انطلاق مهرجان السينما الأفريقية في إسبانيا الشهر الحالي

تم نشره في الأحد 9 أيار / مايو 2010. 09:00 صباحاً

إسبانيا- أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان السينما الأفريقية في إسبانيا أول من أمس، أن فعاليات المهرجان ستبدأ في الحادي والعشرين من الشهر الحالي، وتستمر حتى التاسع والعشرين من الشهر ذاته، وتتضمن عرض 113 فيلما أفريقيا، وتدور حول أفريقيا.

وسيقام المهرجان في مقاطعة تاريفا، جنوب شرقي إسبانيا، وسيتم عرض عدد من الأفلام في القارة الأفريقية، وتتضمن فئات الأفلام القديمة والخيال العلمي والأفلام الوثائقية.

ومن المقرر أن يتم عرض عدد من أفلام العرض الأول في مختلف الفئات، ومنها ثمانية أفلام طويلة، وثمانية أفلام وثائقية، و15 فيلما قصيرا.

وأعلنت اللجنة عن جوائز "جريو دي بيينتو"، أي (راوي الرياح)، والتي تتمثل في 15 ألف يورو لأفضل فيلم طويل، وعشرة آلاف يورو لأفضل إخراج لفيلم طويل، وخمسة آلاف يورو لجائزة الجمهور، و2500 يورو لأفضل ممثل وأفضل ممثلة.

وأكدت اللجنة المنظمة، أن السينما الأفريقية تحظى بشعبية كبيرة في إسبانيا، بعدما بدأت مدريد في الاهتمام بهذه النوعية من الأفلام في القارة السمراء.

ويذكر أن المهرجان، يقام منذ العام 2004، ويضم سنويا أكثر من قسم داخل مسابقة المهرجان، من ضمنها قسم "الحلم الأفريقي" للأفلام الطويلة، و"الجانب الآخر من المضيق" للأفلام الوثائقية، و"أفريقيا باختصار" للأفلام القصيرة.

بجانب قسم آخر خارج المسابقة، وهو "أفريقيا على الإيقاع"، لأفلام وثائقية عن الموسيقى والرقص في أفريقيا، بجانب قسم عن أفلام الرسوم المتحركة.

ويذكر أن المهرجان، يشارك فيه عدد من الدول العربية والأفريقية، على رأسها مصر والجزائر والمغرب وتونس وموريتانيا والكاميرون وكوت ديفوار ونيجيريا والسنغال وجنوب أفريقيا.

التعليق