فيتل يهدي هاميلتون فوزه الأول هذا الموسم ويشعل الحرب في ريد بول

تم نشره في الاثنين 31 أيار / مايو 2010. 09:00 صباحاً
  • فيتل يهدي هاميلتون فوزه الأول هذا الموسم ويشعل الحرب في ريد بول

جائزة تركيا الكبرى

اسطنبول - اهدى الألماني سيباستيان فيتل سائق ريد بول رينو البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين-مرسيدس فوزه الاول هذا الموسم واشعل الحرب مع زميله الاسترالي مارك ويبر عندما اصطدم بالاخير في وقت كان سائقا الفريق النمساوي يتوجهان لحصد ثنائية جائزة تركيا الكبرى، المرحلة السابعة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد.

وبدا ان فريق ريد بول في طريقه للحصول على الثنائية الثانية على التوالي والثالثة هذا الموسم لأن ويبر وفيتل تسيدا السباق منذ البداية حتى اللفة 41 عندما خاطر فيتل في تجاوز زميله الاسترالي فاصطدم به وخرج من السباق، فيما اضطر ويبر الى الدخول لمرآب فريقه من اجل تغيير مقدمة السيارة ما حرمه من تحقيق فوزه الثالث على التوالي بعدما تراجع الى المركز الثالث، ففتح الباب امام هاميلتون لتحقيق فوزه الاول منذ الجولة الرابعة عشرة من الموسم الماضي في سنغافورة، والثاني عشر في مسيرته، واهدى ماكلارين الثنائية الثانية هذا الموسم بعد المرحلة الرابعة في سباق شنغهاي الصيني.

ومن المؤكد ان الحرب اشتعلت بين ويبر وزميله الالماني اللذين دخلا الى سباق اسطنبول وهما يتشاركان صدارة الترتيب العام التي بقيت من نصيب الاسترالي الذي رفع رصيده الى 93 نقطة، فيما تراجع فيتل الى المركز الخامس بعدما تجمد رصيده عند 78 نقطة.

وصعد باتون الى المركز الثاني برصيد 88 نقطة امام زميله هاميلتون بفارق 4 نقاط، فيما احتل سائق فيراري الاسباني فرناندو الونسو الذي انهى السباق في المركز الثامن خلف زميله البرازيلي فيليبي ماسا، المركز الرابع برصيد 79 نقطة.

وتصدر فريق ماكلارين-مرسيدس ترتيب الصانعين بعدما حصل على النقاط الكاملة، رافعا رصيده الى 172 نقطة امام ريد بول-رينو بفارق نقطة فقط، فيما يحتل فريق فيراري المركز الثالث برصيد 146 نقطة امام مرسيدس جي بي (100 نقطة) الذي حل سائقاها الالمانيان ميكايل شوماخر ونيكو روزبرغ في المركزين الرابع والخامس على التوالي امام البولندي روبرت كوبيتسا سائق رينو.

وبالعودة الى السباق، حافظ ويبر على الصدارة عند الانطلاق، فيما خطف زميله فيتل المركز الثاني من هاميلتون لكن لثوان معدودة لان سائق ماكلارين استعاد مركزه عند المنعطف الثاني، في وقت تخلى زميله باتون على مركزه الرابع لمصلحة شوماخر.

وبدت سيارة ماكلارين سريعة جدا منذ البداية اذ بقي هاميلتون قريبا جدا من ويبر وكان يفصل بين السائقين اقل من نصف ثانية بعد 10 لفات على انطلاق السباق.

وكان الونسو الذي انطلق من المركز الثاني عشر اول السائقين الكبار الذين يجرون وقفة الصيانة الاولى وذلك بعد 12 لفة فقط، ثم لحق به كوبيتسا وزميله البرازيلي فيليبي ماسا الفائز على هذه الحلبة في ثلاث مناسبات وفيتل، في وقت واصل هاميلتون ضغطه الكبير على ويبر وحاول ان يتجاوزه في اكثر من مناسبة قبل ان يدخلا معا الى خط الحظائر في اللفة 16 ونجح الاسترالي في الخروج امام منافسه البريطاني الذي تأخر في توقفه ما سمح لفيتل في ان يتقدم عليه.

وتصدر باتون السباق قبل ان يجري توقفه الاول في اللفة 18 ليخرج في المركز الرابع خلف ويبر وفيتل وهاميلتون الذي حاول ان يتخطى الالماني لكن الاخير استعاد مركزه سريعا وبقيت الامور على حالها مع فاصل لا يتجاوز ثانيتين ونصف بين الاربعة الاوائل حتى اللفة الاربعين عندما حاول فيتل ان يتجاوز زمليه ويبر في اللفة 41 فاصطدم به، ليخرج الالماني خارج السباق ويسمح لثنائي ماكلارين في تجاوز زميله الذي تعرضت سيارته لضرر في مقدمتها ما اضطر الاسترالي الى الدخول لمرآب فريقه من اجل تغيير الجناح الامامي.

ودخل سائقا ماكلارين-مرسيدس بدورهما في صراع مثير جدا للحصول على المركز الاول ونجح باتون في تجاوز زميله ومواطنه في اللفة 49 لكن الاخير نجح وبعدما حبست الانفاس في استرداد مركزه بطريقة رائعة جدا وحافظ عليه حتى اللفة الـ58 الاخيرة.

السائقون العشرة الاوائل

1 - البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) 620ر47ر28ر1 د

2 - البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيدس) بفارق 645ر2 ثانية

3 - الاسترالي مارك ويبر (ريد بول رينو) بفارق 285ر24 ث

4 - الالماني ميكايل شوماخر (مرسيدس جي بي) بفارق 110ر31 ث

5 - الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) بفارق 266ر32 ث

6 - البولندي روبرت كوبيتسا (رينو) بفارق 824ر32 ث

7 - البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 635ر36 ث

8 - الاسباني فرناندو ألونسو (فيراري) بفارق 544ر46 ث

9 - الالماني ادريان سوتيل (فورس انديا) بفارق 029ر49 ث

10 - الياباني كاموي كوباياتشي (ساوبر-فيراري) بفارق 650ر05ر1 د

ترتيب بطولة السائقين

1 - ويبر 93 نقطة

2 - باتون 88

3 - هامليتون 84

4 - الونسو 79

5 - فيتل 78

6 - كوبيتسا 67

7 - ماسا 61

8 - روزبرغ 66

9 - شوماخر 34

10 - سوتيل 22

ترتيب بطولة الصانعين

1 - ماكلارين 172 نقطة

2 - ريد بول 171 نقطة

3 - فيراري 146

4 - مرسيدس جي بي 100

5 - رينو 73

6 - فورس أنديا 32 .

التعليق