القلق والاكتئاب ونوعية الغذاء عوامل تهدد حياة مصاب القولون العصبي

تم نشره في الجمعة 25 شباط / فبراير 2011. 09:00 صباحاً
  • القلق والاكتئاب ونوعية الغذاء عوامل تهدد حياة مصاب القولون العصبي

عمان- القولون العصبي مشكلة صحية عالمية واسعة الانتشار؛ حيث تبلغ نسبة المصابين به 10-15 شخصا من بين كل 100 شخص، لذا يعد هذا المرض ضمن قائمة أمراض العصر الحالي التي تزايدت وانتشرت، والتي تسبب المعاناة لدى كثير من الناس ولفترات طويلة، يرمز له الأطباء باختصار "IBS"، ويعد من الحالات كثيرة التردد على العيادة النفسية، ورغم أن مرض القولون العصبي لا يهدد حياة المصاب بشكل مباشر، إلا أنه يؤثر بشكل كبير في نوعية الحياة التي يحياها الإنسان.

ويعد القولون أو الأمعاء الغليظة أحد الأجزاء المهمة في الجهاز الهضمي، ويمتد من نهاية الأمعاء الدقيقة وحتى المستقيم، ويتكون من الأجزاء التالية:

• القولون الصاعد في المنطقة اليمنى من البطن.

• القولون المستعرض في أعلى البطن.

• القولون النازل في المنطقة اليسرى من البطن منتهيا بالمستقيم.

وتتمثل أهمية وفائدة القولون في حفظ الطعام الذي يصل إليه لعدة أيام، وفيه يتم امتصاص الماء والأملاح الأخرى الموجودة في الطعام، ثم تدفع العضلات الطولية والمستعرضة التي تحيط بالقولون ما تبقى على شكل براز إلى خارج الجسم أثناء عملية التغوط.

مرض القولون العصبي

تكمن المشكلة التي تحدث في حالة القولون العصبي في حركة عضلات الجهاز الهضمي، لاسيما تلك المحيطة بالقولون (الأمعاء الغليظة)؛ إذ يعتريها الخلل، فتكون حركتها غير منتظمة، فإما أن تكون سريعة جدا في حالة الإسهال فيخرج البراز مائيا سائلا، أو بطيئة جدا كما في حالة الإمساك فيخرج البراز صلبا متيبسا؛ لأن الطعام يكون قد أخذ وقتا طويلا في القولون وامتصت منه نسبة كبيرة من الماء.

ويمكن، مما سبق، تعريف مرض القولون العصبي بأنه عبارة عن حدوث اضطراب في عمل القولون بسبب عصبي غالبا، ما يؤدي إلى انقباضات قوية ومتكررة لعضلات القولون تنتج عنها آلام شديدة في المنطقة السفلية من البطن، مصحوبة بانتفاخ في البطن، واضطراب في عملية الإخراج فيحدث إمساك متكرر أو إسهال متكرر مع وجود بعض الإفرازات البيضاء مع الخروج واحتباس للريح، وقد يشكو المريض من الحموضة والحرارة في المعدة وآلام متنوعة في جسمه عامة.

وتشير متلازمة القولون العصبي إلى وجود خلل وظيفي مؤقت لكنه متكرر في الجهاز الهضمي ولا تشير إلى مرض عضوي، ولا تتطور هذه المتلازمة إلى أي مرض عضوي آخر أو خبيث؛ كالسرطان.

أهم الأعراض والعلامات للإصابة بالقولون العصبي

• الألم المتكرر والمزمن في منطقة أسفل البطن؛ سواء في الناحية اليمنى أو اليسرى منه، فيشعر المريض بوجود تقلصات أو حرقة في البطن تزول بالتبرز، ومن الملاحظ أن نوبات الألم هذه تحدث عندما يكون المريض مستيقظا فقط فلا تحدث أبدا أثناء النوم، وتزداد هذه النوبات إذا تعرض المريض لضغوط نفسية في منزله أو عمله، أو تناول أنواعا معينة من الطعام، إلا أنه إذا تخلص من الفضلات أو الغازات تخف حدة هذه الآلام، ومن الجدير ذكره أنه ليس للألم المزمن الذي يستمر لأكثر من ستة أشهر ولا يزول بعد عملية التبرز علاقة بالقولون العصبي.

