منتخب السلة يسعد جماهيره بتتويجه بطلا للدورة الثلاثية

تم نشره في الخميس 5 آب / أغسطس 2010. 09:00 صباحاً
  • منتخب السلة يسعد جماهيره بتتويجه بطلا للدورة الثلاثية

الأردن يكرر تفوقه على قطر في مباراة جماهيرية كبيرة

حسام بركات

 عمان- احتفلت الجماهير الأردنية أمس بتتوج المنتخب الوطني لكرة السلة بلقب البطولة الثلاثية الودية على كأس مدرار سبورت والتي اختتمت في صالة النادي الأرثوذكسي بفوز صعب ولكن مستحق للأردن على قطر وبنتيجة 79-75.

وتوجت مندوبة شركة أمنية نيكول شاهين كابتن المنتخب الوطني زيد الخص بكأس المركز الأول، فيما توج امين سر اتحاد كرة السلة معن وهبة كابتن المنتخب القطري علي تركي بكأس المركز الثاني، وسلم رئيس النادي الأرثوذكسي نبيل أبو خضر كأس أفضل لاعب في البطولة لصانع العاب المنتخب أسامة دغلس، وكأس أفضل هداف للاعب المنتخب القطري تارغي ألبان.

ونال المنتخب الوطني لقب هذه البطولة عن جدارة واستحقاق بعد علامة كاملة الانتصارات بدأها في الدور الأول على حساب قطر بالذات 68-66، ثم على حساب المنتخب السوري 86-55.

ويغادر منتخبنا عمان اليوم متوجها مع منتخبي قطر وسورية الى العاصمة اللبنانية بيروت للمشاركة في بطولة النخبة الآسيوية على كأس ستانكوفيتش الثالثة والتي يحمل منتخبنا الوطني لقبها منذ العام 2008 في الكويت.

وأوقعت قرعة ستانكوفيتش الأردن وقطر وسورية إلى جانب لبنان والفلبين في المجموعة الثانية، فيما تضم الأولى إيران واليابان والصين تايبيه والعراق وكازاخستان، وسيبدأ المنتخب مبارياته بلقاء القطر يوم الأحد المقبل ثم الفلبين الاثنين ولبنان الثلاثاء، ثم يختتم الدور الأول بلقاء سورية الأربعاء المقبل.

الأردن 79 قطر 75

بداية قوية جدا من المنتخبين وتبادل مستمر للتقدم بينهما بعد أداء مثير من الجانب القطري خصوصا عبر داود موسى وتارغي ألبان، ورد واثق من اسامة دغلس وزيد عباس لتتحول النتيجة من تقدم قطري 7-4 الى تفوق أردني 12-10، ثم توسيع للفارق 19-13 مع نهاية الفترة.

وأعتمدت تشكيلة المنتخب بداية اللقاء على دغلس وراشيم رايت وأنفر شوابسوقة وراشيم رايت حول الدائرة وزيد عباس وزيد الخص تحت السلتين، فيما اعتمد القطريون على داود وتارغي وخالد سيلمان وسعيد محمد وعمر عبد القادر، ولكن سرعان ما تخلى المدرب بالما عن تشكيلته الأساسية وسمح بمشاركة وسام الصوص وموسى العوضي واسلام عباس وعلي جمال والمتعافي من الانفلونزا أيمن دعيس، وتألق الصوص في الجانب الهجومي وجمال بالدفاعي، بيد أن ذلك لم يمنع القطريين من تقليص الفارق وادراك التعادل 21-21 ثم التقدم 28-26.

واضطر بالما لاشراك زيد عباس لكنه سرعان ما أخرجه بعد ارتكاب 3 أخطاء شخصية، وعاد دغلس ورايت للملعب لتشتعل المباراة من جديد بثلاثيتين من دغلس ويتبادل الفريقان التقدم قبل أن تستقر النتيجة لصالح القطريين مع انتصاف المباراة 36-34.

وعادت التشكيلة الأردنية الاساسية في الربع الثالث وسجل الخص من خارج القوس وقلده شوابسوقة على الفور وواصل الخص وشوابسوقة مسلسل الثلاثيات ليتقدم الأردن 48-41.

وساهم الوقت المستقطع للمدرب القطري علي فخرو في عودة سريعة للفريق العنابي، خصوصا مع تراجع الأداء الدفاعي للاعبي منتخبنا، وتقلص الفارق ثم دان التقدم للفريق المنافس 54-50، ليطلب بالما وقتا مستقطعا، ولكن اللاعب القطري تارغي ألبان واصل أداؤه الهجومي المميز لتنتهي الفترة بتقدم الفريق الضيف 58-56.

ودخل نجوم المنتخب الوطني المباراة في ربعها الأخير بقوة وتركيز عاليين وسجل أيمن دعيس مدركا التعادل ثم التقدم ونفذ وسام الصوص خطة هجومية ولا أروع مع زيد عباس الذي سجل من متابعة تمريرة طائرة، وسجل الصوص من خارج القوس رد عليه تارغي وداوود بسرعة ليعود التقدم قطريا قبل خمس دقائق على النهاية 70-64.

وبعد الوقت الأردني المستقطع عاد راشيم رايت وأنفر شوابسوقة إلى أرض الملعب، وتحسن أداء المنتخب وسجل الخص وعباس وظهر راشيم لأول مرة في الجانب الهجومي ليعود التقدم لحساب الأردن 72-70، قبل 3 دقائق على النهاية، وعادلت ثلاثية داوود الأرقام 74-74 قبل دقيقة على النهاية.

واشتعلت المدرجات بعد أن سجل راشيم رايت ونجح منتخبنا في منع الهجوم القطري من تحقيق أهدافه ليسجل دغلس من الرمية الحرة بعد متابعة هجومية في وقتها من زيد عباس ليتقدم المنتخب بفارق 4 نقاط، ليمر الوقت لصالح أداء لاعبينا المتزن وتنتهي المباراة بتفوق أردني 79-75.

[email protected]

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الف مبروك (ابراهيم فضل السعود)

    الخميس 5 آب / أغسطس 2010.
    الف الف مبروك للمنتخب الاردني الفوز في البطولة وان شاء الله بداية خير للنشامى وان شاء الله تحقيق المطلوب في كاس العالم ونحن كلنا ثقة بالنجوم ونقول الله معاكم
  • »الف مبروك (سعد الذنيبات)

    الخميس 5 آب / أغسطس 2010.
    الف مبروك الفوزوالى الامام
  • »- (-)

    الخميس 5 آب / أغسطس 2010.
    Good Job Guy ;)
  • »تحيه و تقدير (محمد الزارع)

    الخميس 5 آب / أغسطس 2010.
    تحيه الى نجوم المنتخب الاردني لكرة السلة , لكن نحتاج الى جهد اكبر و أداء اعلى لمواجهة منتخبات كاس العالم , لكننا نثق بقدرات لاعبينا و الأداريين و الجهاز الفني.
    نتمنى لكم التوفيق ... و ندعوا لكم بكل خير.
  • »لم يعجبني... (محمد عبد الرحمن)

    الخميس 5 آب / أغسطس 2010.
    سادتي لو لاحضتم بالامس الضعف الشديد للدفاع في المنتخب الوطني اعتقد ان هناك نوع من الثقه الزائد عند الاعبين ارجوا ان اكون مخطأ بعتقادي
    تقبلوا احترامي ...
  • »جهود جباره (صادق ادعيس)

    الخميس 5 آب / أغسطس 2010.
    تحيه الى نجوم المنتخب الاردني علا جهودهم والف مبروك عطائكم المتميز