رؤوف أبو جابر يوقع كتابه "تاريخ شرقي الأردن واقتصاده خلال القرن التاسع عشر ومنتصف العشرين"

تم نشره في الاثنين 17 آب / أغسطس 2009. 09:00 صباحاً
  • رؤوف أبو جابر يوقع كتابه "تاريخ شرقي الأردن واقتصاده خلال القرن التاسع عشر ومنتصف العشرين"

ديما محبوبة

عمان- وقع الدكتور رؤوف سعد أبو جابر أول من أمس كتابه "تاريخ شرقي الأردن واقتصاده خلال القرن التاسع عشر ومنتصف العشرين".

وأشاد رئيس غرفة تجارة عمان العين حيدر مراد في حفل التوقيع الذي أقيم في مبنى الغرفة بحضور رئيس الوزراء الأسبق فيصل الفايز وعدد من رؤساء وأعضاء غرف التجارة، بالكتاب الذي "تناول جميع التفاصيل عن تاريخ الأردن ونهضته منذ تأسيسه، كما وتحدث عن اقتصاد الأردن الذي شهد تطورا وتحولا كبيرين خلال الفترات الزمنية المتعاقبة من حكم الهاشمين".

واعتبر أن "هذا الكتاب فريد من نوعه، ولم يسبقه أحد في تناوله للقضايا الاقتصادية، إذ بين فيه المؤرخ مراحل تطور المملكة الأردنية الهاشمية منذ نشأتها وفي جميع المجالات الاقتصادية، مما يدل على اهتمام كبير ومتزايد لرفعة الوطن الغالي".

من جانبه، أوضح أبو جابر الحاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة أوكسفورد في العام 1987، أنه هدف من وراء الكتاب إلى إعطاء "الشباب سجلات تاريخية اقتصادية ليخلق لديهم الحماسة لتأريخ الاقتصاد بعد ذلك"، لا سيما وقد أدهشه "عدم وجود سجلات تتحدث عن تارخ الاقتصاد الأردني من العهد العثماني"، فوثقها خوفا من أن تضيع في الجيل الحديث.

وأضاف انه لجأ إلى "العديد من قيود الولايات الشامية والرحالة الأجانب لتزويده بمعلومات حقيقية". واستعرض المؤلف الذي ولد في مدينة السلط العام 1925 وعمل مدة 45 عاما رجل أعمال ومؤسس لشركات عديدة، مراحل أساسية في تاريخ الأردن واقتصاده. إذ كان "شرقي الأردن على مر العصور معبرا للتجارة بين أنحاء العالم القديم، وأصبح خلال عصور مملكة الأنباط المركز الرئيسي للتجارة وحركة القوافل"، وهو ما أهله، كما يؤكد أبو جابر، أن "يعود إلى سابق عهده خلال  القرن العشرين بعد أن جددت الثورة العربية الكبرى حياة الأمة بعد سبات عميق".

وبين أبو جابر أن سكان الأردن كانوا يعتمدون على الزراعة وتربية المواشي حتى وصول الملك المؤسس عبدالله الأول في العام 1921، "إذ أعطى قيام الإمارة الأردنية فرصة للأهل كي يستوعبوا الأفكار العصرية الجديدة".

[email protected]

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »أمارة شرق الاردن (روعة الحياة)

    الثلاثاء 10 كانون الأول / ديسمبر 2013.
    السلام عليكم اني طالبة ماجستير ورسالتي عن اقتصاد امارة شرق الاردن اتمنى مساعدة لحصولي على هذا الكتاب لانه يعتبر هذا كتاب في صلب موضوعي لان أمر بصعوبة لقل مصادر متوفرة عن أمارة شرق الاردن لاني من العراق اتمنى ان تقدموا لي هذه الخدمة وجزاكم ألف خير