• زيادة عدد مرات التبرز والتبول مع تغير في طبيعة ‏‏البراز؛ شكلا وحجما ولونا، وخروج مخاط مع البراز، كذلك يشعر المريض بأن الفضلات لم تخرج كلها، لذلك لا يشعر بالراحة بعد خروجه من الحمام.

• أما بالنسبة للتبول فيزداد، مع حرقة عند خروجه، وإحساس بعدم القدرة على التحكم به عند امتلاء المثانة.

• انتفاخ في البطن، خصوصا بعد تناول الوجبات لدرجة أن المرأة المصابة تظهر وكأنها حامل، مع وجود‏ ‏غازات أخرى كثيرة تخرج عبر الفم والشرج، وحموضة في المعدة يصاحبها إسهال أو إمساك‏.

• غثيان من دون قيء، وإرهاق وإجهاد وتعب عام.

• ألم وعسر عند حدوث الطمث.

• صداع وحرقة بالصدر وألم أسفل الظهر وآلام شبيهة بوخز الإبر في عضلات الصدر والكتفين والرجلين.

• الإحساس بالشبع وعدم الرغبة في الأكل، حتى بعد مضيّ وقت طويل من دون طعام.

والجدير بالذكر أنه ليس بالضرورة أن تتواجد كل هذه الأعراض التي عند جميع المرضى، فقد يظهر معظمها على مريض ما، ويظهر بعضها على آخر، فلكل نمطه الخاص، والطبيب وحده هو الذي يستطيع تشخيص المرض بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

الأسباب المؤدية للإصابة بالقولون العصبي

• التدخين، إذ يسهم التدخين في الإصابة بالقولون العصبي بدرجة كبيرة.

• تناول المشروبات الكحولية والمسكرات.

• حساسية القولون تجاه أنواع معينة من المأكولات فيتهيج نتيجة لذلك، وتختلف هذه الحساسية من شخص إلى آخر، ومن هذه المأكولات الخضراوات غير المطبوخة؛ كالخيار، الفجل، الفول، العدس، الفلافل، الشطة الحارة، القهوة، كذلك اللبن ومنتجاته بسبب نقص إفراز الأنزيم الخاص بعملية هضم اللبن.

• القلق والاكتئاب، والضغوط النفسية؛ سواء العارضة أو المستمرة، التي يتعرض لها الإنسان من ضغوط الاختبارات المدرسية أو الطلاق أو موت الأحبة.

• وجود خلل في حركة الأمعاء الغليظة، ما يسبب تقلصات في جدار القولون، فيشعر المريض بالألم وعدم الراحة.

• العدوى، فقد وجد أن حوالي 20 % من مرضى القولون العصبي سبقت لهم الإصابة بنزلات معوية قبل ظهور أعراض القولون العصبي عليهم.

• قد تبدأ أعراض الإصابة بالقولون العصبي بالظهور بعد حدوث التهابات أو عمل جراحة في الجهاز الهضمي.

• قد يتهيج القولون العصبي من دون مسببات ولا مقدمات واضحة تثيره.

