"أقلام جديدة": في عدد جديد : مشاريع تفاعلية ودعم المبدعين الشباب

تم نشره في الأربعاء 16 أيلول / سبتمبر 2009. 09:00 صباحاً
  • "أقلام جديدة": في عدد جديد : مشاريع تفاعلية ودعم المبدعين الشباب

عمّان- الغد- يطل العدد الـ30 من "أقلام جديدة" الذي صدر قبل أيام مشتملا على فائزين شباب في عدد من محاور الإبداع.

وأضفت اللوحة الفائزة للفنان أحمد الشاويش على الغلاف في جائزة شموط حركة لونية، امتدت إلى داخل صفحات المجلة؛ حيث يمكن للمتصفح تلمس حركتي الضوء والظل عبر صفحات المجلة.

وأتت افتتاحية المجلة بقلم رئيسة التحرير الدكتورة امتنان الصمادي محركا للمبدعين الشباب، إذ تقول "إن مسيرة دعم مجلة أقلام جديدة للأقلام الشابة لن تتوقف، لا بل ستأخذ أشكالا جديدة منها أننا ننوي طرح مشروعات تفاعلية مباشرة مع المبدعين مثل إطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بالمجلة الذي سيمكن الشباب من التواصل مع مواد المجلة قراءة ونقدا وتعقيبا وتحليلا، والبرنامج الإذاعي الذي سيبث عبر إذاعة الجامعة الأردنية، وكذلك المنبر الثقافي الذي سيكون بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى التي تميزت بدورها في رعاية الحراك الثقافي المحلي".

وفي باب "إبداعات"، كانت ثمة مشاركات لكل من: آية عيسى الشخرة وقدمت "ليتني كنت الكاتبة لتلك القصة"، وأسامة غاوجي الذي كتب "سيد البواب"، وأمل محمد الشافعي شاركت بـ"انتفاضة الحجر"، وجلال برجس الذي قدم "أسرجوا خيل التمني"، وجميل أبو صبيح الذي أهدى "أسماك شاردة"، وحسين نشوان كتب "كلمة ضريرة تدب في العماء"، فيما كتبت ربى حجازي "رمادي"، أما طلال غرايبة فشارك في "أنا وأنت مع القمر"، فيما كتب عبد الهادي السلاق "لن يغفر التاريخ"، وقدم محمود الحاج "نقش بالطبشور على جدار القلب"، أما مريم الشريف فكان لها "شارع ونهر وبيت"، وكتبت هند محمود يحيى "شريدة".

وحفل باب القصة بمشاركات: آية الحلبي "تجربة يوم"، أحمد ناجح الشاعر "أسرار المحيط"، أماني محمد بني خلف "ذاك اليوم البارد"، حليمة عبد المعطي الدرباشي "قراءة لمكان ما"، حنان بيروتي "أحلام مؤجلة"، سونا بدير "قصص قصيرة"، عامر الشقيري "قصص قصيرة جدا"، عامر ملكاوي "طريق الموت والظلال"، مريم محمود أبو السعود "عندما رحل والدي"، منيرة صالح "أُحييت التي لم تمت".

وكتبت هدية حسين "ليس ثمة ما يقال"، وهمام يحيى "أبواب"، أما يحيى فضل سليم فكتب "عكس الاتجاه" ويحيى وليد استانبولي شارك بقصته "على أبوابكم"، أما "تجارب واعدة" فقد كتبت فيها أسماء جاد الله قصيدة بعنوان "عابسات الدهر"، وشاركت سيما إيهاب الشلبي بقصيدة "فضاء آخر".

المسرحيات الفائزة بمسابقات الجامعات الاردنية والمدارس التي وردت إلى المجلة كانت لعدي سليمان العميرين "ذات ليلة"، وهدى رياض الكفاوين مسرحية "زبيدة"، أما المقالات الفائزة فهي لفرح خميس اليوسف "وتستمر المسيرة"، وولاء يعقوب عرموش "زهرة المدائن".

مكاشفات هذا العدد قُدمت بقلم د. خالد جبر أشار فيها إلى الإبداعات المهمة التي قد كتب عنها مكاشفاته بـ"احتشاد ينبئ عن مطر مخبوء"، مؤكدا حضور المجلة في الفعل الثقافي من خلال احتضانها للأصوات الأدبية الجديدة، فيما حلّ شوقي بغدادي على المجلة في "شهادة مبدع"، بينما تناول باب الأدب العالمي ترجمات لأسامة المجالي "نجيب فاضل" وسعدي يوسف في "سيدة المشرب الفتاكة" ورجاء ياسر مهاني "الجورب".

واشتمل كذلك هذا العدد الخاص من المجلة على مقالات تناول فيها الدكتور محمد المسفر الاحتفال بالقدس "المدينة المقدسة" عاصمة للثقافة العربية، والدكتور محمد الصويركي "المرأة في قصائد مهنا أبو غنيمة"، وفي باب الأعلام كتب نضال القاسم حول الدور التنويري للبدوي الملثم.

وفي "فضاءات" شارك أحمد الطراونة في حوار مع الإعلامية والكاتبة الإمارتية شيخة المسماري، أما أسيل غسان عبد الخالق، فقد التفتت إلى رواية عزازيل وقدمت مقاربة نقدية لها، وشاركت هيا الحوراني باستطلاع للمبدعين الفائزين الذين يطالبون بالمزيد من الدعم والاهتمام، فيما قدمت إصدارات العدد الكاتبة هيا صالح.

وفي تبويب الفنون، شارك عدد من الكتاب والفنانين الذين يغنون المجلة بإسهاماتهم التي تؤكد هوية المجلة ورسالتها، إذ عرض غازي انعيم تجربة التشكيلي أحمد الشاويش، الذي زينت المجلة بلوحات من إبداعه، فيما تناول محمد أبو عزيز تجربة الفنان التشكيليي أحمد نعواش مستعرضا الروح البدائية في أعماله.

واختتمت المجلة بـ"رياض الكلم" للأستاذ حسني عايش الذي وسم الصفحة "من أجل بقاء أفضل".

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الرائعة (الشاعر محمد العداربة)

    الأربعاء 16 أيلول / سبتمبر 2009.
    ان المجلة رائعة ومثيرة ويوجدفيها كتاب على مستوى عالي وأنا أعرف العديد منهم فهم رائعون أقدرلكم هذا العمل الرائع
  • »يهمني الحصول على نسخة (الشاعرة ريتا عودة-الناصرة)

    الأربعاء 16 أيلول / سبتمبر 2009.
    الكتابة فعل بقاء
    والكتابة فعل ارتقاء

    مبروك اصدار العدد الجديد من " أقلام جديدة".
    هل بالامكان الاعلان عن عنوان نتوجه له بخصوص الحصول على نسخة.؟!
  • »الرائعة (الشاعر محمد العداربة)

    الأربعاء 16 أيلول / سبتمبر 2009.
    ان المجلة رائعة ومثيرة ويوجدفيها كتاب على مستوى عالي وأنا أعرف العديد منهم فهم رائعون أقدرلكم هذا العمل الرائع
  • »يهمني الحصول على نسخة (الشاعرة ريتا عودة-الناصرة)

    الأربعاء 16 أيلول / سبتمبر 2009.
    الكتابة فعل بقاء
    والكتابة فعل ارتقاء

    مبروك اصدار العدد الجديد من " أقلام جديدة".
    هل بالامكان الاعلان عن عنوان نتوجه له بخصوص الحصول على نسخة.؟!