أفضل أفلام الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد خلال العقد الماضي

تم نشره في الأربعاء 9 شباط / فبراير 2011. 09:00 صباحاً
  • أفضل أفلام الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد خلال العقد الماضي

ترجمة: مريم نصر

عمان– باتت تقنية الثلاثي الأبعاد تغزو غالبية التكنولوجيات، وتعد هي مستقبل الترفيه للجيل المقبل، إذ يتنبأ الهوليووديون أن تكون مستقبل السينما.

ودخلت هذه التقنية عالم الرسوم المتحركة منذ أكثر من قرن تقريبا، وبهذه المناسبة اختار النقاد أفضل أربعة أفلام رسوم متحركة صورت بهذه التقنية خلال العقد الماضي، وهي أفلام اختيرت من قصص كلاسيكية قديمة واعتبرت من أفضل الأفلام الكرتونية من ناحية المحتوى والتصوير على حد سواء.

فيلم توي ستوري الجزء الثالث الذي تصدر قائمة أفضل الأفلام لأسابيع عديدة وتتناول أحداث الفيلم قصة اندي الذي بلغ 17 عاما الذي يستعد للذهاب الى الجامعة تاركا وودي وباز وجيسي وباقي الدمى في صندوق الألعاب ليواجهوا المصير المجهول.

وتشعر الدمى في البداية بالفرحة عندما يتبرع بها لدار رعاية أطفال "صني سايد" ولكن هذا الحماس سريعا ما يتحول الى رعب وتتحد الدمى في محاولة للهرب من المكان والعودة مرة أخرى الى اندي. والفيلم من إخراج لي انكريتش ويؤدي فيه أصوات الدمى توم هانكس (وودي) وتيم الين (باز) وجوان كوساك (جيسي) ونيد بيتي (لوتسو) وجون موريس (اندي).

"Chicken Run" فيلم رسوم متحركة بريطاني من إنتاج العام 2000 صدر عن استديوهات اردمان للرسوم المتحركه التي قامت بإنتاج فيلم "والاس وجروميت" "لعنة الأرنب المستذئب" الذي فاز بجائزة الأوسكار للعام 2005. تبدأ أحداث القصة بمجموعة من الدجاج تحاول الهروب من مزرعة بشتى الوسائل لكن من دون جدوى بسبب حارس المزرعة وكلابه. وتتأزم الأحداث فيصبح مقدرا لها إما أن تموت كدجاج حر وإما ان تموت وهي تحاول الهروب، الفيلم من بطولة ميل جيبسون، وميراندا ريتشاردسون وجوليا صوالحة.

"The Incredibles‏" فيلم رسوم متحركة من إنتاج شركة بيكسار وتسويق شركة والت ديزني العام 2004 وإخراج براد بيرد، وتدور أحداث الفيلم حول البطل الخارق الذي يدعى (Mr. Incredible) ويقوم هذا البطل بمساعدة رجال الشرطة على تطبيق العدالة.

ويتعرف الخارق في إحدى مغامراته على الـ "مطاطية" وينتهي الأمر بزواجهما. وفي مؤامرة ضد الخارقين يتم إصدار قوانين ضدهما تمنعهما من العمل بطبيعتهما الخارقة فيضطر هذان الاثنان للتوقف عن عملهما، وبعد فترة من الزمن وبعد إنجابهما لولدين؛ "الخفية" و"السريع" تعرض عليهما مهمة فيضطران لتخفيف وزنهما والتمرين من جديد ولكنهما يقعان في العديد من المتاعب بمشاركة زملاء البطولة القدامى، حصل الفيلم على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم صور متحركة العام 2004.

"Toy Story‏: حكاية لعبة"، فيلم رسوم متحركة مكونة من ثلاثة أجزاء من تصميم شركة بيكسار ومن إنتاج شركة والت ديزني في العام 2005، ويعتبر أول فيلم متكامل صنع بأكمله باستخدام الحاسوب، تحكي القصة عن طفل يُهادى بلعبة في إحدى المناسبات ويفتح الطفل اللعبة ليضعها بين الألعاب في غرفته وتبدأ الأحداث باعتقاد اللعبة أنها حقيقة وليست لعبة ولهذا يبدأ المأمور "وودي" أفضل الألعاب عند الطفل بإقناع رائد الفضاء "باز" أنه مجرد لعبة وتتعدد الحوادث بعدها إلى أن تتجمع اللعب جميعا ثانيةً، وقد اقتنعت أن هدفهم الأساسي كلعب هو الترفيه عن الطفل لا غير، والفيلم من إخراج لي انكريتش ويؤدي فيه أصوات الدمى توم هانكس (وودي) وتيم الين (باز) وجوان كوساك (جيسي) ونيد بيتي ( لوتسو) وجون موريس (اندي).

عن موقع: listmyfive.com

[email protected]

التعليق