كيف تؤدي الأسباب النفسية للإصابة بالقولون العصبي؟

تعد الأمعاء الدقيقة والغليظة (القولون) من أكبر الأعضاء في جسم الإنسان؛ حيث يصل طولهما معا إلى 10 أقدام من العضلات الملساء، ويتحكم في حركتها المستمرة الجهاز العصبي الذاتي، وفي حالة مرضى القولون العصبي، يحدث اضطراب في هذه الحركة التلقائية للأمعاء، ما يؤثر على سير محتوياتها من الطعام، ويحدث هذا الاضطراب نتيجة التعرض للضغوط النفسية كما في حالات القلق أو الخوف أو مواقف الحزن الشديد، التي تؤثر بدورها على الجهاز العصبي، فتتأثر أعصاب القولون التي تقوم بوظائفها خمسة ملايين من الخلايا العصبية الموجودة في جدار الأمعاء وتتصل مباشرة بالجهاز العصبي، وقد يصاب أكثر من شخص في الأسرة الواحدة بهذه الحالة نتيجة التعرض للضغوط نفسها، كما في حالة فقدان أحد الوالدين أو المشاكل العائلية.

العلاج

بعد معرفة أن القولون العصبي ليس مشكلة عضوية في الجهاز الهضمي، وإنما هو اعتلال وظيفي مؤقت فيه، ناتج عن عدد من الأسباب إذا تخلص المرء منها تخلص من آلامه، وإذا كانت معظم الأمراض يحتاج علاجها إلى دواء معين، فإن الإرشادات والنصائح في القولون العصبي تأخذ الحيز الأكبر، وعلاج القولون العصبي يختلف من مريض إلى آخر، ويعتمد على حدة الحالة وشدتها، إضافة إلى طبيعة كل إنسان ومقدار تحمله للأعراض.

ومن أفضل النصائح المجربة في هذا الموضوع ما يلي:

• تجنب التوتر النفسي قدر الإمكان؛ فالمريض بحاجة أولا إلى معرفة الأسباب المؤدية إلى توتره وقلقه، ثم معرفة طرق التخلص مما يشعر به، ولا بأس من مراجعة الطبيب النفسي للمساعدة على الاسترخاء.

• ترك التدخين وتناول المشروبات الكحولية.

• ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

• أخذ قدر كاف من النوم أثناء الليل.

العلاج الدوائي للقولون العصبي

قد يصرف الطبيب المتخصص بعض الأدوية التي تساعد على تنظيم حركة عضلات الجهاز الهضمي، وأهمها:

• الأدوية المستخدمة لتخفيف الآلام المصاحبة مثل؛ آلام البطن أو الانتفاخات والغازات، وتؤخذ هذه الأدوية بعد استشارة الطبيب الاختصاصي.

• الألياف الطبيعية: المستخلصة من النباتات الطبيعية، والتي تساعد على عملية الهضم، وتنظيم حركة الأمعاء، ويحتاج الإنسان العادي إلى تناول ما مقداره 25-35 غم يوميا من هذه الألياف.

• الأدوية المسهلة التي يصفها الطبيب، والتي تنظم حركة القولون في حالات الإمساك الشديد.

• الأدوية القابضة التي تستخدم في حالات الإسهال المتكرر.

• هناك بعض المرضى لا يستجيبون لهذه العلاجات؛ لأن سبب المرض لديهم نفسي، فهؤلاء يحتاجون إلى مساندة سيكولوجية، لذلك لا بد من استشارة الطبيب النفسي لوصف الأدوية الخاصة للسيطرة على التوتر، أو الأدوية المضادة للاكتئاب النفسي على حسب الحالة.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الكويت (محمد العازمي)

    الأحد 12 شباط / فبراير 2017.
    السلام عليكم

    انا كنت اعاني من القولون العصبي فترة طويلة

    ونقص الفيتامات بالجسم يزيد المرض وبالدرجة الاولى

    هو فيتامين ب 12 كوملبليكس

    وثانيا من به امساك شديد يشرب حليب بارد ما يقارب

    لتر واحد وسوف يرى النتيجة بسرعة الحليب البارد

    يمشي الامساك البطن

    وهذه تجربتي شخصيا

    وانا اسمع الكثير عن الحليب يزيد هيجان القولون

    واتضح لي العكس ولله الحمد

    لكن على شرط يجب ان تشرب الحليب لحد ان ترتروي

    وشكرا لكم واسال الله العافية لي ولكم
  • »الاردن (راشد عبدالباسط المحاقطه)

