روكتس لثلاثة أعوام مع وجود بند في العقد يسمح باضافة موسم رابع طبقا لموقع رابطة دوري السلة الاميركي للمحترفين على الانترنت.
وقال مكهيل الذي اختير لدخول قاعة المشاهير في العام 1999 لموقع رابطة دوري السلة الاميركي أول من امس الثلاثاء "اردت العودة الى التدريب مرة اخرى. تحن للمنافسة مرة اخرى عندما تبتعد عن المجال."
واضاف "جاءتني فرصة وتشبثت بها. تحدثت معهم وبعد ان قضيت وقتا معهم اعتقد ان الاجواء مواتية لتدريب روكتس."
ويتوقع مكهيل البالغ من العمر 53 عاما ان يقدمه النادي للجماهير في مؤتمر صحافي في هيوستون غدا الجمعة.
ورحل المدرب ريك اديلمان عن روكتس بعد أيام من انتهاء موسمه الرابع مع الفريق.
وغاب روكتس عن الادوار الاقصائية للعام الثاني على التوالي وعانى كثيرا بسبب الاصابات المتكررة للاعبه ياو مينج لاعب فريق كل النجوم السابق.وقدم ليكرز براون في مؤتمر صحافي بعد عشر دقائق من إعلانه أنه وقع العقد.
وقال براون عن سلفه جاكسون "لا أعرف مقاس الحذاء الذي يرتديه.. لكني لم أحضر إلى هنا لأرتديه. سأضع الثقافة وسأضع القواعد."
وانهى جاسكون وهو أنجح مدرب في تاريخ الدوري الأميركي مشواره التدريبي بعد هزيمة قاسية لليكرز أمام دالاس مافريكس في الدور الإقصائي الثاني.

(وكالات)

التعليق