حضور أرجنتيني متميز في مهرجان كان و"الفتى اللعوب" يتنافس على جائزة نظرة خاصة

تم نشره في الأربعاء 20 نيسان / أبريل 2011. 02:00 صباحاً

باريس- تشهد الدورة الـ64 من مهرجان كان السينمائي الدولي، (11-22 من الشهر المقبل) حضورا أرجنتينيا متميزا في قسم أسبوع النقد، يتمثل في المخرجين الأرجنتينيين بابلو جيورجيللي وأليكس بيبرنو، وفقا لما أعلنته اللجنة المنظمة في بيان اليوم.
ودخل الفيلم "أشجار السنط" إخراج جيورجيللي، وهو إنتاج إسباني أرجنتيني مشترك، ضمن سبعة أفلام طويلة تتنافس في النسخة الـ50 من أسبوع التحكيم.
وتتنافس في فئة الأفلام الطويلة أيضا أفلام "آفي" للبلغاري كونستانتين بوجانوف، و"17 ملفا" للفرنسيين دلفين كولين وموريل كولين، و"ساونا على القمر" للصيني زوو بينج، و"سنو تاون" للأسترالي جاستن كورزيل، و"تيك شيلتر" للأميركي جيف نيكولز.
وفي فئة الأفلام المتوسطة والقصيرة يشارك أيضا مخرجون من دول فرنسا والولايات المتحدة ونيوزلندا وبلجيكا وكوريا الجنوبية.
يشار إلى أن أسبوع التحكيم سينطلق العام الحالي بفيلم "إعلان حرب" للفرنسي فاليري دونزيللي، على أن تشهد جلسات خاصة أخرى عرض فيلم "رحل بعيدا" للمخرج رينيه جوناثان وهو إنتاج أميركي فرنسي بلجيكي مشترك.
تستعد رومانيا للمنافسة على جائزة "نظرة خاصة" بمهرجان كان السينمائي الدولي بفيلم ينتمي إلى مدرسة "السينما الرومانية الحديثة".
ويأتي فيلم "الفتى اللعوب" للمخرج كتالين ميتولسكو استكمالا لتيار الواقعية الذي تعبر عنه هذه المدرسة، والذي حصد منذ العام 2005 وحتى الآن خمس جوائز في المهرجان، التي ستنطلق دورته الـ64 في الفترة بين 11 و22 من الشهر المقبل.
ويحكي الفيلم قصة شاب تخصص في إغواء فتيات القرى الفقيرة الواقعة على ضفاف نهر الدانوب، ثم تقديمهن لإحدى شبكات المافيا في مدينة كونستانزا الساحلية.
وبعدها يجد نفسه في مفترق الطرق بين مهنته وحبه، عندما يقع في غرام إحدى ضحاياه التي أغواها تمهيدا لتسليمها.
يشار إلى أن النسخة الـ64 من مهرجان كان سيرأس لجنة تحكيمها النجم الكبير روبرت دي نيرو، فيما يرأس لجنة تحكيم قسم "نظرة خاصة المخرج والممثل البوسني أمير كوستوريتسا".-(إفي)

التعليق