    الجمعة 30 كانون الأول / ديسمبر 2016.
    كل ما ذكر من اعراض .. تصيبني
    ارجوا مد يد العون لي
    اضافة الى ذلك اني اعاني من اثار خفيفة لحب الشباب
  • »الاردن (راشد عبدالباسط المحاقطه)

    الجمعة 30 كانون الأول / ديسمبر 2016.
    كل ما ذكر من اعراض .. تصيبني
    ارجوا مد يد العون لي
    اضافة الى ذلك اني اعاني من اثار خفيفة لحب الشباب
  • »دعاء (ام)

    الأربعاء 28 كانون الأول / ديسمبر 2016.
    ربي يشافي كل مريض
  • »علاج القولون (احمد)

    الأحد 11 كانون الأول / ديسمبر 2016.
    الاكل بانتظام ... والاكل القليل ... ومضغ الاكل جيدا علاج لجميع مشاكل الهضم ... النوم باكرا ... وفي الضروره تحتاج لمسكن وعقار مضاد للقلق ...
  • »الله يرحمكم برحمته (إياد)

    السبت 10 كانون الأول / ديسمبر 2016.
    اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفي الجميع منذ قرابة ١٨ عام واعاني من القالون العصبي عانيت بما فيه الكفاية الحمد لله على كل حال استخدمت ادوية لا تعد ما حسيت منها بفائدة .خسرت اموال لا تعد على الاطباء والادوية اضافة الى الديون المطالب بها فاصبحت الان مريض نفسي مريض اكتئاب شفت ايام صعبة جدا وعندي بيت و٧ اطفال ولا يعلم حالي الا الله يا رب رحمتك وفرجك يا رب بصير ابكي على حالي وحال اطفالي اللى كانوا عايشين في سلام وامان الحمد لله على ما قدره الله
  • »القولون العصبى (نهى)

    الجمعة 4 تشرين الثاني / نوفمبر 2016.
    اشعر دايما بدوخة و مغص اسفل البطن و ارق و بحس أنى حموت وتحياتى غير مستقرة وتعبانة اوى
  • »اخواني واخواتي (علي)

    الأربعاء 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2016.
    خلي عندك قناعة ١٠٠٪‏ بان مرض القولون ليس بخطير ولا يهدد حياتك هو خلل وظيفي ، واستعن اولا بالله فهذا امتحان وابتلاء في عافيتك ستؤجر عليه ان شاءالله .. الابتعاد عن المشروبات الغازية والمأكولات الحارة والمشبعة بالدهون ساعدني كثيرا .. انا رياضي من عمر العاشرة وبعد اكتشاف هذا الخلل (القولون العصبي ) استمريت وانتضمت اكثر فيها لانها تساعد بدرجة ٨٠٪‏ .. واخر شي لا تحسب انك الوحيد المصاب به ! ولا تستحي ان تقول الى من حولك ماذا تحس وماذا تشعر كلما احسست بشيء
  • »الاردن (مهند)

    الثلاثاء 25 تشرين الأول / أكتوبر 2016.
    لن يجد مريض القولون خير من السنامكي فقد جربه المئات ونفع باذن الله وتقدر تشتريه من الصيدليه
  • »القاولون دمر حياتي (نور)

    الثلاثاء 11 تشرين الأول / أكتوبر 2016.
    السلام عليكم أنا دائما أشعر بضيق في التنفس وأكتئاب وأحس أني هموت من الخوف وبحس وحراره خارجه من جسمي كله وعثيان وقئ وبيجيلي الشعور دا دائما لما أخاف أو أتضايق من شي أرجو حد يفيدني هل هو دا القولون
  • »القولون دمار للحياة (ابو محمد العراقي)

