نصائح لتخفيض فاتورة الهاتف الخلوي

تم نشره في الخميس 11 شباط / فبراير 2010. 09:00 صباحاً
  • نصائح لتخفيض فاتورة الهاتف الخلوي

ترجمة لبنى عصفور

عمان- عندما تسمع قصص المقربين عن كيفية "طيران" المال من جيوبهم، وتسارُع الصرف بالمقارنة مع المدخلات المالية، ومع حقائق الحياة من ارتفاع أسعار العناية الصحية وأقساط الجامعة والمدارس،من الضروري الاعتراف بأن الكثير من العائلات، تصرف مبالغ مالية لا يستهان بها، على أمور لا تدخل ضمن الأولويات، من دون الإحساس بحجم هذه المبالغ.

وغالبية المنازل، على وشك تغيير الهاتف الأرضي، وأحد اشتراكات الخلوي لتوفير بعض المال، في الحقيقة لأعوام مضت، لم تستعمل بعض العائلات الهاتف الأرضي واعتمد كل فرد على هاتفه الخلوي، وبالرغم من كل ذلك نتمسك بامتلاك الهاتف الأرضي ونقوم بدفع فواتير شهرية، وتقريباً تدفع العائلة 100 دولار سنوياً لفاتورة هاتف أرضي لا تستعمله، ويدفع أربعة أفراد في العائلة 100 دولار أخرى شهرياً، في فواتير "الموبايلات".

يبدو من المنطقي أن تقوم العائلات بالانتباه إلى المصاريف التي تدفع، مقابل لا شيء تقريباً، أهم خطوة لتحقيق هذا الشيء هو دراسة الفواتير جيداً، ولذلك لابد من تقديم بضع نصائح من شأنها تخفيف الفواتير الزائدة.

تحقق من دقائق الخلوي المستخدمة فعلياً

في العديد من الاشتراكات المدفوعة لاحقاً، تدفع مقابل عدد معين من الدقائق شهرياً، وتستخدم في الواقع دقائق أقل من المدفوعة، دقق في فاتورتك في آخر ستة أشهر، وركز على الدقائق المستعملة فعلياً، في تحليل لمؤسسة Validas LLC، تشير إلى أن عقود الموبايل التي تعتمد على عدد دقائق معينة مع خمسة أشخاص مثلاً أو أكثر، قد لا تكون بالضرورة صفقة جيدة، وتشير الدراسة إلى أن 7% فقط من المشتركين بهذا العرض في الولايات المتحدة الأميركية، يستخدمون فعلياً الدقائق بالكامل، فمعظم المراهقين مثلاً، يستعملون الرسائل النصية أكثر من المكالمات.

لا تتكلم من الهاتف الأرضي

إذا كانت النصيحة الأولى، لا تنطبق عليك لأنك تقوم بالفعل باستخدام دقائقك بالفعل، فاحرص عند تواجدك في المنزل، على عدم استخدام الهاتف الأرضي عند الاتصال بالأشخاص الذين يدخلون في قائمة الدقائق، ما أعنيه أن توجد هنالك اشتراكات خلوية تضم قائمة أرقام أخرى، تستطيع التحدث معها مجاناً، طالما أنك تدفع عدد دقائق معين شهري، مثلاً تدفع 40 دولاراً مقابل 300 دقيقة يمكن التحدث بها مع 5 أرقام مثلاً.

استخدم كل العروض المجانية

إذا كانت شركة الموبايل المشترك بها تقدم عروضاً مجانية كل فترة وأخرى، قم بالتسجيل بها، وسجل كل أرقامك التي تتحدث معها غالباً، قارن بين عرضك وعروض الشركات الأخرى، فربما أنت تفوّت عروضاً مجانية تقدمها الشركات الأخرى بالإبقاء على اشتراكك الذي لا ينصف جيبك.

اختر حزمة الرسائل النصية الصحيحة

قيامك بدفع كل رسالة نصية وحدها أمر مكلف للغاية، بخاصة إذا كان بالبيت مراهقون، توجد بعض العروض التي تقدم حزمة معينة من الرسائل النصية التي يضمها الاشتراك، لربما يعتقد الأهل أن الرسائل النصية التي يرسلها الأولاد رخيصة، وليس بإمكانها أن تؤثر في الفواتير، ولكن تغيير الاشتراك إلى حزمة تضم عدداً معيناً من الرسائل النصية شهرياً، أو اشتراك رسائل نصية غير محددة، سيؤثر إيجابيا في تقليص الفواتير، لذا لابد من الاتصال بشركة الخلوي والاستفسار عن هذه العروض.

لا تتردد بالاتصال بالشركة المزودة

في الكثير من الأحيان تتلقى فاتورتك الضخمة، وتغضب لساعة أو اثنتين، ثم لا تجد مهرباً إلا ابتلاع غيظك والمبادرة بدفع الفاتورة، ولكن لم يخطر على بالك يوماً أن هذه الفاتورة قد تحتوي على خطأ ما؟ إذا تكرر هذا الأمر وكنت تحس أن هذا الارتفاع في الفاتورة غير مبرر، قم بالاتصال بالشركة المزودة واستفسر عن فاتورة الموبايل.

فكر بالبدائل الأخرى

إذا كنت تقضي وقتا طويلا في العمل والبيت، أمام شاشة الكمبيوتر، لماذا لا تعتمد على إرسال الرسائل النصية عبر الإنترنت فقط، قم بزيارة موقع الشركة المزودة للموبايل، وتحقق من خدمة إرسال الرسائل الخلوية عبر الإنترنت، وقم بذلك، إذا جربت الموضوع ووجدت بعد فترة أنه مناسب لك، قم بوقف حزمة الرسائل النصية من اشتراكك والاعتماد على الإنترنت في ذلك فقط.

المقارنة

خصص ساعة أو أكثر من وقتك للمقارنة بين عرض شركتك والعروض الأخرى، مثلاً إذا كنت تتصل بأرقام خارج بلدك، قم بالتحقق من الشركات التي توفر خدمات مثل Skype أو وسائل المحادثة الأخرى.

تجنب أن يفصل موبايلك

تجنب أن تتأخر في دفع فاتورتك، حتى لا يفصل اشتراكك؛ لأنه إذا فصل اشتراكك ستدفع لتجديد اشتراكك أكثر من الفاتورة التي أجلتها.

عن دوري ديلفن Shine.yahoo.com

التعليق