باتون يحتفظ بهدوئه مع اقتراب بطولة العالم من لحظة الحسم

تم نشره في الجمعة 2 تشرين الأول / أكتوبر 2009. 09:00 صباحاً
  • باتون يحتفظ بهدوئه مع اقتراب بطولة العالم من لحظة الحسم

جائزة اليابان الكبرى

سوزوكا (اليابان)- ستكون أمام البريطاني جنسون باتون سائق فريق براون جي.بي لأول مرة فرصة للفوز ببطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات يوم الأحد المقبل في سباق جائزة اليابان الكبرى لكنه لا يتعجل الحسم.

وحصل باتون على أربع نقاط في سباق سنغافورة يوم الأحد الماضي ليوسع إلى 15 نقطة الفارق الذي يتفوق به على زميله في الفريق البرازيلي روبنز باريكيلو قبل ثلاثة سباقات على نهاية الموسم.

وقال باتون "يقول الناس إني لو تفوقت على روبنز بخمس نقاط (في سباق اليابان) فيمكنني الفوز بالبطولة. أعرف أن هذا حقيقي. لكن هدفي هو الفوز ببطولة العالم ولن أقوم بأي مخاطرة غير عادية. سأقود سيارتي كما أفعل دائما وآمل أن يكون هذا كافيا."

ويعرف باتون أيضا أن تسجيل خمس نقاط أكثر من باريكيلو أمر صعب في ظل المستوى الحالي. ولم ينجح السائق البريطاني في التفوق بهذا الفارق على زميله سوى مرتين هذا الموسم.

وسيكون على باتون الذي فاز بستة من السباقات السبعة الأولى في الموسم أن يؤدي بأسلوب متوازن ويواصل سعيه لنيل اللقب لكن سيتعين عليه أيضا تجنب المتاعب.

وفي سنغافورة ذكره مواطنه لويس هاميلتون بطل 2008 كيف فرط في تفوقه بفارق 17 نقطة قبل سباقين من نهاية الموسم في 2007 ليخسر اللقب في ذلك العام لصالح الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري.

وحتى إذا بقيت المنافسة على لقب بطولة السائقين مفتوحة فإن براون جي.بي قد يصبح الفريق الوحيد الذي يحرز لقب بطولة الفرق في موسمه الأول.

ويتفوق الفريق الذي يستخدم محركات مرسيدس بفارق 42.5 نقطة على منافسه رد بول قبل السباقات الثلاثة الأخيرة في البطولة وستكون حلبة سوزوكا مكانا رائعة لتحقيق الانتصار بالنظر إلى أن اليابان هي معقل شركة هوندا المالك السابق لهذا الفريق.

وسيكون الضغط على رد بول للتفوق بسبع نقاط على براون يوم الأحد ليبقي على أمله في المنافسة ولو حسابيا على الأقل.

وباريكيلو واحد من ثلاثة سائقين حاليين فقط سبق له الفوز في سوزوكا التي سيعود إليها السباق الياباني بعد عامين أقيم خلالهما في حلبة فوجي.

وسيكون رايكونن والاسباني فرناندو الونسو الذي أعلن يوم الأربعاء انضمامه إلى فيراري من رينو اعتبارا من الموسم المقبل من المرشحين البارزين للفوز بالسباق في هذه الحلبة التي تتميز بالسرعة.

ولم يسبق لهاميلتون الذي فاز في سنغافورة خوض السباق في سوزوكا لكنه يتوق للقيادة في واحدة من أفضل الحلبات في البطولة.

وقال هاميلتون (24 عاما) "أشعر وكأني كنت أنتظر عمري كله لأخوض السباق في سوزوكا.. لذا يمكنك أن تتخيل.. سأكون سعيدا جدا حين تبدأ التجارب هناك صباح يوم الجمعة."

