فيتل ينطلق مرة أخرى من المركز الأول في سباق الصين

تم نشره في الأحد 17 نيسان / أبريل 2011. 02:00 صباحاً
  • سائق رد بول سباستيان فيتل يتوسط سائقا ماكلارين جنسون باتون (يمين) ولويس هاميلتون أمس بعد انتهاء تجارب الصين التأهيلية -(أ ف ب)
فورمولا 1
شنغهاي- انتزع بطل العالم الالماني سيباستيان فيتل مركز أول المنطلقين لسباق جائزة الصين الكبرى أمس السبت ليضع فريقه رد بول في موقع مميز نحو الانتصار الثالث في ثلاثة سباقات هذا الموسم من بطولة العالم لفورمولا 1 للسيارات.
وهذه هي المرة الرابعة على التوالي التي سينطلق فيها فيتل (23 عاما) من المركز الأول في أحد سباقات البطولة وسيسعى لتحقيق انتصاره الخامس على التوالي منذ تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، بعد أن تفوق بفارق مريح على البريطاني جنسون باتون سائق ماكلارين.
وقال فيتل الفائز بأول سباقين هذا الموسم في استراليا وماليزيا ليحصل على العلامة الكاملة برصيد 50 نقطة في ترتيب السائقين في تصريحات للصحافيين بعدما قطع مسافة الحلبة في دقيقة واحدة و33.706 ثانية "فعلناها مرة أخرى لكني حاولت أن أذكر نفسي دائما وأذكر فريقي أيضا بأن كل الأمر صعب في كل مرة".
وباتون بطل العالم 2009 والفائز بالسباق الصيني على حلبة شنغهاي في العام الماضي عندما انطلق فيتل من المركز الأول أيضا لم يكن بحاجة لأي تذكير، وسجل باتون زمنا زاد بفارق سبعة اعشار الثانية عن فيتل.
وقام باتون بلفة واحدة أكثر مما قام به مواطنه وزميله لويس هاميلتون الذي أكمل ثلاثي أبطال العالم في المراكز الثلاثة الأولى عند الانطلاق باحتلاله المركز الثالث في الجزء الثالث من التجارب التأهيلية، وقال باتون "سيباستيان انطلق بسرعة كبيرة للغاية.. لو أني اعتقدت أن الفارق الذي يتفوق به يبلغ سبعة اعشار الثانية لأعدت التفكير".
وبينما احتفل فيتل باحتلاله مركز أول المنطلقين للمرة 18 في مسيرته فإن زميله الاسترالي مارك ويبر تراجع للمركز 18، وتعرضت سيارة ويبر لمشاكل تتعلق بنظام استعادة الطاقة الحركية إلى جانب مشكلة اخرى تتعلق باختيار الاطارات.
وسيكون الالماني نيكو روزبرغ سائق فريق مرسيدس في المركز الرابع بين المنطلقين، كما سينطلق سائقا فيراري الاسباني فرناندو الونسو الذي سبق له الفوز ببطولة العالم مرتين وزميله البرازيلي فيليبي ماسا من المركزين الخامس والسادس على الترتيب.
وسيطر فيتل الساعي لأن يصبح اول سائق يفوز في الصين مرتين على اول سباقين في الموسم الحالي في استراليا وماليزيا بعدما انطلق من الصدارة في المرتين، وكان من الممكن ان ينجح ويبر في جولة التجارب الاولى لو لم يقرر اختيار اطارات ملساء في محاولته الاخيرة، وقال ويبر وقد بدت مظاهر خيبة الامل عليه "اعتقد انني واجهت ما يكفي... على اي حال لقد خرجنا".
واعترفت كريستيان هورنر رئيس رد بول ان الفريق اخطأ في اختيار الاطارات قائلا "لقد كان يوما فظيعا بالنسبة لمارك اليوم. فقد واجه مشاكل كهربائية صباح اليوم، وبذلت جهود مضنية لتجهيز السيارة".
ومن جهة اخرى، احتفل البريطاني الشاب بول دي ريستا سائق فريق فورس انديا بعيد ميلاده الخامس والعشرين بحصوله على المركز الثامن في التجارب الرسمية للسباق.
وقد توقفت التجارب في المرحلة الثانية نتيجة تعطل سيارة الروسي فيتالي بتروف سائق رينو بسبب ما اعتقد انها مشاكل في صندوق التروس، وقال السائق الروسي الذي سينطلق من المركز العاشر اليوم "لا اعرف ما الذي حدث... اشعر بخيبة أمل كبيرة".
واحتل سائق مرسيدس الالماني المخضرم مايكل شوماخر بطل العالم سبع مرات المركز 14 في تجارب السباق.
