التنظيم والترتيب على مراحل يحد من التوتر النفسي

تم نشره في الأربعاء 21 نيسان / أبريل 2010. 09:00 صباحاً
  • التنظيم والترتيب على مراحل يحد من التوتر النفسي

ترجمة: لبنى عصفور
 
عمان- فكرة ترتيب المنزل وحدها، قد تدفع الشخص إلى الشعور بالضغط النفسي والتوتر، ولكن لتسهيل الأمور، يمكن تبسيط المسألة، وجعل الترتيب على مراحل مصغرة؛ لتعطي شعورا بالإنجاز، من دون انجازها دفعة واحدة، بدلا من القيام بترتيب المنزل مرة واحدة، ومن الضروري القيام باختيار جزء واحد، يستطيع المرء إنجازه في وقت منطقي.

علبة السيارة "التابلوه"

كثيرون يعترفون أنهم لا يعرفون ماذا يوجد حتى داخل هذا الصندوق، ولكن لا بد أن يأتي الوقت لتنظيفه، أحضر كيسا كبيرا، يتحمل الوزن لتستطيع إفراغ كل ما فيه من الخرائط القديمة والبطاريات وكل ما لا تحتاجه، بحسب ريجينا ليدز، مؤلفة كتاب "سنة واحدة لحياة مرتبة".

وبعد أن تفرغ الصندوق من محتوياته، قم بتنظيفه بفوطة مبلولة لتلتقط كل الاوساخ والغبار، وأرجع فقط الأشياء الضرورية؛ لأن علبة السيارة من المفترض أن تحتوي على دليل السيارة ورخصها والأوراق المهمة مثل؛ الملكية وفواتير تصليح السيارة والصيانة فقط، داخل ملف خاص صغير. ويمكن اضافة مصباح يدوي مزود ببطاريات جديدة

ومن أهم الأدوات التي يجب أن تزود بها كل سيارة، هو LifeHammer؛ وهو أداة سعرها 15 دولارا فقط، تمكنك من كسر الزجاج بضغطة واحدة، أو قطع حزام الأمان في حال حدوث أي طارئ أو حادث.

شنطة الماكياج

أسهل وأسرع طريقة لترتيب حقيبتك هي ترتيب الماكياج، فأنت لا تحتاجين لحمل كل أدواتك وماكياجك، أسهل طريقة هي إذا كنت لا تتذكرين متى اشتريت المستحضر قومي برميه، وفق جيمي نوفاك مؤلفة كتاب "The Get Organized Answer Book"، حيث تقول إن أي مستحضر صالح عادة من ستة أشهر إلى سنة، وبالنسبة للماسكارا فهي صالحة لثلاثة أشهر فقط.

يمكنك تصنيف الماكياج إلى ثلاثة أنواع؛ الماكياج اليومي (الأساسيات، الألوان الطبيعية وملمع الشفاه الطبيعي)، ماكياج النهار (ظلال العيون التي يمكن أن تصلح في النهار) والماكياج الليلي (ظلال العيون القوية ومحدد العيون القوي أو اللامع قليلا). ثم رتبي كل نوع في حقيبة ماكياج شفافة، بحسب ما تنصح نوفاك، بهذه الطريقة لن تبحثي في ألوان أحمر الشفاه، لتجدي ملمع الشفاه الطبيعي، ولأن الحقائب شفافة، سوف تجدين ما تريدين بكل سهولة.

لوح تعليق النشرات المنزلي

بالنسبة للكثرين، فهذا اللوح هو الاعتماد الرئيسي لمعرفة ما عليهم من مهام، ولكن من الممكن أن يتحول إلى مصدر للفوضى بكل سهولة، أول خطوة لترتيب هذا اللوح، هي انتزاع كل الأوراق التي توجد عليه دفعة واحدة. ثم إعادة تصنيف الأوراق القديمة والمواعيد المنتهية.

لوري ماريرو؛ مؤلفة كتاب The Clutter Diet، تنصح أن تكون الخطوة الثانية، بأن يصنف هذا اللوح إلى أجزاء، مثلا جزء مخصص لمواعيد الأطباء، وآخر لمواعيد الأب، وثالث للأم، بدلا من تكدس الأوراق وتلصق فوق بعضها، من الممكن تقسيم اللوح إلى أجزاء بإلصاق شريط لاصق ملون، لتحدد الأجزاء بحسب الألوان، بهذه الطريقة، ستعرف أين يقع جدول ابنك الرياضي أو جدول حصص الموسيقى لابنتك بالضبط.

درج "الكركبة"

لماذا تضيع درجا كاملا في مطبخك الضيق، الذي بالكاد يتسع لمجرد أنه الدرج المخصص للكركبة؟ أول خطوة هي عدم إفراغ هذا الدرج مرة واحدة، وخلق فوضى عارمة بحسب ليدز، كن أكثر عملية، وفرغ الدرج من أغراضه على دفعات، وأهم شيء تصنيف الأغراض إلى أنواع، ثم إلحاق الأشياء الخارجة من الدرج بحسب أنواعها.

وتخلص من الكثير من الأغراض المتكررة والقديمة، والتي لا يجب أن تكون هناك، مثل أغراض العدة التي من المفترض أن تكون في علبة العدة.

الفريزر

يجب عليك أن تصنف الفريزر إلى أجزاء؛ لتسهل على نفسك إيجاد البيتزا المجمدة، بين أكوام الأشياء الأخرى، ضع كل الخضراوات في جزء، واللحوم والدجاج وكل ما تحتفظ به، ثم قم بوضع ملصقات على كل جزء والأكياس لديك.

الهاتف الخلوي

هل جربت ترتيب قائمة الأسماء على هاتفك، الذي لم تعد تتسع ذاكرته لتجد أسماء غريبة لا تتذكرها، أو اسم من دون رقم أو أرقام قديمة؟ قم بإعادة ترتيب قائمة التلفونات، ورتبها باستخدام الأحرف الأولية مثل "م" للمطاعم على سبيل المثال.

عن موقع:

woman'sday.com

[email protected]

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »معلومات رائعة ومفيدة يوميا في (جريدة الغد) (RE)

    الأربعاء 21 نيسان / أبريل 2010.
    يسلمو كتيييييييييير معلومات كتير مفيدة ورائعة
    شكراً كتير للجريدة ولكل العاملين فيها
    وكل التوفيق والنجاح والتقدم لجريدة الغد
  • »معلومات رائعة ومفيدة يوميا في (جريدة الغد) (RE)

    الأربعاء 21 نيسان / أبريل 2010.
    يسلمو كتيييييييييير معلومات كتير مفيدة ورائعة
    شكراً كتير للجريدة ولكل العاملين فيها
    وكل التوفيق والنجاح والتقدم لجريدة الغد