وأضاف "اعتدت عندما كنت صبيا خوض سباق سوزوكا عبر ألعاب الكمبيوتر.. ورغم أن هذا منحني معلومات عن الحلبة فإن الممارسة الحقيقية شيء آخر. إنها حلبة مميزة بالفعل يكون السائق هو العامل الأساسي فيها."

وسيأمل تويوتا كذلك في تقديم عرض جيد في الحلبة المملوكة لشركة هوندا وستعتمد آمال الفريق الياباني على سائقه الالماني تيمو جلوك صاحب المركز الثاني في سنغافورة رغم استمرار التكهنات بشأن مستقبله مع الفريق.

احصاءات عن سباق جائزة اليابان

* اللقب..

سيحرز البريطاني جنسون باتون سائق فريق براون جي.بي لقب بطولة العالم للفورمولا 1 قبل سباقين من النهاية إذا تفوق بفارق خمس نقاط على زميله البرازيلي روبنز باريكيلو يوم الأحد.

ويتقدم باتون على باريكيلو في ترتيب السائقين بفارق 15 نقطة قبل ثلاثة سباقات من النهاية. كما فاز باتون بستة سباقات هذا الموسم مقابل سباقين لزميله وضمن بالتالي إنهاء الموسم كأكثر السائقين فوزا بسباقات.

وخرج مواطنه لويس هاميلتون بطل 2008 من سباق المنافسة على اللقب. والمرة الأخيرة التي فاز فيها سائق بريطاني بلقبين متتاليين في البطولة كانت في 1968 و1969 من خلال جراهام هيل ومن بعده جاكي ستيوارت.

وبإمكان براون الذي يستخدم محركات مرسيدس كذلك حسم لقب الصانعين في سوزوكا ليصبح أول فريق يفوز باللقب في موسمه الأول (لم يكن هناك لقب للصانعين حين انطلقت بطولة فورمولا 1 في 1950).

ويملك براون 153 نقطة بينما يملك رد بول 110.5 نقطة قبل السباقات الثلاثة الأخيرة من الموسم. وسيحتاج رد بول للتفوق بفارق سبع نقاط على براون ليبقي على فرصه في المنافسة.

* الانتصارات..

ضمن انتصار هاميلتون في سنغافورة يوم الأحد الماضي ألا ينجح أي سائق في معادلة رقم باتون الفائز بستة سباقات هذا الموسم.

وفاز كل من هاميلتون وباريكيلو والالماني سيباستيان فيتل بسباقين هذا العام.

وحققت أربعة فرق انتصارات في 14 سباقا وهي براون (ثمانية انتصارات) ورد بول (ثلاثة انتصارات) وماكلارين (سباقان) وفيراري (سباق واحد). واحتكر براون المركزين الأول والثاني في أربعة سباقات.

وحقق فيراري 210 انتصارات طوال مسيرته بالبطولة مقابل 164 انتصارا لماكلارين و113 لوليامز.

وفاز باتون بستة من السباقات السبعة الأولى هذا الموسم. وسبق لثلاثة سائقين بريطانيين فقط هم نايجل مانسل وديمون هيل وجيم كلارك الفوز بسبعة سباقات في موسم واحد وتوج كل منهم بطلا.

وفي حالة تحقيق فيتل لانتصار آخر فستكون هذه المرة الأولى التي ينجح فيها سائق الماني من خارج عائلة شوماخر في الفوز بثلاثة سباقات في موسم واحد.

وبانتصار هاميلتون في سنغافورة والذي حمل رقم 11 له في مسيرته بالبطولة تفوق على مواطنه الراحل جيمس هنت في قائمة الفائزين بسباقات في البطولة وتساوى في هذه القائمة مع البرازيليين فيليبي ماسا وباريكيلو والكندي جاك فيلينيف بطل العالم في 1997.

* سوزوكا..

فاز الاسباني فرناندو الونسو سائق رينو والذي أعلن يوم الأربعاء انتقاله إلى فيراري اعتبارا من الموسم المقبل بالسباق الياباني في حلبة فوجي العام الماضي كما كان آخر سائق يفوز في سوزوكا في 2006.

