نصائح لتجميد البيض

تم نشره في الخميس 25 تشرين الثاني / نوفمبر 2010. 09:00 صباحاً

عمان - الغد - تجميد بياض البيض قد يبدو غريبا للمرة الأولى، ولكنه مفيد لتوفير الوقت، وكل ما يجب فعله هو اختيار بيض طازج وكسر كل واحدة على حده في وعاء منفصل بعد فحصها، والتأكد من عدم إصابة أية بيضة من الداخل.

هذه العملية تتيح لربات المنازل المشغولات دائما في العمل، أو ليس لديهن الوقت لتحضير طبق من العجة أو الحلويات ووقتهن محدود باختصار الوقت والجهد في فصل البيض.

وفي هذه العملية يتم فصل الصفار عن البياض، وخفق البياض جيدا، مع مراعاة عدم دخول الهواء بها، وإضافة ملعقة ونصف من الملح وملعقة ونصف شراب الذرة في الوعاء، وهذه الكمية تعتمد على عدد البيضات المستخدمة . ثم وضع الخليط في وعاء مقاوم للرطوبة بسمك نصف انش وإغلاقه مباشرة، وتساوي ملعقة واحدة من البياض المخفوق المجمد بياض بيضة كاملة بقيمته وفائدته الغذائية.

طريقة أخرى لتجميد خليط البيض الزائد عن الحاجة، وهو استخدام صواني المكعبات الجليدية عبر خلط 3 ملاعق من مزيج البيض في كل علبة للتفريز وتجميدها، وبعد ذلك إزالتها كمكعبات ووضعها في تغليف مقاوم للرطوبة والبخار، وتساوي كل ثلاث ملاعق من خليط البيض أي المكعب الواحد، بيضة كاملة بصفارها.

وعند الرغبة في تجميد صفار البيض، يتم فصل الصفار عن البياض بلطف وتحريكه حتى تخف لزوجته، وإضافة ملعقة ونصف من الملح وملعقة ونصف من شراب الذرة. ومن ثم تصفيته للتأكد من سلاسته وتعبئته في أكياس التفريز على أن يكون بسمك انش وإغلاقه بإحكام، علما بأن ملعقة من خليط صفار البيض تساوي في قيمتها صفار بيضة واحدة.

عن موقع: www.foodreference.com

التعليق