افتتاح الدورة الثالثة لعشيات طقوس المسرحية

تم نشره في الثلاثاء 28 كانون الأول / ديسمبر 2010. 09:00 صباحاً

عمان - الغد - افتتحت أول من أمس، في المركز الثقافي الملكي، الدورة الثالثة لمهرجان عشيات طقوس، بحضور مندوب وزير الثقافة، مدير المركز الثقافي الملكي محمد أبو سماقة، وحضور نقيب الفنانين حسين الخطيب، ومدير مديرية المسرح حكيم حرب.

المهرجان الذي تستمرُّ فعالياته حتى التاسع والعشرين، من الشهر الحالي، وبمشاركة خمس مسرحيات، كرم من الأردن أديب الحافظ، وعبير عيسى، وجوليت عواد، وهاني الجراح،

ويوسف الجمل، ومن العرب، العراقيين فيصل الياسري، وهند كامل، والمصريين إبراهيم الحسيني، ونشوى عثمان، والقطري أحمد بخيت.

وطالب رئيس فرقة طقوس، مدير المهرجان د.فراس الريموني، في حفل الافتتاح، باسترجاع مسلة ميشع الموجودة الآن في متحف اللوفر في باريس، كونها جزءا عضويا من آثار وميثيولوجيا الأردن. وأعلن في هذا الصدد، إشهار الوثيقة الشعبية بعنوان "اعادة حجر ميشع"، حيث تقوم فرقة طقوس وأصدقاؤها خلال عام كامل، وقبل بدء دورتها الرابعة المقبلة، بجمع مليون توقيع، تطالب بإعادة حجر ميشع؛ وهو عبارة عن مسلة حجرية كتب عليها الملك المؤابي ميشع بن كموشيت الذيباني، انتصاراته على الغزاة العبرانين، قبل 850 قبل الميلاد، وسرقت من الأردن في بداية القرن العشرين، على يد المستشرقين الغربيين، وأودعت في متحف اللوفر في باريس لتعرض مرة واحدة في العام.

وأكد مندوب وزير الثقافة أبو سماقة على اهتمام واحترام وزارته الخاص بالفنان المسرحي، لأنه يعد سفير الأردن الثقافي والحضاري، مقرا في كلمته إلى حاجة فرقة طقوس بدعم إضافي.

بدوره، رحب في كلمته نقيب الفنانين حسين الخطيب بالضيوف المشاركين، وألقى كل من حنين العجارمة، وعلي الشوابكة قصيدة لكل منهما، تناولت مسلة ميشع، لجهة أهميتها التاريخية.

كما وعرض فيلما وثائقيا عن مسلة ميشع، من إعداد علاء ربابعة، يتناول تاريخ كتابة هذا الحجر، وما تحويه كتاباته، فضلا عن تقديم مشاهد ترصد نشاطات فرقة طقوس، تتضمن دورات المهرجان السابقة، والورشات والندوات، التي تم إقامتها.

وتقام في فندق الفنار في شارع الملكة رانيا العبد الله، الندوة الفكرية والتي تجيء بعنوان "المسرح الطقسي وتنظيراته وتطبيقاته" ويتحدث فيها د. يحيى البشتاوي، ود.عمر نقرش، ويديرها جمال عياد. وتعرض مساء اليوم في المركز الثقافي الملكي، على المسرح الرئيسي المسرحية الأردنية "أكلة لحوم البشر" من تأليف ممدوح عدوان وإخراج علي الجراح.

التعليق