لافي يوقع "ويقول الرصيف" اليوم

تم نشره في السبت 1 أيار / مايو 2010. 09:00 صباحاً

عمان - الغد - يوقعُ الشاعرُ محمد لافي في السابعة من مساء اليوم في المركز الثقافي العربي، ديوانَه الجديد "..ويقول الرصيف"، الصادر مؤخرا ضمن سلسلة منشورات التفرغ الإبداعي.

وخلال الحفل، الذي يديره الروائي والقاص قاسم توفيق، يقدِّمُ الدكتور خالد الجبر قراءة في قصائد الديوان الذي يوزع مجانا على الحاضرين لغايات نشر وتوزيع نتاجات المبدعين الأردنيين، خصوصا أعمال التفرغ الإبداعي، حسب المركز الثقافي العربي.

واحتوى الديوانُ الجديد على إهداء يقول:"من إبراهيم الجرادي: إلى شبيهي محمد لافي قائد فيلق الرماد والرفض حامل عويل الظباء والأرصفة: دمشق- ركن الدين والوطن. ومن محمد لافي مضيفا: وعمان - الهاشمي الشمالي والرصيفة - جبل فيصل حيث أقيم الآن".

وتضمَّن الديوان أكثر من أربعين قصيدة ومقطوعة شعرية، تذكرُ بما قاله الراحل د.إحسان عباس الذي أشار إلى أن قصائد محمد لافي تشارك "الهايكو" في أصول توجّهاته، موضحاً الغربة والصعلكة والمنافي والمراثي وطريقته المختلفة عن الشعراء. كما تستحضرُ ما قاله الشاعر زهير أبو شايب حول أسلوبية لافي بالارتقاء بقصيدة الخطاب التي وقعت في انحطاط مروع في السنوات الأخيرة، والذي أكد أيضا أن قصيدته تقفُ على حافة الكلام، محاولة التقاط العالم من خلال حاسة السمع في مقطعاته الشعرية، وهي أسلوبية نجدها ماثلة في كثير من قصائد المجموعة الجديدة.

التعليق