دراسة: التطعيم التقليدي ضد الإنفلونزا يحمي من فيروس "إتش 1 إن 1"

تم نشره في الخميس 8 تشرين الأول / أكتوبر 2009. 09:00 صباحاً
  • دراسة: التطعيم التقليدي ضد الإنفلونزا يحمي من فيروس "إتش 1 إن 1"

واشنطن - قال باحثون مكسيكيون إن لديهم بعض الأدلة على أن اللقاح الموسمي التقليدي المضاد للانفلونزا، ربما يقدم بعض الحماية من وباء انفلونزا "اتش 1 ان 1" الجديد المعروف باسم انفلونزا الخنازير، وذلك بعكس ما قالته دراسات أخرى.

وتوصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين حصلوا على تطعيم ضد الانفلونزا الموسمية كانوا أقل عرضة للمرض أو الموت بسبب فيروس "اتش 1 ان 1" مقارنة مع الأشخاص الذين لم يحصلوا على تطعيم ضد الانفلونزا الموسمية.

وكتب لورديس جارسيا وزملاؤه في المعهد الوطني للصحة العامة في كويرنافاكا في دورية الطب البريطانية "هذه النتائج سيتم النظر إليها بحذر، وهي لا تشير إلى أن التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية يجب أن يحل محل التطعيم ضد الانفلونزا الوبائية ايه "اتش 1 ان 1 2009"".

ولكنهم قالوا إن نتائج الدراسة ربما تقدم بعض الأنباء السارة للأشخاص الذين حصلوا على تطعيم ضد الانفلونزا الموسمية، خصوصا وأن الحكومات بدأت لتوها في توزيع اللقاحات الجديدة المضادة لإنفلونزا الخنازير.

وفيروس انفلونزا الخنازير "اتش 1 ان 1" الجديد له صلة قرابة من بعيد جدا بفيروس انفلونزا "اتش 1 ان 1" الموسمية، والتي يشملها المزيج المقدم كل عام ضمن لقاح الانفلونزا الموسمية.

وأظهرت معظم الدراسات أن اللقاح السنوي يوفر بعض الحماية أو لا يوفر على الإطلاق حماية ضد فيروس "اتش 1 ان 1" وذلك في الأغلب لأنه مختلف تماما.

وأشارت دراسة في كندا إلى أن الأشخاص الذين حصلوا على لقاحات ضد الانفلونزا الموسمية، ربما يكونون في حقيقة الأمر أكثر عرضة للإصابة بفيروس "اتش 1 ان 1" على الرغم من أن منظمة الصحة العالمية والمراكز الاميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أعربت عن شكهما في هذه النتائج.

ودرس فريق جارسيا 60 مريضا تأكدت إصابتهم بإنفلونزا الخنازير و180 شخصا مماثلين أصيبوا بأمراض اخرى كانوا يعالجون في منطقة مكسيكو سيتي.

ووزعت الحكومة المكسيكية لقاحات مضادة للانفلونزا الموسمية.

وقال الباحثون ان ثمانية اشخاص فقط من بين الذين حصلوا على تطعيم ضد الانفلونزا الموسمية ضمن الحالات المصابة بإنفلونزا الخنازير.

ووجدوا ان 29 في المائة من الاشخاص في الدراسة الذين لم يحصلوا على تطعيم أصبحوا مصابين بفيروس "اتش 1 ان 1" مقابل 13 في المائة من الأشخاص الذين حصلوا على تطعيم.

وتوصلوا إلى أنه لم يتوفّ أحد من الذين تم تطعيمهم، ولكن 35 في المائة مرضى انفلونزا الخنازير الذين توفوا لم يحصلوا على تطعيم ضد الانفلونزا الموسمية.

وكتب الباحثون "التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية ربما يحمي من الأشكال الأكثر خطورة من المرض".

التعليق