ولم يسبق لهاميلتون خوض السباق في حلبة سوزوكا المملوكة لشركة هوندا.

* الانطلاق من المركز الأول..

انطلق سبعة سائقين من المركز الأول هذا الموسم (باتون وفيتل والاسترالي مارك ويبر سائق رد بول وهاميلتون والايطالي يارنو ترولي سائق تويوتا والونسو والايطالي جيانكارلو فيزيكيلا مع فورس انديا).

ونجح السائق الذي ينطلق من المركز الأول في تحقيق الفوز ثماني مرات في 14 سباقا هذا الموسم.

حقائق وأرقام عن سباق جائزة اليابان الكبرى

* طول الحلبة 5.807 كيلومتر.

* مسافة السباق 53 لفة بإجمالي 307.573 كيلومتر.

* الرقم القياسي لأسرع لفة يحمله الفنلندي كيمي رايكونن حين كان سائقا في فريق ماكلارين في 2005 حين سجل دقيقة و31.540 ثانية.

* معلومات عن سباق اليابان في السنوات الماضية..

- 2008 (الفائز الاسباني فرناندو الونسو مع رينو)

كان ذلك الفوز هو الثاني لالونسو على التوالي بينما انطلق البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين من المركز الأول في حلبة فوجي لكنه أنهى السباق في المركز 12 بعد توقيع عقوبة عليه خلال السباق لتخطية رايكونن بصورة غير قانونية في المنعطف الأول.

واصطدم هاميلتون ومنافسه على اللقب البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري في اللفة الثانية ليعود السائق البريطاني إلى المؤخرة.

- 2007 (الفائز هاميلتون مع ماكلارين)

كان ذلك الفوز هو الرابع لهاميلتون في ذلك الموسم ليتفوق بفارق 12 نقطة على زميله الونسو قبل سباقين من النهاية. وتعرض الونسو لحادث تصادم ليخرج من السباق الذي أقيم في ظل هطول غزير للأمطار في حلبة فوجي. وصعد الفنلندي هايكي كوفالاينن لمنصة التتويج لأول مرة في ذلك السباق.

- 2006 (الفائز الونسو مع رينو)

اعتبر الونسو الذي انطلق من المركز الخامس انتصاره المفاجيء في ذلك اليوم هدية من الله بعد تعرض منافسه الالماني مايكل شوماخر سائق فيراري لمشكلة في المحرك ليخرج من السباق قبل 17 لفة من النهاية وتصبح آماله في الفوز باللقب ضئيلة للغاية. وبتلك النتيجة تقدم الونسو بفارق عشر نقاط في صدارة ترتيب السائقين قبل سباق واحد من النهاية.

- 2005 (الفائز رايكونن مع ماكلارين)

قدم رايكونن واحدا من أفضل العروض في بطولة فورمولا 1 حيث انطلق من المركز 17 وتخطى الايطالي جيانكارلو فيزيكيلا سائق رينو في اللفة الأخيرة ليحقق الفوز. وتفوق الونسو سائق رينو على شوماخر سائق فيراري لينتزع المركز الثالث بعد أن انطلق من المركز 16.

- 2004 (الفائز شوماخر مع فيراري)

حقق شوماخر الفوز بعد أن انطلق من المركز الأول بعد أن تسبب إعصار في إفساد جولة التجارب التأهيلية يوم السبت وهو ما أجبر المنظمين على إقامتها يوم الأحد. واحتل شقيقه رالف المركز الثاني مع فريق وليامز.

* استضافت حلبة سوزوكا - التي بنيت في 1962 كحلبة تقام فيها تجارب شركة هوندا للدراجات النارية - سباقا للجائزة الكبرى في 1987.

والحلبة على شكل رقم ثمانية باللغة الانجليزية وهي تمثل تحديا فنيا من خلال منعطفات طويلة تتميز بالسرعة. ويبلغ طول المسافات المستقيمة في الحلبة 310 كيلومترات.

التعليق