منتخب الكرة يتقدم 23 مركزا على لائحة تصنيف "فيفا"

تم نشره في الخميس 3 شباط / فبراير 2011. 09:00 صباحاً
  • منتخب الكرة يتقدم 23 مركزا على لائحة تصنيف "فيفا"

عمان-الغد- حقق المنتخب الوطني لكرة القدم، قفزة هائلة على سلم ترتيب تصنيف المنتخبات للاتحاد الدولي "فيفا"، عندما تقدم نحو المركز 84 في التصنيف الصادر أمس الأربعاء، جامعا 399 نقطة، احتل بها المركز الثامن على صعيد القارة الآسيوية.

وشهد التصنيف العالمي للمنتخبات، الذي أصدره الاتحاد الدولي على موقعه الإلكتروني، تقدما كبيرا للمنتخب الوطني على لائحة الترتيب ليقفز 23 مركزا دفعة واحدة، وتقدم نحو المركز 84 عالميا، وذلك بفضل النتائج اللافتة التي حققها خلال مشاركته في بطولة كأس الأمم الآسيوية التي أقيمت في قطر الشهر الماضي وتأهل فيها للدور ربع النهائي.

المنتخب الوطني تقدم نحو المركز الثامن آسيويا، بعد أن تعادل مع اليابان 1-1 وانتصاره على السعودية 1-0 وعلى سورية 2-1، في الدور الأول للبطولة قبل أن يخسر أمام أوزبكستان 1-2 في لقاء الدور ربع النهائي للبطولة.

النقلة النوعية للمنتخب الوطني تمثلت بتقدمه على الصعيد الآسيوي للمركز الثامن خلف منتخبات اليابان (17 عالميا)، وأستراليا (21) وكوريا الجنوبية (32) وإيران (44) والصين (75) وأوزبكستان (77) والسعودية (82).

وانسحب ذلك على الصعيد العربي، حيث بات في المركز السابع، بعد أن احتلت منتخبات أفريقيا المراكز الخمسة الأولى؛ وهي مصر (33 عالميا) وتونس (48) والجزائر (55) وليبيا (70) والمغرب (74) ثم تقدمت السعودية (82) ضمن المنتخبات العربية في آسيا وتلاها المنتخب الوطني (84).

وقياسا على التصنيف السابق لشهر كانون الثاني (يناير) الماضي، فقد كان المنتخب في المركز 107 عالميا برصيد 286 نقطة، ليشهد التصنيف الجديد تقدما كبيرا بالقفز 23 مركزا دفعة واحدة والتقدم على المنتخبات العربية التي كانت تتفوق عليه في التصنيف السابق، حيث تخطى منتخبنا هذا الشهر منتخبات البحرين والعراق والكويت والإمارات وقطر وسلطنة عمان.

وتاليا التقرير الذي أصدره الاتحاد الدولي عن التصنيف:

لم تخب توقعات المراقبين، فكان لكأس أمم آسيا قطر 2011، وقع كبير على آخر نسخة من التصنيف العالمي.

فبينما لم يطرأ أي تغيير على قمة الهرم الدولي، نجحت اليابان في العودة إلى حظيرة العشرين الأوائل بعد غياب دام خمس سنوات تقريباً، إذ صعدت إلى المركز السابع عشر متسلقة 12 درجة في سلم الترتيب، إثر تربعها على عرش القارة الصفراء للمرة الرابعة في تاريخها، وبفضل هذا التتويج التاريخي في الدوحة، أصبح محاربو الساموراي يحتلون المركز الأول آسيوياً، كما باتوا ثالث منتخب يتأهل إلى كأس القارات 2013، بعد البرازيل "مستضيفة البطولة" وإسبانيا "حاملة اللقب العالمي".

وعادت المشاركة الإيجابية في العرس الآسيوي بالنفع العميم على المنتخبات الثلاثة الأخرى التي بلغت المربع الذهبي، إذ بات العملاق الأسترالي -وصيف البطل- يحتل المرتبة 21، بعدما ارتقى بخمسة مراكز في الترتيب العالمي، بينما تسلقت كوريا الجنوبية سبع درجات لتنقض على المرتبة الثانية والثلاثين بعدما حلت ثالثة في نهائيات قطر 2011.

ومن جهتها، حققت أوزبكستان أكبر قفزة في تصنيف هذا الشهر على الإطلاق، منتقلة إلى المركز 77 بعدما ارتقت 31 مرتبة.

ولم تقتصر النتائج الإيجابية الآسيوية على الأربعة الأوائل في نهائيات هذا العام، إذ حققت إيران بدورها صعوداً معتبراً في التصنيف العالمي، منتقلة إلى المركز (44، +21)، وتليها الأردن (84، +23)، فالعراق (88، +10) ثم قطر (90، +15).

وعلى صعيد آخر، نجحت هندوراس (39، +17) وكوستاريكا (48، +21) وسلفادور (98، +18) في تسلق مراتب الهرم الدولي، بعد تأهلها إلى الكأس الذهبية 2011.

وفي المقابل، سجل تراجع في ترتيب منتخبات القارة السمراء مقارنة مع ما حققته العام الماضي الذي تزامن مع إجراء كأس أمم أفريقيا، فقد هبطت مصر حاملة اللقب إلى المرتبة 33 (-23) وباتت نيجيريا تحتل المركز 40 (-8)، بينما أصبحت الجزائر تقبع في الصف 55 (-19)، ولم تكن هذه المنتخبات الثلاثة الوحيدة التي شهدت تراجعاً في تصنيفها، إذ عانت عدة فرق أخرى من السقوط.

ونجحت أربعة منتخبات في الارتقاء إلى قائمة الخمسين الأوائل في تصنيف هذا الشهر، ويتعلق الأمر بكل من هندوراس وإيران وجنوب أفريقيا وكوستاريكا.

يشار الى أن المنتخب الإسباني حافظ على صدارة الترتيب برصيد 1887، ثم هولندا 1723 فألمانيا 1485 والأرجنتين برصيد 1367.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الاردن اولا (رائد المساعيد)

    الخميس 3 شباط / فبراير 2011.
    تحية فيغو للمنتخب الاردني احلى منتخب للأمام انجاز في اسيا رفعتوا الراس
  • »المنتخب الوطني (lolo)

    الخميس 3 شباط / فبراير 2011.
    منتخبنا العظيم الى الامام والله يوفقك وانشاء الله نلقاكم المرة القادمة في كاس العالم
  • »بيستاهل (خالد الغول)

    الخميس 3 شباط / فبراير 2011.
    والله المنتخب الاردني بيستاهل أكثر من هالمركز وان شاء الله للامام يا النشامى بس بدي أسأل وين أحسن منتخب في العالم ألسامبا
  • »الاول (ماجد)

    الخميس 3 شباط / فبراير 2011.
    الاردن دائمااا الاول في القلب وتظل يا عيني وقلبي شاهداا على اني ضحيت بروحي لاجل الاردن
  • »نحبك يا اردن (محمود المعايطه)

    الخميس 3 شباط / فبراير 2011.
    لو كنت بالمركز المليون ما بغير شي منا لانك الوطن وما عنا غيره بنحبك يا اردن
  • »مبروك يا انشامى (لينا)

    الخميس 3 شباط / فبراير 2011.
    كل التوفيق لمنتخب الاردن