جيبرسيلاسي يتوقع منافسة اثيوبيا لكينيا في عالم سباقات الماراثون

تم نشره في الأحد 21 آذار / مارس 2010. 08:00 صباحاً

نيويورك - قال العداء الاثيوبي هايلي جيبرسيلاسي حامل الرقم القياسي العالمي لسباق الماراثون اول من امس ان بلاده ستصبح قريبا جدا منافسا لكينيا على زعامة سباقات الماراثون للرجال مشيرا في الوقت ذاته الى ان الامر قد يستغرق 25 عاما قبل ان يستطيع اي عداء ان يكسر حاجز الساعتين في سباقات الماراثون.

وابتسم جيبرسيلاسي الذي حطم 26 رقما عالميا خلال مسيرته والذي يحمل حاليا الرقم القياسي العالمي لسباقات الماراثون بساعتين وثلاث دقائق و59 ثانية عندما سئل عما اذا كان هناك عداء سيسجل ساعتين ودقيقتين في سباقات الماراثون ورد قائلا “قريبا”.

ورغم ذلك فقد اضاف العداء الاثيوبي ان الامر سيستغرق 25 عاما قبل ان يتمكن اي عداء من كسر حاجز الساعتين.

وقال العداء البالغ من العمر 36 عاما والذي قال سابقا انه يفضل محاولة الفوز بذهبية في سباق الماراثون في دورة الالعاب الاولمبية بلندن عام 2012 انه لا يزال غير متأكد بشأن الفترة التي سيستمر فيها في عالم السباقات.

وقال جيبرسيلاسي لمجموعة صغيرة من الصحافيين في نيويورك قبل سباق نصف الماراثون بنيويورك اليوم الاحد “بمجرد ان تذكر الفترة المتبقية لك ستجد نفسك وقد توقفت. الرياضة شيء لا يعترف بالعمر.”

وعلى الرغم من تشعب اعماله التجارية بما في ذلك مساهمته في بناء فندق في اثيوبيا وعمله في مجلس استشاري لمواجهة المشكلات المحلية فلا يزال جيبرسيلاسي يكرس حياته لرياضته.

وقال جيبرسيلاسي الذي يتدرب مرتين في اليوم على مدار ستة ايام في الاسبوع مع حصة تدريبية صباحية واحدة في اليوم السابع “اليوم الذي يمر بدون تدريب يبدو مثل يوم بدون تناول الطعام.”

ولم يشعر جيبرسيلاسي بالخجل من توقع سطوع نجم الاثيوبيين في عالم سباقات الماراثون وقال ان الامر لن يستمر طويلا قبل ان ينافسوا الكينيين على الزعامة.

وقال العداء الاثيوبي “نتنافس مع الكينيين الان. الكينيون هم العمالقة الا اننا قادمون.”

واضاف “ستشاهد هذا في العامين او الثلاثة القادمين. الكينيون سيطروا على سباقات الماراثون. سيصبح الامر متعادلا على الاقل في القريب العاجل.”

ورغم تركيز جيبرسيلاسي على سباقات الطرق منذ دورة الالعاب الاولمبية عام 2004 فانه لم يستبعد المزيد من السعي لتحطيم الارقام القياسية على صعيد سباقات المضمار.

واستبعد جيبرسيلاسي العودة الى سباقي عشرة الاف وخمسة الاف متر اللذين كان يسيطر عليهما ذات يوم قائلا انه ربما يسعى الى تحقيق ارقام قياسية تدوم طويلا في سباقي 25 و30 كيلومترا.

التعليق