الشوكولاته السوداء تمنع تسوس الأسنان وتسهم في رفع نسبة الكولسترول الحميد

تم نشره في الأحد 13 شباط / فبراير 2011. 09:00 صباحاً
  • الشوكولاته السوداء تمنع تسوس الأسنان وتسهم في رفع نسبة الكولسترول الحميد

عمان - ليس من السهل مقاومة حبات الشوكولاته الشهية أو حتى الابتعاد عنها، خصوصا في يوم الحب، الذي تعد فيه الشوكولاته رمزا للمحبة.

وهناك أمور معينة للتعامل مع الشوكولاته وأخرى يجب تجنبها، كما يلي:

- كن انتقائيا عند اختيار الشوكولاته الخاصة بك، وللحصول على كل الفائدة من الشوكولاته والكاكاو، يجب أن تعرف ما الذي تأكله. ويجب أن تختار الشوكولاته السوداء التي تحتوي على ما لا يقل عن 70 % من الكاكاو. وما يكتب على مغلفات الشوكولاته سيساعد على معرفة ما إذا كانت سوداء أم لا.

وللتمتع بصحة جيدة، تجنب اختيار الشوكولاته البيضاء بالحليب، فهي ليست غنية بالفلافانول، مقارنة مع الشوكولاته السوداء.

- لا تقلق إذا لم تشعر بذائقة للأطعمة الداكنة؛ خبيرا التغذية آرون الشرع ومونيكا باردن يذهبان في كتابهما "عاطفة صحية" إلى أنه من الممكن تطوير الحس الذوقي عبر تناول الأطعمة الداكنة تدريجيا، ما يزيد من شعور طعم الكاكاو في الجسم بشكل أكبر من الشوكولاته العادية، التي تحتوي على 50 % من الكاكاو، فيما الأولى تحتوي على أكثر من 70 %.

- لا تنس أن تسيطر على حجم الكمية المتناولة، فأنت تحتاج فقط إلى كمية قليلة من الشوكولاته، والداكنة تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية تصل الى 30 سعرة حرارية، وهي غنية بالفلافانول الذي يخفض ضغط الدم.

وينصح الشرع وباردن بأن يتناول الفرد بضعة مربعات ملفوفة بشكل فردي من الشوكولاته الداكنة، فكل مربع يزن 10 غرامات، مما يعني أنه يحتوي على 55 سعرة حرارية فقط.

- الشوكولاته الداكنة لا تضر بحميتك، فتناول قالب واحد من حبات الشوكولاته الداكنة ليس أمرا سيئا على الإطلاق، وفقا لجمعية الحمية واللياقة الأميركية ADA، حيث إن تناول 500 سعرة حرارية من هذه الشوكولاته يسهل التخلص منها عند ممارسة التمارين الرياضية.

- الكاكاو الساخن يحافظ على البشرة نضرة وشابة؛ فحبوب الكاكاو غنية بمضادات الأكسدة التي تكافح الجذور الحرة التي تسبب تقرحات البشرة والتهاباتها واحمرارها، وحبوب الكاكاو في أصابع الشوكولاته تفقد الكثير من مضادات الأكسدة، ولكن شربه مع حليب خال من الدسم يعزز المزاج ويغذي البشرة.

- لا تقلق حول الكافيين الموجود في الشوكولاته، فالشوكولاته السوداء تحتوي على الكافيين، ولكنه لا يجعلك مستيقظا طوال الليل.

- تناول الشوكولاته الداكنة من أجل قلبك، فارتفاع نسبة الكولسترول يسهم في الإصابة بأمراض القلب، وتناول الشوكولاته الداكنة في إطار الحمية اليومية صحي للقلب، فمضادات الأكسدة الموجودة فيها تخفض الكولسترول الضار LDL وتسهم في رفع نسبة الكولسترول الحميد HDL.

- الشوكولاته السوداء تمنع تسوس الأسنان وتراكم المواد الدهنية على الأسنان، بحسب الشرع وبيردن.

- استخدم الشوكولاته لفرك البشرة، فمضادات الأكسدة الموجودة في زبدة الكاكاو في الشوكولاته تساعد على ترطيب البشرة وتعزيز نمو الخلايا الصحية وتحافظ على البشرة ناعمة.

وينصح باستخدام أقنعة الشوكولاته على البشرة لمدة 90 دقيقة مع زيوت صحية للبشرة، مما يتركها ناعمة وخالية من الدهون والشوائب ونضرة وتفتح مسامات الجلد.

وتكثر الفوائد الصحية للشوكولاته، فاستخدام مسحوق الكاكاو الطبيعي في إعداد مشروب دافئ أو تناوله مع القمح والشوفان واللبن الزبادي يخفض من كمية السعرات الحرارية ويتيح للجسم الحصول على جرعته اليومية من الفلافانول.

عن موقع :shine.yahoo.com

التعليق