عرض مسرحية "بلا عنوان" في الزرقاء

تم نشره في الخميس 6 آب / أغسطس 2009. 09:00 صباحاً

الزرقاء- عرضت ليلة أول من أمس على مسرح مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي في الزرقاء مسرحية (بلا عنوان) وذلك ضمن فعاليات مهرجان الاردن الاول.

والمسرحية التي ألفها مفلح العدوان وأخرجتها مجد القصص تتناول تاريخ القدس وترصد بدايات الاحتلال اليهودي لفلسطين وما ارتكبوه من مجازر بحق الشعب الفلسطيني، وتنبه الى خطورة الافكار الصهيونية التي تتخذ من مقولة "من الفرات الى النيل حدودك يا اسرائيل" عنوانا بارزا في الايديولوجيا الصهيونية التوسعية.

كما تؤكد المسرحية حق العرب الفلسطينيين في المدينة المقدسة وتمحو الخط الوهمي الذي رسمه اليهود لفصل القدس الى شرقية وغربية.

ونجح الممثلون من خلال حركاتهم ورقصاتهم الموجهة من قبل المخرجة في تصوير أدق التفاصيل المحيطة بالمجازر الصهيونية واستيلائهم على الأرض وتخريب المدن، حيث عبرت موسيقى وليد الهشيم عن المشاعر الإنسانية التي اكتنفت الذبح والتقتيل بفنية وتقنية عالية.

وجسد أحداث المسرحية الممثلون رامي شفيق ونادين شهوان وريما نصر وبلال الرنتيسي وموسى السطري ومحمد عوض ونبيل سمور وأحمد الصمادي وعطية المحاميد وأضاء احداثها ماجد نور الدين وصمم الأزياء والاكسسوارات جميلة علاء الدين وفكرية ابو خيط.

من جانبها، قالت مخرجة المسرحية مجد القصص ان المسرحية رسالة صريحة وواضحة الى كل من يحب القدس للتخلي عن الشعارات والكلام غير النافع في وصف النكبة وجبروت الاحتلال، مبينة ان القضاء على الجهل وإتقان فن قراءة الجمال والاعتناء بتطوير الذات والمجتمعات من أبرز عناوين المقاومة ضد الباطل والطغيان.

ولفتت القصص الى ان الحركة المسرحية في الاردن تعد نتيجة جهود فردية وغير مدروسة بشكل جمعي، موضحة سبل تطوير الأعمال المسرحية المقدمة التي تتمثل في تطوير الأدوات المسرحية ومواكبة التطورات الجارية من حولنا والاعتناء بتثقيف الذات

التعليق