"الكمالية الأساسية للبنات" تطلق حملة لإعادة التدوير تحت شعار "دوّر معنا"

تم نشره في الأحد 8 أيار / مايو 2011. 02:00 صباحاً
  • الشرطة البيئية في "الكمالية الأساسية للبنات" خلال تأدية مهامها في ساحة المدرسة - (من المصدر)

منى أبوحمور

عمان- أطلقت مدرسة "الكمالية الأساسية للبنات" العام الدراسي الحالي، حملة لإعادة التدوير تحت شعار "دور معنا"، الهدف منها تفعيل دور المدرسة والمجتمع المحلي في المحافظة على البيئة.
وتنوه صاحبة فكرة الحملة والمشرفة عليها المعلمة دعاء الخصيب إلى أن المدرسة قامت بتصميم شعار خاص بالحملة الذي جاء بعنوان "دور معنا".
وتضيف" قامت المدرسة بتوزيع حاويات نفايات خاصة ملصق عليها شعار الحملة، انتشرت في أروقة المدرسة ومبانيها"؛ حتى تتمكن الطالبات من جمع الأوراق ووضعها في حاوية التدوير في أي مكان في مختلف أرجاء المدرسة".
وتؤكد الخصيب أهمية دور الطالبات بمساعدة الأهالي في هذه الحملة، وذلك من خلال فرز النفايات المنزلية، وإحضارها إلى المدرسة، مشيرة إلى دور أمانة عمان الكبرى بالتعاون مع جمعية البيئة الأردنية في هذه الحملة، إذ تقوم بإرسال كابسات خاصة بإعادة التدوير أسبوعيا، لجمع هذه النفايات تمهيدا لمعالجتها.
وتفيد الخصيب بقيام مدرسة "الكمالية الأساسية للبنات" بتشكيل شرطة بيئية مكونة من نخبة الطالبات، اللواتي يعتبرن قدوة لزميلاتهن في الحفاظ على نظافة البيئة، حيث تم توزيع وشاح وصفارة ودفتر مخالفات لكل طالبة من شرطة البيئة.
وتقوم الشرطة البيئية، بحسب الخصيب، بجملة من المهام والواجبات، إذ يقمن بمخالفة الطالبات المرتكبات لأي مخالفة بيئية، والمتمثلة بإلقاء الأوراق على الأرض، أو العبث بمقومات البيئة التي من شأنها أن تلحق الضرر بها.
ومن جانبها تقوم شرطة البيئة بتحرير المخالفات للطالبات المذنبات، من خلال إعطائهن وصلا بالمخالفة، يحتوي على نوع المخالفة والساعة التي تم فيها ارتكابها.
أما عن العقوبة المترتبة، فتذهب الخصيب إلى أنه وفي بداية كل أسبوع يتم الإعلان عن المخالفات على الإذاعة المدرسية، وتسلم الوصولات لأصحابها، وتقر عليهم العقوبة، وتكون أقصاها تنظيف ساحة المدرسة لمدة أسبوع كامل.
ولا تقتصر الحملة على دور طالبات المدرسة فحسب، بل تم إنشاء مجلس منتخب من سيدات المجتمع في المنطقة، يقمن كذلك بمهام الشرطة البيئية، ويساهمن في المحافظة على البيئة، وهكذا تساهم المدرسة في المحافظة على النظافة ومن ثم على البيئة.
وستعقد المدرسة في العاشرة من صباح اليوم مؤتمرا للبيئة تحت عنوان "بيئة نظيفة لغد أجمل"، وذلك على مسرح المدرسة.
ويتضمن المؤتمر العديد من البرامج والفعاليات والعروض المسرحية القصيرة، التي تشارك بها طالبات المدرسة، كما تشمل عرض أفلام قصيرة وأناشيد خاصة بالبيئة.
أما بخصوص الجهات المشاركة في المؤتمر، فتقول الخصيب "تشارك في هذا الحدث مديرية التربية والتعليم عمان الثانية، إذ يلقي من خلالها مدير التربية كلمة في بداية المؤتمر، كما تشارك العديد من الجهات الرسمية التي ستقدم أوراق عمل تتعلق بدور كل منها في الحفاظ على البيئة، ومن هذه الجهات أمانة عمان الكبرى، جمعية البيئة الأردنية، الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، شرطة البيئة".
وسيتخلل المؤتمر معرض مشغولات عن إعادة التدوير، كما يتضمن مشاركات من نخبة المدارس الناشطة بيئيا، حيث سيقوم مدير التربية باختيار العمل الفني المميز وتكريم القائمين عليه.

[email protected]

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »عنوان التعليق (maysoon)

    الأحد 8 أيار / مايو 2011.
    Great Job, Go ahead May Allah yajzeekum khair