الطعام العضوي لا يحتوي على فوائد غذائية إضافية

تم نشره في الأحد 23 أيار / مايو 2010. 09:00 صباحاً


باريس- أظهرت دراسة فرنسية حديثة، أن المنتجات العضوية تخلو من أية فوائد غذائية إضافية، مقارنة بالمنتجات الصادرة عن طرق الزراعة التقليدية.

وفي تصريحات لصحيفة (لو فيجارو)، ذكر القائمان على الدراسة وهما ليون جيجين، وجيرار باسكال، العضوان الشرفيان بالمعهد الوطني للأبحاث الزراعية، أنهما درسا نتائج ما يزيد عن 100 مقال علمي، نشر منذ العام 2003.

وجاء اختيار هذا العام بالتحديد، بالتزامن مع بيان صادر عن الوكالة الفرنسية للأمن الصحي الغذائي، وحذرت فيه من عدم وجود "اختلاف كبير" بين الطعام العضوي والأغذية المزروعة بالشكل التقليدي، بالنسبة للتأثير على صحة الإنسان.

وفي السياق نفسه، توصل جيجين وباسكال إلى أن الاختلافات الطفيفة بين نوعي المنتجات الزراعية، لا تؤثر بشكل واضح على النظام الغذائي الكلي.

وذكرا أن الدراسة التي أجرتها سلطات مكافحة الغش التجاري في فرنسا العام 2009، أظهرت أن 92 % من الخضراوات والفاكهة، التي تم فحصها تحترم الحد الأقصى المسموح به للبقايا الكيماوية، والمحدد بـ100 مرة أقل من المعدلات السمية. وكانت دراسة أخرى قام بها باحثون في جامعة نيوكاسل البريطانية، ونشرت الأسبوع الحالي، قد توصلت إلى أن الطيور البرية، تفضل البذور التقليدية عن الحيوية؛ بسبب محتواها الأكبر من البروتينات (متوسط زيادة 10%)، وذلك بفضل السماد المضاف إليه النيتروجين.

التعليق