زراعة الأسنان: أسنان قوية وابتسامة مشرقة

تم نشره في الاثنين 6 كانون الأول / ديسمبر 2010. 09:00 صباحاً

عمان- شهدت السنوات الأخيرة قفزات واسعة وتقدما كبيرا فيما يخص زراعة الأسنان والجراحات المصاحبة للزراعة.

وتقوم فكرة زراعة الأسنان على وضع جذور صناعية لتحل محل جذور الأسنان الطبيعية المفقودة، ومن ثم إكمال بناء الأسنان عليها لتعويض كافة الأسنان الطبيعية المفقودة.

وكانت عمليات زراعة الأسنان في الماضي تواجه احتمالية الفشل عندما لا تكون كمية أو نوعية عظم الفك المتبقية كافية أو مناسبة لوضع الزرعات، أو عندما يكون حجم الجيب الفكي في الفك العلوي كبيرا، لدرجة عدم تبقي كمية عظم كافية للزراعة، وكان المرضى حينها يضطرون أن يتقبلوا أجهزة تعويضية متحركة (الأطقم المتحركة الكاملة أو الجزئية).

إلا أن علم زراعة الأسنان تطور في الوقت الحاضر، وأصبح هناك أطباء متخصصون في جراحة الفكين وزراعة الأسنان، قادرين ومؤهلين لعمل جراحات متقدمة لتهيئة عظام الفكين العلوي والسفلي للزراعة،ما يجعل الأطباء والمرضى يقولون وداعا وللأبد للأسنان الصناعية المتحركة.

ومعظم هذه الجراحات، رغم دقتها، سريعة ويمكن عملها في عيادة جراحة الوجه والفكين وزراعة الأسنان المتخصصة، وعن طريق استخدام التخدير الموضعي فقط، ومن دون أدنى آلام أو مشاكل.

ومن الأمثله عليها: تسميك عظم الفك بواسطة زراعة عظم صناعي وعمل زراعة الأسنان مباشرة في الوقت نفسه، وكذلك عمليات رفع الجيب الفكي وزراعة العظم وزراعة الأسنان مباشرة، إضافة إلى عمليات تحريك عصب الفك السفلي لتمكين الزراعة فيه والتخلص نهائيا من الطقم المتحرك.

إن عملية زراعة الأسنان تهدف بالدرجة الأولى للحصول على أمرين أولهما إعطاء المريض أسنانا قوية قادرة على أداء وظيفتها (قطع ومضغ الطعام) بشكل جيد ومريح، وثانيها تحقيق الحد الأعلى للناحية الجمالية والشكلية.

ولتحقيق ذلك لابد من تضافر عدة عوامل أهمها؛ خبرة الطبيب الجراح وقدرته على التعامل مع الأنسجة الفموية المختلفة للقيام بعملية الزرع بكفاءة ونجاح، إضافة إلى استخدام أنظمة زراعة مناسبة ذات تصنيف عالمي، وتعطي خيارات متعددة خصوصا فيما يتعلق بالناحية التجميلية والوظيفية.

ويهدف علم زراعة الأسنان الحديث إلى تحقيق نوعية حياة أفضل للناس من خلال منحهم أسنانا ثابتة وقوية والمحافظة على جمال الوجه والابتسامة الجميلة والمشرقة.

د.فــؤاد العــبـّـادي

اختصاصي جراحة الوجه والفكين وزراعة الأسنان

www.medicsindex.com

التعليق