    الخميس 29 أيلول / سبتمبر 2016.
    استيقظ من النوم وعندي شعور غريب وهو شحوب الوجه وضيق نفس وتجشؤ مع خفقان و انتفاخ البطن. اتناول حبوب ضد الغازات و الحموضة و حبة ضغط وبعد قليل ترجع الحاله طبيعيه و يقل الخفقان و التجشؤ وهكذا هو الحال.. الحمد لله على كل حال.
  • »الحجامة الحجامه (احمد محمد)

    الخميس 22 أيلول / سبتمبر 2016.
    يا إخواني وأخواتي
    والله راجعت القلب والباطنية والنفسية

    واخيرا عملت الحجامة ولله الحمد ذهبت جميع الاعراض وأهمها خفقان القلب والتنميل وآلام فؤ الظهر مقابل القلب

    ولا تنسوا الحمية والرياضة

    وقبل ذلك الدعاء والتوكل على الله
  • »جميل (فطوم)

    السبت 10 أيلول / سبتمبر 2016.
    مرره استفدت حيث كنت لا اعلم عن هذا المرض
  • »ضيق في تنفس (walid-alger)

    الثلاثاء 30 آب / أغسطس 2016.
    انا اعاني من ضيق في تنفس وقلق واكتاب واستمرت في عيش معه لمدة 10سنوات . اجريت كل فحوصات وعلمة انه القلون .يااخواني انت داوي روحك.لازم الريضة بانتظام.واكل بالنتظام .ولاتقترب من مكسرات.وحليب ومشتقاته وعدس وفول وعجين واكل مقلي ونوم 8 حتى 10 ساعات واسترخاء..والله هوشافي .يارب اشفي كل مرضى مسليمين
  • »المغرب (عمر)

    السبت 27 آب / أغسطس 2016.
    أنا أول مرة حدث معي هذا في رمضان افقت من نوم و أنا أشعر بشعور غريب لا يوجد ألم لكن قلق كبير و الشعور بالاسترخاء في مفاصل رجلي من الركبة وكذلك الإصابة بالاسهال لكن دلك الشعور بالقلق و عدم الراحة النفسية لم اعرف اسببه لكن عندما تحدث مع عامل بصيدلية أخبرني ان المشكلة في الأكل الذي أكلت اختلاط الأكل الحلو مما سبب لي المشكلة و كذلك حتى الشعور بالوحدة و الاكتئاب صراحة انه شعور غريب و سيء لا أحبه و هذه المرة الثالثة يحدث معي لكن اقل بكثير من المرة الأولى و هل هناك نصائح لي تجنب ذلك
    و شكراً
  • »القولون و الضيقة النفسية (عبد الرحمن(قولون))

    السبت 27 آب / أغسطس 2016.
    انا اعاني من القولون و كذلك المعدة اشعر أحساناً بخوف شديد و قلق و توتر و حزن و كآبة لدرجة البكاء و السبب القولون. ابتعدوا يا أخوان عن البهارات الحارة و الثقيلة، و عن المقليات و عليكم بالرياضة.
  • »القولون (ام شوق)

    الاثنين 15 آب / أغسطس 2016.
    هل القولون مرض خطير
  • »القالون والعذاب اليومي (عبدالله الشهري)

    الخميس 11 آب / أغسطس 2016.
    انا اعاني من القولون العصبي امساك واسهال وحراره بالمعده والم بالراس مع حراره بمؤخرة الراس وتنمل بالمعده وحرقان وارتجاع وهبوط السكر والضغط ينخفض كذالك زغلله بالعيون وضبابيه ودوخه وثقل بالراس كل المستشفيات رحت لهم بدون جدوى واسأل الشفاء لجميع مرضى المسلمين
  • »انقذووووووني رجائا (سالي)

    الجمعة 5 آب / أغسطس 2016.
    عندي غازات من وقت طويل ونفخة والم احيانا وتجشؤ مستمر وحموضة بالمعدة فظيعة وغصة بالحلق تمتد من راس معدتي لرقبتي متل تشنجات وعندي خوارج انقباض مابعرف اذا هيك بتتسما القلب بيتوقف لثواني وبيستمر ماعندي لاضيق نفس ولا تسرع ابدا رحت طبيب غدد قال الدرقية سليمة ورحت طبيب قلب وكنت خايفة كتير قالي القلي نضيف سليم شو السبب مليت وانا احيانا وقت البس بنطال ضيق تجيني نفخة وغازات والتبرز اعزكم الله فيه غازات شو لسبب وشكرا
  • »الحل (محمد)

