ندوة حول واقع أدب الطفل في الأردن

تم نشره في الخميس 17 أيلول / سبتمبر 2009. 09:00 صباحاً
  • ندوة حول واقع أدب الطفل في الأردن

 

عمان- عقدت في دائرة المكتبة الوطنية أول من أمس ندوة حول واقع أدب الطفل في الأردن نظمتها الدائرة بالتعاون مع جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية.

وأكد مدير عام الدائرة مأمون التلهوني الذي افتتح الندوة مندوبا عن وزير الثقافة أهمية الندوة في زيادة الاهتمام بأدب الطفل وخاصة انها تتوافق مع أهداف وزارة الثقافة وبالذات مع مشروع اقرأ واستمتع الذي يعمل على تشجيع عادة القراءة لدى مختلف الأجيال.

وقدمت الباحثة إسراء الصافي دراسة بإشراف الدكتور راشد عيسى حول صورة الطفل في أدب الطفل في الاردن دعت فيها الى دعم الدراسات والأبحاث الخاصة بأدب الطفل لمعرفة واقعه وتحليله بشكل مفصل.

وأكدت على إيجاد آليات جديدة للاستفادة من تجربة الغرب في مجال أدب الأطفال من خلال بعثات تدريبية وعلمية أو دراسة الطرق التي يتبعها الغرب في تطوير أدبهم وأخذ المفيد منها والمناسب لطبيعة ثقافتنا وخصوصيتها.

وأشارت إلى أهمية تثقيف المتخصصين في مجال أدب الطفل بشكل علمي منظم إما عن طريق إنشاء مساقات أو تخصصات لأدب الطفل في الجامعات أو من خلال عقد دورات تدريبية تثقيفية أو ندوات ومحاضرات تنبه الكتّاب والمهتمين بأدب الطفل إلى أهمية الإبداع والتجديد والأساليب الفنية الجذّابة في النص الأدبي المقدم للطفل.

ودعت الصافي الى تخصيص لجان للرقابة الفنية على إصدارات أدب الطفل وتنشيط حركة النقد المتخصص بأدب الأطفال واتخاذ إجراءات لتقريب الأدب من الحياة المدرسية للأطفال لإضافة جانب من المتعة في التعامل مع النصوص مثل تلحين الأناشيد الواردة في الكتب المدرسية وتفعيل جانب المسرح المدرسي وتوعية كتّاب أدب الطفل بأهمية الثقافة المتنوعة التي يحتاجها الكاتب مثل المعرفة بعلم نفس الطفولة وعلم الاجتماع وعلم النفس التربوي والبرمجة اللغوية العصبية وغيرها.

وطالبت بتيسير نشر أعمال كتابات الاطفال وإجراء مسابقات لأفضل نص أدبي اضافة الى العمل على تبادل الخبرات على المستوى الإقليمي بين البلدان العربية والقيام بخطط مشتركة في هذا المجال.

وقدمت الباحثة سحر ملص دراسة بعنوان الحاجة إلى مجلة أطفال وعلاقة المجلة ببرامج تشجيع الأطفال على القراءة وبمراجعة من الدكتور مصلح النجار.

وأكدت في دراستها الحاجة إلى مجلة شاملة متخصصة بالأطفال بحيث لا تنحصر في عمان لتصل إلى جميع مناطق المملكة.

وتحدثت ملص عن واقع المجلات الثقافية في الأردن والتي يعتري بعضها الضعف والخلل ما يدعو إلى أهمية وجود مجلات ترتبط ببيئة الأطفال وواقعهم وإتاحة الفرصة أمام هذه الفئة لسهولة تداول مجلات الاطفال.

وقالت: إن إقبال الأطفال على القراءة يتأثر بعدة عوامل منها تواضع عدد نسخ المطبوعة من المجلات مقارنة بعدد الاطفال في الاردن والخلل في توزيع المجلات وعدم تغطيتها انحاء المملكة وعدم وضوح آثار سياسات تطوير المجلات ومواكبتها لحاجات الاطفال وعدم وجود هيئات متخصصة مشرفة على المجلة في مجال علم النفس وأدب الطفل.

التعليق