رابطة ناشري الكتب الألمانية تنتقد موقف الاتحاد الأوروبي من "غوغل"

تم نشره في السبت 26 أيلول / سبتمبر 2009. 09:00 صباحاً

فرانكفورت - انتقدت رابطة ناشري الكتب الالمانية بشدة المنظمين الاوروبيين لإخفاقهم في اتخاذ موقف ضد اتفاق يسمح لشركة البحث الاميركية على الانترنت "غوغل" بإنشاء مكتبة على شبكة الاتصالات الدولية.

واتفقت "غوغل" على تسوية مع ناشرين أميركيين اتهموا شركة البحث الاميركية بانتهاك حقوق النشر والتأليف لقيامها بمسح للمكتبات ووضعها على موقعها على الانترنت، لكن وزارة العدل الاميركية طلبت الاسبوع الماضي من محكمة في نيويورك رفض الاتفاق.

وقال المستشار القانوني لرابطة ناشري الكتب الالمانية كريستيان سبرانغ في مؤتمر صحافي "من المخزي ان الاتحاد الاوروبي لم يكتب رسالة مثلما فعلت وزارة العدل الاميركية".

وتعد المانيا احدى اكثر المعارضين صراحة لهذه التسوية والتي ستخصص "غوغل" بموجبها 125 مليون دولار لإنشاء سجل لحقوق الكتب لتحديد ملاك الحقوق والدفع لهم في اطار مشروع "كتب غوغل" الكامل.

وحمّلت "غوغل" حتى الآن نحو 10 ملايين كتاب في اطار اتفاقات مع مكتبات وناشرين ومؤلفين، لكن ذلك لم يجر دائما بتصريح من اصحاب الكتب التي لم تعد تطرح للنشر حيث يصعب العثور عليهم.

ويقول منتقدون ان التسوية المقترحة تخالف قانون حقوق التأليف والنشر، حيث انها تزيل من على كاهل "غوغل" مسؤولية البحث عن مالكي حقوق التأليف والنشر لمثل هذه "الاعمال اليتيمة".

وتقول "غوغل" ان الكتب التي يمكن الوصول اليها حاليا فقط عبر مكتبات شعبية قليلة ستكون متاحة على مستوى العالم.

وبعد ان قدمت وزارة العدل الاميركية مذكرتها، طلب ناشرون هذا الاسبوع من القاضي تأجيل الجلسة حتى السادس من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل للبت في أمر التسوية المثيرة للجدل التي كانت مقررة في السابع من تشرين الأول (اكتوبر) المقبل. ولم يلق هذا الطلب معارضة من "غوغل".

ودفعت وزارة العدل الاميركية بأن هناك "إمكانية كبيرة" بأن تقرر في نهاية الامر ان هذه التسوية مخالفة للقانون.

التعليق