دورة تدريبية حول الكشف المبكر عن الإعاقات

تم نشره في الاثنين 26 تموز / يوليو 2010. 09:00 صباحاً

عمان- نظمت وزارة الصحة في مركز صحي عمان الشامل أمس بالتعاون مع المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين، دورة تدريبية في مجال الكشف المبكر عن الاعاقة والتأخر النمائي. وأشادت امين عام المجلس الدكتورة امل النحاس بالشراكة القائمة بين الوزارة والمجلس، مبينة ان هذه الشراكة ما كانت لتثمر لولا وعي القائمين عليها وقدرتهم على خدمة المعوقين. وبين مستشار وزير الصحة الدكتور عادل البلبيسي ما حققه الأردن من تطور في مجالات العناية بالأشخاص المعوقين، مشيرا الى العمل على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للإعاقة بقالب حضاري وتحسين جودة الخدمات المقدمة في المراكز الصحية.رئيس المركز الدكتور صائب الخشمان قال لـ (بترا) إن المركز يقدم الدعم للزملاء من اجل نقل المعرفة والمعلومة لزملائهم، للارتقاء بخدماته بالتثقيف قبل العلاج وصرف الدواء.

وقالت د. خولة حياصات من وزارة الصحة إن الدورة التي تستمر خمسة ايام، تهدف الى التعرف على التأخر النمائي للاعاقات وأسبابها ومنع حدوثها، والتركيز على أهمية استمرار تقديم كل مركز صحي خدماته للمراجعين.

ويشارك في الدورة 21 مشاركا من وزارة الصحة يتلقون تدريبات حول كيفية الكشف عن إعاقات التوحد ومرضى نقص الغدة الدرقية الخلقي والفينيل كيتون يوريا، وذلك ليتم الكشف مبكرا واجراء التدخل لمنع حدوث الاعاقة.يذكر ان هذه الدورة هي الثانية من نوعها التي ينظمها المركز الذي انشئ العام 2007، ويقدم خدمات التشخيص المبكر عن الإعاقات والخدمات التأهيلية للعلاج الطبيعي وخدمات تدريب الأمهات، فضلا عن خدمات التأهيل المجتمعي.

التعليق