مصر أول منتخب عربي في النهائيات

تم نشره في الثلاثاء 11 أيار / مايو 2010. 09:00 صباحاً
  • مصر أول منتخب عربي في النهائيات

نيقوسيا- كان المنتخب المصري لكرة القدم اول منتخب عربي يخوض غمار نهائيات كأس العالم وذلك عندما واجه نظيره المجري في الدور الاول العام 1934.

كانت المواجهة ثأرية بالنسبة الى المجر اذ سبق لمصر ان فازت عليها 3-0 في دورة الالعاب الاولمبية في باريس 1924، قبل ان تبلغ نصف نهائي المسابقة ضمن الالعاب الاولمبية في امستردام بعد 4 سنوات لتحقق افضل مستوى لها على الصعيد الاولمبي.

لكن السنوات العشر التي تلت اولمبياد باريس شهدت تطورا كبيرا للمجر فتعادلت سلبا مع مصر العام 1932 في القاهرة، وجاءت مباراة نابولي بعد عامين لتثأر المجر 4-2 في مباراة وصفتها الصحافة الايطالية حينذاك بأنها "قوية" من الطرفين.

ورغم استخفاف جميع المنتخبات المشاركة في المونديال بالمصريين، كان الامر مختلفا بالنسبة الى المجريين استنادا الى تجاربهم السابقة معهم.

بيد ان المصريين خاضوا المباراة في ظل ظروف غير مريحة بعد مرض اللاعب عبد الحميد شارلي الذي شارك رغم مرضه، ودفع المدرب الاسكتلندي جيمس ماكريا باللاعب حسن رجب في غير مركزه فكان نقطة ضعف واضحة في الدفاع، لكن المهاجمين كانوا افضل خصوصا محمد حسن وعبد الرحمن فوزي الذي سجل هدفي مصر ليصبح اول لاعب عربي وافريقي يترك بصمة في اهم مسابقة كروية.

واعتمدت المجر على اللعب عن طريق الجناحين فنجحت فيما كانت ورقة المصريين في سرعتهم فلم يكن ذلك كافيا.

وتقدمت المجر في الدقيقة 12 عن طريق تيليكي واضاف غيزا تولدي الهدف الثاني (30)، وقلص فوزي الفارق بعد 8 دقائق لينتهي الشوط الاول 2-1 للمجر.

وفي الشوط الثاني، بدا الارتياح على المجريين ومارسوا ضغطا على منافسيهم اثمر هدفا ثانيا لتولدي وثالثا للمجر (52)، واختتم فينتشي بهدف رابع بعد 7 دقائق، قبل ان يقلص فوزي الفارق مرة جديدة (67) لتستقر النتيجة النهائية على 4-2 للمجر.

وكان نظام البطولة يقضي بخروج المغلوب فودعتها مصر مبكرا تاركة اسمها في سجلات الشرف للمونديال الثاني.

التعليق