قاعدة بيانات للمحافظة على التراث غير المادي بوزارة الثقافة

تم نشره في الأربعاء 18 أيار / مايو 2011. 02:00 صباحاً

عمان- تعمَلُ مديرية التراث في وزارة الثقافة على إنشاء قاعدة بيانات تتعلقُ بالعناصر التراثية وحصرها، بهدف المحافظة عليها وحمايتها من الانقراض.
وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة الدكتور مولود الرقيبات إنَّ الوزارة رصدت مبالغ مالية للمحافظة على التراث الثقافي، وتنفذ مشروعا لتحديث وتوثيق مقتنياتها من الأشرطة والوثائق والصور التي تتعلَّقُ بالتراث غير المادي لأرشَفَتِها. واشار إلى أنَّهُ سيتمُّ إصدار كتاب خاص حول مشروعات التراث غير المادي في المحافظات، مشتملا على أهمِّ العناصر، ومنها الآلات الموسيقية التقليدية والقوانين العشائرية والطب التقليدي والشعر والفلكلور.  وأكَّدَ أنَّ المديريَّةَ تقومُ بالتعريف بعناصر التراث وتأهيل وتدريب العاملين فيه، وتفعيل دور المنظمات في الحفاظ عليه، وتشجيع وتسويق التراث الثقافي غير المادي، وصولا إلى رؤى واضحة في كيفيَّةِ التعامل معه والمحافظة عليه.
وقال إنَّ الوزارةَ تسعى إلى إعداد برنامج لتنظيم مطالبات التراث الثقافي في احتفالية العقبة مدينة السياحة العربية، وكذلك معان مدينة الثقافة الأردنية لهذا العام، لتعريف الزوار والمشاركين بماهيَّةِ التراث الشعبي الأردني.  وأشار إلى أنَّ الوزارة اصبحت الجهة المسؤولة عن رعاية التراث الوطني، وتلتزمُ باتفاقية اليونسكو لصون التراث الثقافي غير المادي.-(بترا)

التعليق