    الأحد 31 تموز / يوليو 2016.
    بدون ماتغير حياتك علاج القالون العب حديد كل يوم واشرب حليب مع زنجبيل قبل النوم وعند الاستيقاظ وسلامتكم
  • »الجزائر (محمود)

    السبت 16 تموز / يوليو 2016.
    تعدي فترات اخاف من السير الي مسافات بعيدة خوفا منه يجب ان تكون معدتي فارغة من الطعام حتى اخذ راحتي .. النفسية تعبت اكتير حتى اتفكير لا يبتعد عني احب الجلوس بمفردي وايضا تسارع في نبضات القلب وضيق بتنفس
  • »الامارات (خالد)

    الاثنين 11 تموز / يوليو 2016.
    أعاني من ضيق بالنفس مع توتر ونفخه اعلى الحجاب الحاجز من اربع سنوات اذا حد بيفيدني
  • »هل مشكلتي القولون (فادي)

    الجمعة 1 تموز / يوليو 2016.
    اعاني من غازات داخل البطن واتجشئ كثيرا
    في بعض الفترات اعاني من ضيق تنفس وخفقان في القلب ووخز بصدري
    مع ارهاق وتعب شديد
  • »اعاني من القولون (فادي)

    الأحد 12 حزيران / يونيو 2016.
    عمري 35 سنة ....قبل احداث سورية كان يصير معي غثيان عندما اصحى من النوم كل صباح.
    ولكن بعد احداث الحرب عند الحزن الشديد والقلق والتفكير احس بحالة الغثيان دون التقيء وهو شعور مقرف جدا
    اصبح لدي خوف من الركوب في الباصات وكلما فكرت بامر السفر راودني نفس الشعور (غثيان وارتفاع حرارة ) وحاليا لما ادخل المسجد ويكون مكتظ بالمصلين احس بنفس الشعور
    افيدوني جزاكم الله خيرا..
  • »المغرب (يوسف)

    الجمعة 10 حزيران / يونيو 2016.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اعاني من انتفاخ البطن لمدة 5سنوات اجراية جميع الفحصات طبية دون جدوى اصبحت سجين الامراض نفسية اعيش في رعب دائم استعملت جميع الادوية للقلون العصبي كل يوم يمر علي بالف عام افتقدت لحلاواة الحياة اتمنى الموت تعبت كتيرا
  • »القولون العصبي (خليفة حمد)

    الأربعاء 11 أيار / مايو 2016.
    كما أود أن أضيف أهمية علاج الأمساك والغازات .
    ممكن أستخدام حبوب ديسفلاتيل ( Disflatyl ) للغازات .
    وكذلك دوسباتلين ( Duspatalin ) لتشجنات القولون .
    وليبراكس Librax لتهيج القولون
  • »صراعي مع القولون العصبي (خليفة حمد)

