نصائح للتغلب على الضغط النفسي المرافق للعمل بوظيفة جديدة

تم نشره في السبت 25 كانون الأول / ديسمبر 2010. 02:00 صباحاً

عمان - البدء بوظيفة جديدة يورث نوعا من الضغط النفسي على الشخص، وذلك بسبب العمل مع إدارة وزملاء جدد، فضلا عن أن مكان العمل غير مألوف بالنسبة للموظف.

ويعود سبب الضغط النفسي الذي يشعر به الموظف الجديد إلى كونه سيضطر لتعلم الكثير من الأمور حول طبيعة وظيفته، في الوقت الذي قد يواجه فيه خلال الأسابيع الأولى لاستلامه للوظيفة نوعا من عدم الاكتراث واللامبالاة من قبل مديره، وذلك بسبب عدم التعرف على قدرات هذا الموظف بشكل كامل.

ولمواجهة تلك الضغوط ينبغي على الموظف أن يتصرف بحكمة واتزان خلال أسابيع عمله الأولى، وألا يلتفت إلى عدم اهتمام مدرائه ويركز تفكيره على تعلم الطرق التي يتم من خلالها إنجاز المهام المطلوبة. وإضافة لما سبق، فإن النصائح التالية ستساعد الموظف على تجاوز ضغوطات عمله الجديد:

? احصل على قدر من الراحة: بعد الانتهاء من ساعات العمل احرص قدر الإمكان على التخلص من متاعب العمل من خلال الحصول على قدر كاف من الراحة، وممارسة أنشطة خفيفة ومسلية كمتابعة برنامج تلفزيوني أو قراءة كتاب معين.

? احرص على ممارسة التمارين الرياضية: في حال لم تكن مشتركا بناد معين، فإنه يمكنك ممارسة تمارين رياضية خفيفة كالركض أو استخدام الدراجة الهوائية لبعض الوقت أو القيام بالاعتناء بحديقة المنزل؛ حيث إن هذه الأنشطة ستساعد على التخلص من ضغوطات الوظيفة الجديدة.

? تواصل مع أصدقائك: ولكن احرص خلال الفترة الأولى على ألا يكون هذا التواصل مع زملائك في العمل الجديد، حتى لا يستمر الضغط النفسي معك خارج ساعات العمل أيضا.

? حاول أن تستعيد هدوءك النفسي: في حال كانت شخصيتك تميل إلى الانطوائية، فيمكنك أن تجلس بهدوء لممارسة التأمل أو أي نشاط آخر يشعرك بالهدوء والسكينة، باختصار حاول أن تقوم بإلقاء كل توترك ومخاوفك خلف ظهرك بمجرد وصولك للمنزل.

? احصل على قدر كاف من النوم: قبل ذهابك للفراش حاول ألا تفكر بشيء سوى النوم، واحرص على ألا تستيقظ باكرا جدا جراء التفكير بيوم عملك الجديد وماذا ستفعل خلال هذا اليوم، ورجاء تذكر بأن وظيفتك هي جزء من حياتك وليست حياتك كلها.

ومن ضمن النصائح التي يمكنك اتباعها داخل مكان العمل ما يلي:

? قم بإنشاء روابط صداقة مع زملائك في العمل: باعتبار أنك موظف جديد فعليك أن تبدأ بالتعرف على زملائك وتعريفهم بنفسك، ومد روابط الصداقة معهم، واحرص على أن تشعرهم بأنك تتعامل معهم بأريحية ليقوموا بالشيء نفسه معك.

? لا تخجل من طلب المساعدة: لن تتمكن من إنجاز المهام المطلوبة منك في حال كنت تتعامل مع زملائك بخجل أو تحفظ أو كنت ذا شخصية انسحابية، لذا لا تتردد بطلب المساعدة في حال واجهتك مسألة خاصة بعملك ولم تفهمها كما يجب، علما بأن طرح الأسئلة والاستفسارات يدل على حرصك على عملك ورغبتك بإنجازه بأفضل صورة.

? حدد أهدافا معقولة: لا تبالغ خلال الفترة الأولى من عملك بتحديد أهداف ضخمة تريد تحقيقها، وإنما اجعل أهدافك معقولة ومناسبة لخبرتك بالوظيفة الجديدة.

? امنح نفسك الوقت الكافي لتفهم حاجات وظيفتك الجديدة: عادة ما يقوم صاحب العمل بمنح موظفيه الجدد الوقت الكافي لفهم متطلبات الوظيفة قبل أن يقوم بتقييم أدائهم. لذا، احرص على ألا تتسرع بإعطاء انطباع قد لا يكون بمصلحتك، وإنما امنح نفسك الوقت الكافي لتفهم متطلبات الوظيفة بشكل كامل وحاول أن تكتسب خلال هذه الفترة المزيد من المهارات التي ستساعدك في مجال عملك.

علاء علي عبد

[email protected]

عن موقع: Bright Hub

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »موضوع كثير حلو (ريم)

    الأحد 26 كانون الأول / ديسمبر 2010.
    بجنن