"براون جي بي" يتألق في التجارب الحرة لجائزة أوروبا

تم نشره في السبت 22 آب / أغسطس 2009. 09:00 صباحاً
  • "براون جي بي" يتألق في التجارب الحرة لجائزة أوروبا

فورمولا 1

فالنسيا - حقق سائقا براون جي بي-مرسيدس البرازيلي روبنز باريكيللو والبريطاني جنسون باتون نتائج جيدة في التجارب الحرة لجائزة اوروبا الكبرى المرحلة الحادية عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1، أمس الجمعة على حلبة فالنسيا في اسبانيا.

ونجح باريكيللو (37 عاما) خلال جولة التجارب الصباحية في حيازة المركز الاول بتحقيقه زمنا قدره 460ر42ر1 دقيقة، تلاه الفنلندي هايكي كوفالاينن سائق ماكلارين مرسيدس، وحل البريطاني لويس هاميلتون زميل كوفالاينن في ماكلارين مرسيدس الذي فاز بجائزة المجر الكبرى الشهر الماضي ثالثا متقدما على متصدر ترتيب البطولة باتون الذي حل في المركز الرابع.

واحتل الاسباني فرناندو الونسو سائق فريق رينو وبطل العام مرتين من قبل المركز التاسع، اما الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري الذي فاز بالبطولة عام 2007 فكان عاشرا.

وفي فترة التجارب الثانية بعد الظهر، نجح الونسو (28 عاما) في اسعاد الجماهير الاسبانية بحوله في المركزالأول بعدما سجل افضل توقيت وبلغ 404ر39ر1 دقيقة، متقدما على ثنائي براون جي بي-مرسيدس باتون وباريكيللو، في حين كان الالماني نيكو روزبرغ والياباني كازوكي ناكاجيما سائقا ويليامز تويوتا في المركزين الرابع والخامس.

وواجه سائقا فيراري بعض المشاكل وحل رايكونن في المركز الحادي عشر، في حين اكتفى زميله البرازيلي لوكا بادوير الذي حل بديلا لمواطنه فيليي ماسا المصاب في المركز الثامن عشر.

وتدل نتائج براون جي بي-مرسيدس الى تحسن في اداء السيارة بعدما واجهت بعض المشاكل في السباقات الثلاث الاخيرة.

وهنا ترتيب الخمسة الاوائل في جولة التجارب الصباحية:

1- البرازيلي روبنز باريكيللو (براون جي بي-مرسيدس) 460ر42ر1 د

2- الفنلندي هايكي كوفالاينن (ماكلارين مرسيدس) 636ر42ر1 د

3- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) 654ر42ر1 د

4- البريطاني جنسون باتون (براون جي بي- مرسيدس) 074ر43ر1 د

5- الالماني سيباستيان فيتيل (ريد بول-رينو) 088ر43ر1 د

أما ترتيب الخمسة الأوائل في جولة التجارب الثانية فجاء على النحو التالي:

1- الاسباني فرناندو الونسو (رينو) 404ر39ر1 د

2- البريطاني جنسون باتون (براون جي -بي مرسيدس) 178ر40ر1 د

3- البرازيلي روبنز باريكيللو (براون جي بي-مرسيدس) 209ر40ر1 د

4- الالماني نيكو روزبرغ (ويليامز- تويوتا) 385ر40ر1 د

5- الياباني كازوكي ناكاجيما (ويليامز-تويوتا) 385ر40ر1 د

باتون واثق من حل المشاكل

من جهة ثانية، قال جنسون باتون انه يعتقد ان فريقه براون وقف على سبب ضعف النتائج في اخر ثلاثة سباقات بالبطولة ومستعد لسباق جائزة اوروبا الكبرى في فالنسيا يوم غد الاحد.

وقال البريطاني باتون في مؤتمر صحفي على هامش سباق جائزة اوروبا الكبرى "اعتقد اننا اصبحنا اكثر فهما للسيارة عما كنا عليه منذ شهرين".

وأضاف باتون الذي يتقدم بفارق 18.5 نقطة على مارك ويبر سائق رد بول في صدارة الفورمولا 1" الامر يبدو ايجابيا ونامل ان يكون ايجابيا عندما ننطلق على الحلبة".

وتابع قائلا "قمنا ببعض الخطوات منذ اخر سباق واعتقد اننا تعاملنا مع امور كنا قد قمنا بتحسينها خلال اخر سباقين ودرسنا امكانية الرجوع عن تلك التحسينات".

