متحدثون: نظام حق المؤلف يواجه تحديات أخطرها التطور غير المسبوق في التكنولوجيا الرقمية

تم نشره في الأربعاء 15 كانون الأول / ديسمبر 2010. 09:00 صباحاً
  • متحدثون: نظام حق المؤلف يواجه تحديات أخطرها التطور غير المسبوق في التكنولوجيا الرقمية

ورشة بالتعاون بين "الوايبو" والمكتبة الوطنية تستعرض الحقوق المجاورة في بيئة الإنترنت

جمال القيسي

عمان - قال مدير عام دائرة المكتبة الوطنية مأمون ثروت التلهوني إن ظهور شبكة الإنترنت، أدى ذلك إلى زيادة الصعوبات والمشكلات التى تواجهها الدول في حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة وخصوصا فى الوطن العربي، مفرقا بين العمل المطبوع المسيطر عليه والرقمي المغاير لذلك.

وافتتح مدير عام دائرة المكتبة الوطنية مأمون ثروت التلهوني أمس بحضور ممثلة مدير عام المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو) علا زهران ورئيس هيئة تنظيم قطاع الاتصالات فادي قعوار، ورشة العمل التي تقيمها المكتبة الوطنية بالتعاون مع (الوايبو) بعنوان "حق المؤلف والحقوق المجاورة في بيئة الإنترنت".

وأكد في كلمته الافتتاحية لورشة "حق المؤلف والحقوق المجاورة في بيئة الإنترنت" التي بدأت أعمالها صباح أمس في مقرِّ المكتبة، على أن "شبكة الانترنت سلاح ذو حدين: يتضمن الجوانب الايجابية كالمهام البحثية، وأخرى سلبية كاستغلاله في أعمال القرصنة على حق المؤلف والجرائم الإلكترونية الأخرى.

وبيّن في الورشة التي تقيمها المكتبة بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو) أن ذلك سبب توجه حكومات بعض الدول نحو "تقنين، وتنظيم، ورقابة المواد المنشورة بواسطة الانترنت حماية لاصحاب الحقوق ولجميع المتعاملين معه من دون التعسف في استعمال السلطة".

وذكر "أن الاتحاد الاوروبى مثلا قد وضع قائمة بالمواد التى يتم مراقبتها على الانترنت ومنع نشرها والمعاقبة على من يقوم بها"، موضحا ان الانطلاق في هذه الورشة تأكيد من دائرة المكتبة الوطنية على "أهمية حماية حقوق الملكية الفكرية حرصاً على دعم الابداع وتشجيعه".

وأشار الى ايجابيات الملكية الفكرية التي تدعم للمؤلف وصاحب الحق والإبداع وتدعم "لاقتصاد الوطني من خلال خلق فرص العمل وتخفيض نسبة البطالة وجذب الاستثمارات"، مبينا أن كل ذلك نتيجته زيادة واردات الدولة من الضرائب والرسوم وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين.

بدورها، قالت ممثلة مدير عام (الوايبو) علا زهران "إن نظام حق المؤلف يواجه تحديات عدة وعلى رأسها التطور غير المسبوق في مجال التكنولوجيا الرقمية من ناحية ومن ناحية أخرى شبكة الإنترنت" محيلة ذلك إلى القدرات الواسعة للنفاذ للمحتوى الرقمي وتوزيع هذا المحتوى وآليات ونظم التوزيع.

الموضوع الأول في الورشة ركز فيه باولو لانتري -الخبير الاستشاري في مكتب مساعد المدير العام - قطاع الثقافة والصناعات الإبداعية -على "حقوق إدارة المعلومات والإقرار بضرورة وجود حماية الحقوق بما في ذلك الصور والحقوق المتعلقة بالانتاج وإيصال المنتج إلى المتلقي سواء عبر المعلومة المكتوبة أو المرئية أو المسموعة".

وتطرق لانتري إلى حقوق المولف في المحيط الرقمي في ظل الويبو، مشيرا إلى حقوق الترجمة وتطويرها وتكيفها وإدارة الحقوق الرقمية، وكيفية نشر النتاجات الإبداعية ضمن ذلك في البيئة الرقمية، منوها إلى أن ذلك يكون عبر "القوانين الناظمة المتخصصة التي تحميها".

وأشار مستكملا الموضوع الاول تحت (الإطار القانوني الدولي وقضايا حق المؤلف المستجدة في المحيط الرقمي)، إلى أن ثمة اختلافات قد تقع في التعريف بحقوق المولف، مشيرا إلى التغير في أصل ذلك الحق بسبب "المحتوى الذي يقدمه المؤلف سواء من خلال إنشاء مدونة أو التعامل مع الفيسبوك".

الموضوع الثاني في الورشة جاء بعنوان (الإطار القانوني في الأردن: التشريعات الوطنية والالتزامات الدولية الاخرى)، والذي عني بالواقع الذي عليه حق المؤلف ومدى حماية القانون الأردني له تحدثت فيه هلا منهل حدادين المستشارة القانونية في دائرة المكتبة الوطنية، ومحمد شفيق عبد الرحيم - مكتب حماية حق المؤلف في دائرة المكتبة الوطنية.

وتحدث باولو لانتري ايضا في الموضوع الثالث (الشروط الشكلية في التراخيص وتوفيقها مع احتياجات السوق) فيما كان اندريس غدامس الأستاذ في جامعة ادنبرا هو المتحدث في الموضوع الرابع "الدور المتطور لوسائط الانترنت وتحديات تنظيم مسؤولياتها".

واختتمت ورشة أمس بكلمة المهندس بهاء هلسة من هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في الموضوع الخامس الذي جاء بعنوان (الإنترنت في الأردن من وجهة نظر المنظمين).

فيما تختتم الورشة اليوم أعمالها بالمواضيع التالية: الموضوع الاول: منازعات حق المؤلف: عرض لأهم أحكام المحاكم. لمحة وطنية ودولية. المتحدثان: الدكتور حازم الصمادي، قاضي محكمة استئناف عمان، المجلس القضائي الأعلى، عمّان. والسيد أندريس غدامس الموضوع الثاني: قانون جرائم انظمة المعلومات الاردني المتحدث: السيد علي العواملة، رئيس قسم سياسات تكنولوجيا المعلومات، وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الموضوع الثالث: الإطار العام لحماية البرمجيات: لمحة دولية المتحدث: السيد أندريس غدامس الموضوع الرابع: تحديات قطاع البرمجيات في المنطقة: التراخيص والإنفاذ المتحدث السيد سيرجي الباتوف، مدير مكافحة القرصنة للشرق الاوسط وافريقيا، مايكروسوفت الموضوع الخامس: ازدواجية الحماية بموجب حق المؤلف والملكية الصناعية مشكلات وحلول وتوجهات جديدة المتحدث: السيد ماهر حمدان، محام متخصص في الملكية الفكرية، أمّا الموضوع السادس: إذكاء الاحترام للملكية الفكرية على الإنترنت: الحاجة إلى مقاربة شاملة ومتعددة الأوجه لإنفاذ حقوق المؤلف والحقوق المجاورة المتحدث: الدكتور سهيل هيثم حدادين، كلية الحقوق، الجامعة الأردنية.

وتجيء الورشة بمشاركة من الأمن العام، والمجلس القضائي الاردني ودائرة الجمارك العامة وشركة أمنية وجمعية الحاسبات الأردنية ومركز تكنولوجيا المعلومات وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات.

[email protected]

التعليق