وفي سياق آخر، توجه بيرني ايكلستون الى المانيا للقاء المدعي العام المشرف على التحقيقات في مزاعم بدفع 50 مليون دولار إلى مسؤول مصرفي الماني خلال صفقة بيع الحقوق التجارية لبطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات قبل نحو خمس سنوات.
وقال ايكلستون البالغ من العمر 80 عاما في بيان أرسل إلى "رويترز" من مكتبه بلندن أول من أمس الجمعة "اتعاون منذ البداية مع التحقيقات التي يجريها مكتب الادعاء العام بشأن قضية الدكتور غريبكوفسكي".
واضاف "عندما تم ابلاغي ان هناك شبهة اولية فيما يتعلق بتورطي في المسألة، توجهت للقاء رئيسة الاعداء العام وفريقها في ميونيخ في وقت سابق من هذا الشهر لتبرئة ساحتي من اي ادعاءات موجهة ضدي".
وثارت القضية عقب اعتقال جيرهارد غيربكوفسكي المدير التنفيذي لبنك "بايرن ال بي" الذي يمتلك البنك الذي يعمل فيه حصة في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 منذ العام 2006 الى جانب جي بي مورغان وليمان براذرز وصندوق عائلة ايكلستون.
وتمتلك تلك البنوك 75 في المائة من اسهم شركة سليك المالكة لبطولة العالم لسباقات فورمولا 1 عقب انهيار مجموعة كيرش الاعلامية الالمانية التي حصلت على 1.6 بليون دولار في شكل قروض من تلك البنوك. ويمثل بنك بايرن ال بي اكبر الدائنين لمجموعة كيرش.
وتم بيع شركة سليك الى المالك الحالي للحقوق التجارية لبطولة العالم لسباقات فورمولا 1 وهي شركة سي اف سي في العام 2006 فيما ظل ايكلستون المسيطر على ادارة تلك الحقوق، وقال البليونير البريطاني انه سيواصل التعاون الكامل مع مكتب الادعاء العام "مهما تطلب الامر منه، أشعر بالثقة بأنه اذا ما تكشفت الحقائق كاملة، فإنه ستتم تبرئة ساحتي وثبوت عدم ارتكابي اي اخطاء".
إلى ذلك، طلب فريق ساوبر من الاتحاد الدولي للسيارات مراجعة الجوانب المتعلقة بالسلامة في قمرة القيادة بعدما نجا سائقه المكسيكي الصاعد سيرجيو بيريز باعجوبة من حادث في سباق جائزة ماليزيا الكبرى في مطلع الاسبوع الماضي.
وفي حلبة سيبانغ الماليزية، اصيبت سيارة بيريز بقطعة حديدية اخترقت الجزء الاسفل من هيكل السيارة واصابت جدارا للحماية ودمرت وحدة التحكم الالكتروني قبل ان ترتد الى الخارج ثانية، وقال جيمس كي المدير الفني لفريق ساوبر "ابلغنا الاتحاد الدولي للسيارات بما عثرنا عليه بعد السباق وارسلت اليهم بعد ذلك صورتين للهيكل الآن بعد رفع كل الاجزاء".
وقال كي لـ"رويترز" على هامش تجارب سباق جائزة الصين أول من أمس الجمعة "اقترحت عليهم بحث الامر بمزيد من التفاصيل.. هذا يظهر ان من الممكن حدوث أشياء لم نتوقعها".
وكان البرازيلي فيليبي ماسا اصيب بقطعة حطام في سباق جائزة المجر الكبرى في 2009 وغاب بسببها عن بقية سباقات الموسم، وقال كي "علينا ان نكون اكثر حرصا بعض الشيء والا نتسهين بكل ما يحدث.. ولكن لا بد لنا ان نأخذ مثل هذه الامور على محمل الجديد والبحث في كيفية توفير الحماية للسائقين في المستقبل، هذا أمر لم نعرفه من قبل ويتعين علينا النظر فيه".

ترتيب العشرة الاوائل

1- الالماني سيباستيان فيتل (رد بول-رينو) 1.33.706 د
2- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) 1.34.421 د
3- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين-مرسيدس) 1.34.463 د
4- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) 1.34.670 د
5- الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) 1.35.119 د
6- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) 1.35.145 د
7- الاسباني خايمي الغويرسواري (تورو روسو فيراري) 1.36.158 د
8- البريطاني بول دي ريستا (فورس انديا) 1.36.190 د
9- السويسري سيباستيان بويمي (تورور روسو فيراري) 1.36.203 د
10- الروسي فيتالي بتروف (لوتوس رينو) لم يشارك في الفترة الثالثة. -(أ ف ب)
التعليق