"من نبع الحياة" مسلسل أردني يطرح مواضيع اجتماعية بطريقة دينية

تم نشره في الخميس 19 آب / أغسطس 2010. 09:00 صباحاً
  • "من نبع الحياة" مسلسل أردني يطرح مواضيع اجتماعية بطريقة دينية

ديما محبوبه
 
عمان– يعالج الجزء الثاني من المسلسل الأردني "من نبع الحياة" الذي يبث على قناتي الجماهيرية والسعودية "مواضيع اجتماعية بطريقة دينية"، وفق مؤلفته نورا عوض الدعجة.

العمل الذي يخرجه مازن عجاوي تم بناؤه على ثلاثين فكرة قسمت على جزءين؛ حيث تم بث خمس عشرة حلقة في رمضان الماضي ويعرض المتبقي حاليا حسب قول الدعجة.

ويهدف المسلسل كما تبين الدعجة لعرض عمل ديني محبب للجمهور، يحمل في طياته معلومات صحيحة فضلا عن تذكيره بعمل الخير وحضه على القيم الإنسانية.

ولتحقيق الغاية المرجوة على أكمل وجه استعانت الدعجة بالأحاديث النبوية الصحيحة من خلال لجوئها إلى صحيحي البخاري ومسلم وعيون المراجع والمصادر.

وتوضح الدعجة بأن العمل في حلقاته السابقة تناول تفاصيل من حياة الناس اليومية، وتطرق في كثير من المشاهد لما يزرعه أفراد المجتمع من أعمال بعيدة كل البعد عن القيم الدينية الحميدة، فضلا عن المشكلات التي يمكن أن يتعرضوا لها نتيجة هذا الاستهتار والبعد عن الدين.

من جانبه يبين عجاوي أن كل حلقة من "نبع الحياة" تحمل عنوانا مختلفا، لافتا إلى أن كل حلقة تتحدث عن خلق مناف للخلق الإسلامي، وكيف يتعرض الإنسان إلى العديد من الأخطار التي تنبه الأفراد إلى وجود الخالق الذي يعاقب كل من يستهتر بالدين، وذلك من خلال الاستشهاد بآيات قرآنية وأحاديث نبوية صحيحة.

"من نبع الحياة" عمل مختلف عن الأعمال الدينية السابقة وفق عجاوي الذي يؤكد أنه يتضمن الدراما الاجتماعية المعاصرة إلى جانب الدين الاسلامي، فضلا عن محاولته تغيير الظواهر السلبية والحث على هذا التغيير من خلال عرض الصراع السلبي والإيجابي في الحلقة وانتصار الخير على الشر، موضحا أنه انتهج في أسلوبه الإخراجي التصوير ضمن التكنيكات الحديثة، كما أن الاهتمام الأكبر منصب على فكرة واحدة.

وتتنوع أماكن تصوير المسلسل في بيوت لطبقات متباينة في المجتمع الأردني؛ منها الغني ومنها الفقير حسب مسلتزمات الحلقة وفكرتها، إلى جانب أماكن أخرى يكثر ارتيادها كالمراكز الأمنية والمستشفيات والحدائق العامة وجميعها في العاصمة، وفق عجاوي.

وفي السياق ذاته يؤكد الفنان الأردني داوود جلاجل أن "من نبع الحياة" يعمل على "إحياء عادات وقيم إسلامية حميدة والحفاظ عليها بطريقة غير مملة من خلال دراما اجتماعية قريبة لنبض الشارع وحياة المواطن اليومية".

وعن دوره في العمل يقول جلاجل إنه شارك في أدوار عديدة كان فيها بمثابة الأب أو صديق العائلة، مبينا أن دوره في هذا العمل "مختلف" انطلاقا من تركيزه على التحدث عن الأخلاق الإسلامية، وعن العادات والخصال الاجتماعية الحميدة.

ويشارك في تجسيد شخصيات الجزء الثاني من مسلسل "من نبع الحياة" نخبة من الفنانين الأردنيين منهم: قمر الصفدي وعبدالكريم القواسمي ومحمد القباني وسحر بشارة وجميل براهمة وسهير فهد وعاكف نجم وباسلة علي وحسن الشاعر وسهير عودة ومحمد الزواهرة وناريمان عبدالكريم وداوود جلاجل وعلي عبدالعزيز وكرم الزواهرة ومالك الدعجة ورفعت النجار وهشام الهنيدي ووسام البريحي وعلي عبدالعزيز وحمد نجم وفضل العوضي وبشار نجم وعثمان الشمايلة وآخرون.

dima.mahboubeh@alghad.jo

التعليق