فاو: تدمير غابات تعادل مساحة كوستاريكا سنويا

تم نشره في السبت 27 آذار / مارس 2010. 09:00 صباحاً

دبي- قالت الأمم المتحدة أول من أمس إنه رغم تباطؤ معدل إزالة الغابات خلال الأعوام العشرة الماضية، إلا أنه ما يزال مقلقا، مع زوال مساحة كبيرة جدا من الأشجار كل عام.

ووفقا لاستعراض شامل للغابات صدر عن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو"، فإن معدل إزالة الغابات قد تباطأ خلال الأعوام العشرة الماضية، غير أنه "يتم تدمير مساحة تعادل تقريبا مساحة كوستاريكا سنويا".

ونسب بيان للمنظمة إلى إدواردو روخاس، مساعد المدير العام لإدارة الغابات قوله "للمرة الأولى، نحن قادرون على أن نقول إن معدل إزالة الغابات في العالم قد انخفض نتيجة للجهود المتضافرة التي اتخذت على المستويين المحلي والدولي".

وأضاف البيان "أسهمت برامج (زراعة شجرة) في بلدان مثل الصين والهند والولايات المتحدة وفيتنام، إلى جانب التوسع الطبيعي في الغابات في بعض المناطق، بإضافة أكثر من 7 ملايين هكتار من الغابات الجديدة سنويا".

وأوضح روخاس "لم يقتصر الأمر على تحسين البلدان لسياساتها المتعلقة بالغابات والتشريعات، بل قاموا أيضا بتخصيص الغابات لاستخدامها من قبل المجتمعات المحلية والشعوب الأصلية، وحفظ التنوع البيولوجي وغيرها من الوظائف البيئية".

وأضاف في البيان الذي نشر على الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة أن "هذه رسالة سارة للغاية في العام 2010، العام الدولي للتنوع البيولوجي".

التعليق