بلاتر يطالب بالثقة في قدرات جنوب افريقيا لاستضافة كأس العالم

تم نشره في السبت 20 شباط / فبراير 2010. 09:00 صباحاً

 

زوريخ - قال سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ان استضافة جنوب افريقيا لكأس العالم المقبلة يعد مكافأة للكرة الافريقية مؤكدا على ضرورة الثقة في قدرات جنوب افريقيا التنظيمية.

واضاف بلاتر في تصريحات للصحافيين في مقر الاتحاد الدولي أول من أمس الخميس "ستكون كأس عالم رائعة. ضعوا ثقتكم في جنوب افريقيا".

وتابع "انها مكافأة لقارة اعطت الكثير للعالم بأسره. حصلت كرة القدم على الكثير من هذه القارة وحان الوقت لان تقدم لها شيئا في المقابل".

وقال بلاتر "الكثير من الساسة قدموا لنا تهنئة لاقامة كأس العالم هناك. بمجرد ان اخترنا افريقيا ثارت علامات الاستفهام. قبل اسبوعين اقيمت بطولة ضمن بطولات اتحاد لاعبي التنس المحترفين في جوهانسبرغ ولم يقل احد اي شيء".

وشبه جيروم فالكه الامين العام للاتحاد الدولي البطولة بالسيارة، وقال فالكه "نمتلك سيارة جيدة وقوية جدا. لقد قمنا بملء الخزان بالوقود بما يمكن السيارة من السير لمدة 40 يوما".

واضاف "أضفنا الزيت لنضمن ان تسير كافة الامور على ما يرام. نمتلك اربع عجلات الا اننا لا زلنا نفتقد لبعض الاشياء".

وتابع فالكه ان المشكلة الرئيسية هو ان استاد سوكر سيتي في جوهانسبرغ سينتهي العمل به في 15 آذار (مارس) المقبل، وقال فالكه "نسير على الطريق بشكل او بآخر وينقصنا استاد سوكر سيتي حيث اننا لم نتسلم الاستاد بعد".

واضاف "ليس من الجيد عدم اكتمال استاد رئيسي كهذا الى الان. ليس بوسعنا ان نجري اي مباريات تجريبية إلى الآن".

وتابع "بقية الاستادات على ما يرام. دوربان واحد من أجمل الاستادات التي استضافت نهائيات كأس العالم على الاطلاق".

ومع تعرض شركات الطيران والفنادق لانتقادات بسبب ارتفاع تكاليف السفر والاقامة قال فالكه ان شركة طيران الامارات خفضت مؤخرا اسعار بعض الخطوط بواقع الثلث كما قررت فتح بعض الخطوط الجديدة الى جنوب افريقيا.

كما تعد معدلات الجريمة المرتفعة في البلاد واحدة من العوامل الرئيسية المثيرة للقلق قبل انطلاق النهائيات الا ان فالكه قال ان اي منطقة مرتبطة بكأس العالم سواء كانت استادات او فنادق او مطارات ستخضع لحماية اضافية، وقال فالكه للصحافيين "الحدث في حد ذاته سيكون مؤمنا. لن يحدث اي شيء في نطاق كأس العالم".

ومع ذلك لم يضمن فالكه ان يستمر ميراث الامن بعد نهاية البطولة، واضاف "لست واثقا من ان جنوب افريقيا ستكون اكثر امانا عقب نهائيات كأس العالم على الرغم من انها ستمتلك نظاما امنيا كبيرا يعمل بقوة ومزود بكاميرات وانظمة تحكم".

وتابع "انه نظام يعمل على الحد من معدلات الجريمة الى ادنى مستوى. انه ديمقراطية ناشئة وهناك الكثير من الاسلحة الا ان العنف في البرازيل التي ستستضيف نهائيات كأس العالم 2014 أكثر تنظيما".

وقال الفرنسي فالكه "على الجانب الاخر فان بامكاني ان أخبرك ببعض الاماكن في باريس ليس آمنة ولا يمكنني ان اسير فيها بمفردي".

وفي جنوب افريقيا واحد من اعلى معدلات جرائم العنف في العالم حيث تقع 50 جريمة قتل يوميا وهو اكثر من الولايات المتحدة التي يزيد عدد سكانها بنحو ستة امثال عن جنوب افريقيا.

وسيتم حشد اكثر من 40 الف شرطي لحماية وتأمين البطولة التي ستمتد على مدار شهر والتي ستبدأ في 11 حزيران (يونيو) المقبل.

التعليق