وفد "الفيبا" يدعم حلولا محلية للخروج من أزمة كرة السلة

تم نشره في الاثنين 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2009. 09:00 صباحاً

وعود بمخرج قانوني قبل نهاية الشهر الحالي

حسام بركات

عمان- اطلع وفد الاتحاد الدولي لكرة السلة (الفيبا) امس الأحد على الأزمة التي تمر بها اللعبة محليا من خلال جلسات متتالية عقدها الوفد مع مختلف الأطراف المعنية بقضية حل الاتحاد المحلي.

وأبدى الوفد الدولي برئاسة أمين عام "الفيبا" باتريك بومان دعمه المطلق لتوافق داخلي وفقا لحلول واقعية ومنطقية للخروج من الفراغ الإداري الذي تعيشه كرة السلة المحلية منذ 12 تموز (يوليو) الماضي.

وخرج الوفد الزائر، والمكون من بومان والأمين العام المساعد للاتحاد الآسيوي هاكوب خاتجريان ومدير التطوير الرياضي في الفيبا زوران رادوفيتش ومدير الشؤون القانونية بنجامين كوهين، بتصور مبدئي لمعالجة القضية على أساس الحل التوافقي الذي أجمع عليه كافة الأشخاص المعنيين الذين التقى بهم الوفد الدولي أمس.

وعلمت "الغد" من مصادر شاركت في الاجتماعات أمس، أن الجميع أشادوا بدور سمو الأمير فيصل بن الحسين رئيس اللجنة الأولمبية في دعم الرياضة الأردنية عموما وكرة السلة خصوصا، كما تمنوا موافقة سمو الأمير حمزة بن الحسين الرئيس الفخري لاتحاد كرة السلة، على مناشدة أندية الدرجة الممتازة له بتولي الرئاسة الفعلية لمجلس إدارة الاتحاد في الفترة المقبلة.

وقالت المصادر أن الوفد الدولي أكد أنه يقف الى جانب كرة السلة الأردنية وليس ضدها، ووعد بالتأسيس لقاعدة قانونية تقود الى الحل النهائي قبل نهاية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي.

ويرى وفد "الفيبا" أنه يجب انتظار التقرير الذي سيخلص اليه مندوبو شركة آرنست أند يونغ للتدقيق المالي، على أن يؤخذ بعين الاعتبار عندما يصدر بحسب ما هو مقرر الأسبوع المقبل، وفي حال ثبت من خلاله وجود "شبهة فساد" على أي من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد، فإن هذا العضو "يشطب" من الهيئة العامة ويترك القرار للجنة الأولمبية الأردنية في تحويله للقضاء.

من جهته قال رئيس اتحاد كرة السلة م. طارق الزعبي أنه أوضح للوفد الدولي خلال اللقاء أن اللجنة الأولمبية بقيادة سمو الأمير فيصل لها فضل كبير في تأهل المنتخب الوطني إلى نهائيات كأس العالم، مؤكدا أنه حصل على تعهد من المسؤولين الدوليين بتجنيب المنتخب أية آثار سلبية بسبب الأزمة الداخلية.

وأشار الزعبي إلى أنه لا يطمع بالعودة لرئاسة الاتحاد في الفترة المقبلة، لكنه يعتقد أن الحل يأتي من خلال فتح باب العضوية لعمومية الاتحاد، وفقا للتوصية التي خرج بها الاجتماع التشاوري للهيئة العامة في شهر أيلول (سبتمبر) الماضي.

أما رئيس نادي زين د. نصوح القادري فأكد أن الجلسة التي جمعته بالوفد الدولي كانت ايجابية للغاية، حيث ظهر واضحا إلمام الوفد بخيوط الأزمة المحلية ورغبتهم في ايجاد حل توافقي على قاعدة قانونية لاجراء انتخابات في أقرب وقت ممكن، بحيث تسمح هذه الانتخابات بفرز اتحاد قوي قادر على التصدي للاستحقاقات الكبيرة التي تنتظر كرة السلة الأردنية بعدما قفزت إلى العالمية.

وأطلع القادري الوفد الدولي على كتاب المناشدة الذي أرسلته أندية الدرجة الممتازة الى سمو الأمير حمزة بن الحسين لقبول الرئاسة التنفيذية لاتحاد كرة السلة في المرحلة المقبلة.

وأوضح أمين سر نادي الرياضي فادي الصباح أن وفد الاتحاد الدولي وضع تصوره المبدئي بعدما اطلع عن كثب على واقع القضية، ووعد بدراسة كافة المعلومات التي حصل عليها دراسة مستفيضة، تمهيدا لتقديم توصيات قانونية تقود وفقا للتوافق الحاصل الى وصول الجميع الى بر الآمان.

وكان الوفد الدولي التقى أيضا مع مسؤولي اللجنة الأولمبية الأردنية ومندوبي شركة آرنست أند يونغ للتدقيق المالي والإداري ورئيس نادي الأرثوذكسي نبيل أبو خضر وأمين عام اتحاد كرة السلة نبيل ابو عطا والمفوض الدولي مضر المجذوب.

ومن المقرر أن يغادر وفد "الفيبا" عمان اليوم، على أن يرسل توصياته كتابيا في القريب العاجل.

husam.barkat@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »والله حرام (ابراهيم السعود)

    الاثنين 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2009.
    والله الي بصير في كرة السلة حرام بعد ما تاهل المنتخب الاردني الى كاس العالم يصير في كرة السلة هيك مشان الله تحلوالمشكلة بسرعة عشان منتخبنا ان شاء الله يقدم الاداء الطيب في كاس العالم ونحن كلنا ثقة بنجوم منتخبنا النشامى بعون الله تعالى
  • »والله حرام (ابراهيم السعود)

    الاثنين 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2009.
    والله الي بصير في كرة السلة حرام بعد ما تاهل المنتخب الاردني الى كاس العالم يصير في كرة السلة هيك مشان الله تحلوالمشكلة بسرعة عشان منتخبنا ان شاء الله يقدم الاداء الطيب في كاس العالم ونحن كلنا ثقة بنجوم منتخبنا النشامى بعون الله تعالى