وفاز باتون في ستة من اول سبعة سباقات في الموسم لكنه ابتعد عن منصة التتويج في اخر ثلاثة سباقات. وحل باتون في المركز السابع في سباق جائزة المجر الكبرى في الشهر الماضي.

وكان باتون ألقى باللائمة في سوء اداء السيارة على تأثير درجات الحرارة الباردة على اداء الاطارات لكن هذا العذر يتلاشى بالنظر الى ان سباق المجر أقيم وسط سطوع الشمس.

وقال باتون بعد ان نال قسطا من الراحة "في كل سباق يكون لديك شيء ما وتحاول القيام بشيء جديد سواء كان يتعلق بمقاومة الهواء او امر فني اخر".

واضاف "لا يستطيع المرء ان يعرف على وجه اليقين ما الخطأ الذي حدث... لكن نعتقد اننا فهمنا السيارة ونامل ان تكون المشاكل قد تم حلها".

فيتل يمدد عقده

أعلن فريق رد بول لسباقات فورمولا 1 للسيارات اليوم الجمعة أن سائقه سيباستيان فيتل الذي ينافس على الفوز بلقب العالم مدد تعاقده مع الفريق حتى نهاية عام 2011.

وقال الفريق في بيان خلال سباق جائزة اوروبا الكبرى في فالنسيا إن هناك بندا في عقد فيتل يسمح باستمراره مع الفريق حتى عام 2012.

وفاز فيتل (22 عاما) بسباقين حتى الان هذا الموسم بعد ان حقق انتصارا وحيدا مع تورو روسو العام الماضي ويحتل المركز الثالث في الترتيب العام للسائقين في بطولة العالم متأخرا بفارق 23 نقطة عن البريطاني جينسون باتون سائق براون جي.بي المتصدر قبل سبعة سباقات على نهاية الموسم.

ولن تتغير تشكيلة سائقي رد بول العام المقبل في ظل وجود الاسترالي مارك ويبر صاحب المركز الثاني في الترتيب العام لبطولة العالم الذي مدد الشهر الماضي تعاقده مع الفريق حتى 2010.

كوبيتسا وهايدفيلد يتوقعان البقاء

يتوقع روبرت كوبيتسا ونيك هايدفيلد سائقا فريق بي. ام.دبليو ساوبر لسباقات السيارات البقاء في عالم سباقات الفورمولا 1 العام المقبل على الرغم من قرار شركة بي.ام.دبليو بالانسحاب من بطولة العالم.

وقال السائق الالماني هايدفيلد (32 عاما) الذي خاض 163 سباقا بدون ان يحقق اي فوز للصحافيين على هامش سباق جائزة اوروبا الكبرى "اشعر بالثقة كما كان حالي سابقا".

وأضاف "لست متأكدا انني سأكون مع بي.ام.دبليو العام المقبل لذا دخلت في محادثات مع الفرق قبل ان يعلن القرار".

وتابع "بالطبع فان المحادثات باتت اكثر كثافة الان وخاصة على مدار الاسبوعين الماضيين كما انني اشعر بالثقة ازاء مستقبلي.. دخلنا في محادثات مع عدة فرق واعتقد ان الامور تسير على نحو جيد".

وستستقبل بطولة العالم للفورمولا 1 ثلاثة فرق جديدة بدءا من العام المقبل كما انه من المعتقد حدوث تحركات كبيرة في سوق السائقين عقب التغيير الطفيف الذي طرأ عليها في نهاية عام 2008.

وسوف يحظى كوبيتسا الفائز بسباق كندا مع بي.ام.دبليو ساوبر العام الماضي بالقدر الاكبر من الاهتمام بعد نهاية الموسم وقد اعرب السائق البولندي عن عدم اهتمامه بتلك التوقعات.

وقال كوبيتسا انه لم يعرف شيئا عن قرار بي.ام.دبليو ساوبر بالانسحاب حتى قرأه في تقارير على الانترنت واضاف "اعتقد ان هناك عدة فرص الا ان الجميع يقضي عطلات لذا فاننا سنبدأ في العمل".

واضاف "انا في غاية الثقة بأنني ساجد المكان المناسب العام المقبل. بالطبع من الصعب معرفة اي سيارة ستكون الافضل واين سأذهب الا ان الامل يحدوني ان اقود سيارة قادرة على المنافسة الموسم المقبل".

التعليق