رالي الأردن العالمي ينطلق من آثار جرش وينتهي في أخفض بقعة على الأرض

تم نشره في الخميس 25 آذار / مارس 2010. 08:00 صباحاً
  • رالي الأردن العالمي ينطلق من آثار جرش وينتهي في أخفض بقعة على الأرض

أيمن وجيه الخطيب
 

عمان- ينطلق رالي الأردن العالمي من منطقة جرش الأثرية، يوم الأول من شهر نيسان (ابريل) المقبل، والتي ترتفع 600 متر عن سطح البحر، ومن ثم سيتوجه المتسابقون إلى أخفض نقطة على سطح الأرض في منطقة البحر الميت.

ويتيح رالي الأردن بالفعل فرصة كبيرة للمتسابقين والمشاهدين للاستماع بالأماكن الأثرية في الأردن والتضاريس الخلابة، ونجحت اللجنة المنظمة للرالي بدمج السياحة والترويج لها من خلال رالي الأردن، وفيما يأتي أهم مراحل الرالي:

انطلاق الرالي (جرش)

ستشهد ساحة الأعمدة في المدينة الأثرية جرش (تبعد عن العاصمة عمان حوالي 48 كم)، انطلاق الرالي حيث ترتفع جرش عن سطح البحر قرابة 600 متر، وكانت آثارها وما تزال محط أنظار السياح والعلماء وطلاب المعرفة من جميع أنحاء العالم.

مراحل اليوم

- المرحلة الأولى (الرمان): تعد مرحلة الرمان من المراحل الجديدة في رالي الأردن العالمي، وتم إدراجها العام الحالي ضمن مراحل الرالي، ولم تكن مدرجة ضمن مراحل الرالي الأردن في العام (2008)، وهي من المراحل الخلابة والمحفوفة بالغابات، وعلى مقربة من مسار سباق الحسين لتسلق مرتفع الرمان الدولي الشهير.

- المرحلتان الثانية والخامسة (وادي شعيب): تمتد المرحلة على طول الجانب من الوادي وستكون القيادة في مرحلة وادي شعيب، صعبة وتتطلب لياقة بدنية عالية من قبل المتسابقين ويعبر السائقون من خلالها إلى منطقة البحر الميت.

وتتميز منطقة وادي شعيب بطبيعتها الخلابة وتكثر فيها أشجار الليمون والزيتون، وقديما كانت محطة مهمة على الطريق الرئيسي الذي يربط ما بين عمان والقدس مرورا بماحص وغور الأردن. اليوم ما يزال الطريق موجودا ويشكل ممرا مهما لاقتصاد المنطقة.

- المرحلتان الثالثة والسادسة (ماحص): تتميز مرحلة ماحص بمناظر خلابة ويمكن للمشاهدين رؤية السيارات المتنافسة فيها وتبعد عن غرب عمان (8) كلم فقط، وتقع ماحص على تلة مرتفعة (800 متر) عن سطح البحر، وهو موقع مميز مطل على أراضي فلسطين وجبال البلقاء والبحر الميت، وفي وقت الغروب في يوم صاف يمكن مشاهدة أسوار مدينة القدس بالعين المجردة.

مراحل اليوم الثاني

- المرحلتان الرابعة والسابعة (جبل نيبو): تتميز هذه المرحلة بتعدد التضاريس ممّا يشكل متعة حقيقية عند المتسابقين العالميين، وجبل نيبو يرتفع 680 مترا عن سطح البحر، ويبعد عن عمان 41 كيلومتراً، وهو مطل على البحر الميت ووادي الأردن،‏ وهو من أفضل الأماكن للمراقبة في العالم.

- المرحلتان الثامنة والحادية عشرة (سويمة): تقع على وادي الطرفاء الشتوي وعلى بعد نحو 2 كلم للشمال من البحر الميت، كانت تقوم على (تل العظيمي) الواقع في جوار سويمة، وتتيح ساعات الصباح الباكر على ضفاف البحر الميت خلفية مذهلة لالتقاط الصور.

- المرحلتان التاسعة والثانية عشرة (الكفرين): تقع هذه المرحلة ضمن حدود محافظة البلقاء في الغور الأردني بالقرب من البحر الميت، ويوجد فيها سد الكفرين، ويمر السائق من خلال هذه المرحلة عبر المناطق الجبلية الوعرة بالتضاريس التي تثبت أنها عنصر جذب لصناع الأفلام والترويج للسياح على حد سواء.

- المرحلتان العاشرة والثالثة عشرة (نهر الأردن): عرف هذا النهر منذ القدم باسم نهر الأردن، ومعنى الأردن هو المياه السريعة التدفق بحسب اللغة اليونانية القديمة، ويمر من مرحلة نهر الأردن المتسابقون من خلال مسار متعرج على ضفاف النهر وهي أطول مرحلة من مراحل الرالي.

مراحل اليوم الثالث

- المرحلتان الرابعة عشرة والثامنة عشرة (يكرت): تقدم مرحلة يكرت لوحة فنية رائعة وتتيح للمتسابقين متعة القيادة، كما يمكن للمشاهدين متابعة أبطال الراليات العالميين والعرب والمحليين، من خلال تواجدهم في الأماكن المخصصة لذلك، وتتيح المرحلة قوة تنافسية كبيرة للمتسابقين، وهي مرحلة لها شعبية لدى المشاهدين؛ نظرا لقرب موقعها على الطريق السريع الرئيسي.

- المرحلتان الخامسة والتاسعة عشرة (بحاث): تقع في منطقة البحر الميت وهي من المراحل الجميلة، ويمكن من خلالها التقاط صور خلابة، وما تزال الآثار الرومانية موجودة حتى يومنا هذا في منطقة عراق الأمير الأثرية.

- المرحلتان السادسة عشرة والعشرون (الشونة): تقع في منطقة الغور وتبعد عن العاصمة عمان نحو 30 كم وهي من ضمن المحافظة، وتشتهر الشونة الجنوبية بزراعة الموز والحمضيات، وهي من المناطق السياحية حيث إنها مناطق حدودية وزراعية؛ كونها تقع بالقرب من البحر الميت، ويوجد فيها النصب التذكاري للجندي المجهول وتتيح لوسائل الإعلام كافة التقاط الصور خلال انطلاق الرالي.

المرحلتان السابعة عشرة والواحدة والعشرون (المغطس): وهو المكان الذي تعمد به السيد المسيح على يد يوحنا المعمدان.

[email protected]

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »رالي الاردن (speed)

    الخميس 25 آذار / مارس 2010.
    الغد ، دائمة النجاح .
  • »رالي الاردن (speed)

    الخميس 25 آذار / مارس 2010.
    الغد ، دائمة النجاح .