    الأربعاء 11 أيار / مايو 2016.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. مريض القولون العصبي طبيب نفسه يا أخواني وأنا من الناس اللي متعذب منه وما بقيت فحص ما سويته حتى في خارج الدولة وجميع فحوصاتي سليمة ولله الحمد ولكننني أعاني الكثير من ألم القولون العصبي وأقدم لكم بعض النصائح اللي تحسن وتهدئ من تهيجاتت القولون ومنها ( ترك التدخين - مراقبة طعامك - البعد عن الأطعمة التالية : الورقيات الخضراء مثل الخس والسبانخ والجرجير . الخ وكذلك الخيار وممكن أكله مقشر . أبعد عن الألبان ومشتقاته والمشروبات الغازية. المقليات . البهارات . الشطة . الفاكهة التي تحتوي على السكريات والتمر والعسل خاصة الغير أصلي.
    وممكن يفيدكم في تفصيل الحمية لمرضى القولون العصبي نظام أسمه فودماب fodmap . ويفضل الأطلاع عليه من مواقع أجنبية وتوجد حمية ونظام محدد من قبل STANFORD HOSPITAL&CLINICS
    طبعاً الحمية ما تكون مستمرة مدى الحياة ولكن لفترة لحين تحسن الحالة ومن بعدها تبدأ في تجربة وتقييم الأكلات التي تسبب لك أنقباضات في المعدة وغازات
    بتكون الحمية قاسية في البداية ولكن بعد أسبوع بتشعر براحة وبعدها لا تتهور في الأكل أبدأ ببعض الأكلات الخفيفة والغير حارة ونصيحة أبتعدوا جميع الحبوب اللي فيها قشر مثل الفول الحمص الهريس وأيضاً البروكلي والملوخية والسبانخ والمانجو ....
    أحياناً يكون الشخص هو الذي تسبب في ضرر نفسه وعليه !!! وعليه أن يجاهد نفسه في الحمية حتى يستيع أن يعود لحياته الطبيعية .
    أخر نصيحة عليكم بالدعاء وكثرة الذكر وقراءة القراءن ويا ليت البقرة يومياً لمدة أربعين يوم وكذلك سورة الرحمن والرقية وقراءة الأخلاص والمعوذات والنفث على الجسم .

    وأتمنى السلامة والشفاء للجميع وقولوا الحمد لله أنكم تستطيعون الأكل والمشي وغيركم على فراش المرض لسنوات
  • »القولون العصبي والخوف والوسواس (ماك السوداني)

    السبت 7 أيار / مايو 2016.
    السلام عليكم انا اعاني من سنه من وسواس وخوف شديد اضافه للاعراض المتشابهة واصبح لدي خوف شديد من العلاج والمرض وعندي استعداد اتحلم وجع لعده ايام ولا اخذ اي علاج شو اعمل الله يخليكم..
  • »كولون عصبي (عبير)

    الثلاثاء 3 أيار / مايو 2016.
    انا احس بنفس الاعراض وانتفاخ يضغط على صدري وزيادة بدقات القلب وتعب وضيق تنفس ووسواس بالموت كتير عم خاف كتير من الاعراض وبحس بوخز إبر في كتافي ويداي اكتر شي اليسار ووخز بالصدر وتشنج قوي وإعياء وبحس بالغثيان وصداع ودوخة وبشعر بعضلاتي مابقى يحملوني وبحس بسخونة شوي وعدم راحة عم خاف تكون اعراض ذبحة صدرية مع انو قلبي ممتاز وضغط دمي منيح بتمنى اتفيدوني رجاء رجاء هل هيي اعراض قولون او ذبحة
  • »القولون العصبى (رشيد)

    الاثنين 25 نيسان / أبريل 2016.
    انا كذالك احس بنفس الاعراض التى ذكرتموها .الامساك الاكتاب الخوف دوخة انزاعج فى الراس استرخاء فى المفاصيل .واحس باحباط شديد .ضربات فى القلب . وعندما تشتد على هذه الاعراض اشعر وكاننى فى ايامى الاخيرة واننى ساموت .وعندما استعملت الكى من بعض المتخصصين .اشعر ولله الحمد بتحسن 70./100 نسال الله ان يشفينا جميعا .والله لقد كنت اقول فى نفسى ان لا احد اصيب بما اصبت به .لانى فى بعض الاحيان اقول انا مصاب بامراض القلب واحيانا اقول مصاب بمرض دماغى واحيانا اقول مصاب بمرض نفسى محض وتارة بمرض خبيث .لكن تاتينى احيانا انفراجات وتحسن فاقول انا غير مصاب بشىء وصحتى جيدة .وهكذا اتذبذب
1 2 3